يحب كثير من الأشخاص بدء يومهم بتناول فنجان من القهوة، لما تحققه لهم من زيادة التركيز والنشاط والحيوية، ورغم ذلك يعاني البعض منهم من التأثيرات الجانبية للكافيين ما يجعلهم يلجأون إلى شرب القهوة منزوعة الكافيين، فما مدى مأمونية القهوة منزوعة الكافيين بعد إطلاق عدد من الخبراء تحذيرات بشأنها.

خطورة شرب القهوة منزوعة الكافيين 

يقول جوردان هاردين، مدير قسم الأغذية والمشروبات في شركة ألفريد كوفي، إنه يوجد حوالي 7% من الأمريكيين يحبون شرب القهوة منزوعة الكافيين، موضحًا أن خطورة شرب القهوة منزوعة الكافيين تكمن في استخدام مادة كيميائية مثيرة للجدل أثناء نزع الكافيين وهي كلوريد الميثيلين، بحسب موقع «أكسيوس».

 

ويضيف هادرين، أن عملية نزع الكافيين من القهوة تبدأ بطهي حبوب القهوة على البخار، وشطفها بكلوريد الميثيلين الذي صنفته إدارة السلامة والصحة المهنية كمادة مسرطنة، ثم تتم إزالة السائل الذي يُخلص القهوة من الكافيين، إذ تزيل هذه العملية حوالي 97% من الكافيين الموجود في حبوب القهوة.

في إطار هذا، توضح الدكتورة نهلة عبد الوهاب، استشاري التغذية والمناعة والبكتيريا بجامعة القاهرة، أن الإفراط في تناول الكافيين يسبب العديد من الآثار السلبية كالأرق والصداع، لذا بدأ كثيرون في اللجوء إلى تناول القهوة منزوعة الكافيين.

استخدام مواد مسرطنة في نزع الكافيين 

تابعت خلال حديثها لـ«الوطن»، بأن القهوة تمر بالعديد من العمليات والمراحل لنزع الكافيين منها، وتُستخدم عدد من المواد الكيميائية خلال هذا، من بينها كلوريد الميثيلين المُسرطن ما يسبب التهابات في أعضاء الجسم، ومن ثم تحدث الإصابة بالسرطان.  

ويعتبر هذا الأمر مقلق للجميع، خاصة للنساء الحوامل ومن يعانون من أمراض مزمنة ومشكلات صحية ممن يرغبون في شرب القهوة دون كافيين، للتخلص من الآثار السلبية لها، بحسب ما أضافته عبد الوهاب، ليتفاجئوا بأنهم وضعوا أنفسهم أمام مشكلة أكثر خطورة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القهوة الكافيين السرطان مواد كيمائية

إقرأ أيضاً:

تحذير جديد من الأرصاد بشأن طقس عيد الأضحى المبارك


كتب- محمد أبو بكر:

كشفت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، تفاصيل حالة الطقس المتوقعة خلال أيام عيد الأضحى المبارك.

وقالت "غانم"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية رشا مجدي، ببرنامج "صباح البلد"، على قناة "صدى البلد"، إن البلاد تعرضت لموجة شديدة الحرارة منذ نهاية الأسبوع الماضي حيث تجاوزت العظمى بالقاهرة 40 درجة، متوقعة استمرار ارتفاع درجات الحرارة خلال إجازة عيد الأضحى لتحل أجواء شديدة الحرارة.

وأوضحت عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، أنه من المتوقع أن تتراوح العظمى خلال فترة النهار على القاهرة الكبرى من 38 درجة إلى 40 درجة، معلقة "الأجواء شديدة الحرارة مكملة معانا الفترة المقبلة، خاصة في المحافظات الداخلية".

وأشارت إلى أن نسب الرطوبة بدأت ترتفع في الجو، ومن المتوقع ارتفاعها خلال الشهر المقبل؛ وذلك بسبب التأثر بمنخفض الهند الموسمي وهو ما يزيد الإحساس بارتفاع درجات الحرارة، لافتة إلى أن الحرارة ستكون أقل في المحافظات الساحلية المطلة على البحر المتوسط.

وتابعت "غانم": درجة الحرارة ليلًا ستتراوح من 28 حتى 29 درجة مئوية، حيث نصحت بتجنب التعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر خلال الفترة من 12 ظهرًا حتى الرابعة عصرًا، مع كثرة تناول المياه والسوائل.

اقرأ أيضًا:

إجراءات لأول مرة.. ماذا يحدث لحاملي تأشيرات الزيارة في الحج

"السياحة" تكشف حقيقة السماح بتأشيرات الزيارة بـ"الخطوط الجوية السعودية" - (مستند)

الحج 2024.. عضو بـ"شركات السياحة": حملات لترحيل حاملي تأشيرات الزيارة من مكة

مقالات مشابهة

  • تحذير جديد من الأرصاد بشأن طقس عيد الأضحى المبارك
  • القهوة.. سر الجمال الطبيعي لبشرة مشرقة في العيد
  • الجيش الكوري الشمالي يبني جدرانا داخل المنطقة منزوعة السلاح
  • أبرزها سرطان العين.. الآثار السلبية للأشعة فوق البنفسجية
  • تعاسة الموظفين.. أحدث تهديدات الاقتصاد العالمي!
  • قبل ظهورها العلني.. رسالة مؤثّرة من كيت ميدلتون
  • كيت ميدلتون تكشف كواليس حالتها الصحية| أول ظهور رسمي بعد تشخيصها بالسرطان
  • هل تسبب الشمس الإصابة بالسرطان؟ استشاري أمراض جلدية يُجيب
  • حملة لدعم الأطفال المصابين بالسرطان في المستشفى السلطاني
  • تونس.. مداهمة مأوى للمهاجرين الأفارقة يتسبب بوفيات وإصابات!