“سينمائي الإسكندرية”..كلماته لم تكن بسيطة ولكن وراءها مدرسة ثقافية كانت تخلق أجيال لديهم وعي في الفنون المسرح والتمثيل بكافة أشكالها، رغم أهميتها  إلا أن المحافظة متمثلة فى مديرية الثقافة وضعتها تحت الإدراج.

في ضوء ذلك أجريت محررة الوفد، جولة عن أسباب تدهور الثقافة في عروس البحر الأبيض المتوسط لمعرفة ما آلت إلية دور العرض السينمائي .

سينمائي الإسكندرية 

تحولت سينما ريكس إلى موقف ميكروباص، وأصبحت سينما إسماعيل  ياسين "سنتر للدروس الخصوصية " والتتويج .. مخبز عيش " ورأس التين برج سكنى و عجلاتى.

 سينما طوسون اقدم سينما بمصر  


سينما بورصة طوسون باشا، هي أقدم سينما في مصر بدأ العمل بها سنة 1896 بعد ظهور أول فيلم تجاري في العالم، وكان يُعرض في باريس سنة 1895 وكانت موجودة في شارع فؤاد باشا في الإسكندرية، وأهتمت بعرض أفلام قصيرة حيث كان لها عروض تبدأ من 5 مساءً حتى 11 مساءً، واتكونت من عدة طوابق وقاعات، ومع الزمن أختفت معالمها ولم يبقى لها أثر.

و افتتاح أول دار عرض سينمائي “سينما توجراف لوميير”، بشارع محطة مصر بالإسكندرية في 30 يناير عام 1897م.

 وكان بداية التصوير السينمائي في مصر، عندما وصل مسيو بروميو موفداً من دار لوميير بفرنسا في أبريل من نفس العام، وقام بتصوير أول شريط سينمائي عن بعض المناظر في مصر. 

وبدأ أول عرض في الإسكندرية، في “ميدان محمد علي” بالمنشية وغيرها من الحوادث والاقاويل عن الاسكندرية، مهد الفن والسينما وبعيدا عن السرد التاريخى للسينما فى الاسكندرية  ان خمسينيات القرن الماضى وحتى منتصف التسعينيات تقريبا، كانت دور العرض السينمائى مزدهرة وبالمرور عليها الان فى مختلف شوارع المحافظة، وجدنا كارثة ثقافية.

 معظم تلك الحواديت اصبحت اطلال فى مشهد خارجى ظلام كالمشهد الذى جمع بين الكابتن صالح سليم والفنانة نجاة بفيلم " الشموع السوداء " اثناء سيرهما بالحديقة عندما طالبها وهو ضرير أن توصف له النافورة وزهور الحديقة، الا انها اخبرته بأن كل ما يتحدث عنه اصبح اطلال بعد ان اطاحت يد العبث بكل جميل بالمكان.

 

 سينما ريكس .. موقف ميكروباص 

فعلى سبيل المثال تحولت سينما ريكس الكائنة بميدان المنشية، الى مبنى مهجور يسكنه الافاعى، والحشرات وتحول الى موقف سينما ريكس للميكروباصات، لينقل المواطنين الى مناطق الساعة وفيكتوريا والعجمى، بعد ان كانت السينما تنقل عقولهم الى مناطق فكرية ساحرة حيث كانت تلك السينما تقدم عروض افلام مصرية وعالمية.

 

اسماعيل ياسين والدروس الخصوصية 

 

إسماعي  ياسين والدروس الخصوصية،  هذا هو فيلم الموسم، الذى يعرض بأسم أسطورة الضحك، اسماعيل ياسين ضمن سلسلة افلامه الشهيرة التى كانت تحمل أسمه ولكن فى عام ٢٠٢٤، هذا هو الفيلم الواقعى الذى حول دور العرض السينمائي التى كانت تحمل أسمه بمنطقة كامب شيزار وبعدها حملت اسم المقاول صاحب العقار إل  سنتر للدروس الخصوصية.

 ونجد ازدحام الطلبة والطالبات بتلك المنطقة امام مجمع السينما لكى يلحقوا بالمذكرة او الملزمة التى يتعاطونها قبل الامتحان لضمان مرور الكرام على طريقة حشو العقول بدل من اناراتها بالفكر والتنوير. 


 سينما رأس التين برج سكنى وعجلاتى 

 

أما سينما رأس التين، التى تقع فى المنطقة التى تحمل نفس الاسم فقد تحولت الى برج سكنى، أسفله عجلاتى محل يقوم بتصليح وتأجير العجل للاطفال فى هذا الحى، ولا سيما ان هذا الحال انطبق على معظم دور العرض السينمائي، التى كانت منتشرة فى كل حى .. ايوة فى كل حى فى اسكندرية كان هناك سينما فمثلا سينما الهمبرا كانت بحى الابراهيمية، وسينما الهلال بالقبارى وهى بالمناسبة اول سينما دخلها الشاب محمود عبد العزيز احد سكان منطقة الورديان والذى اصبح فيما بعد النجم رأفت الهجان الشهير بمحمود عيد العزيز.

سينما التتويج .. مخبز عيش 


ولم يصبح حال سينما التتويج بقهوة فاروق بمنطقة بحرى احسن حالا حيث تحولت السينما الى مسرح افراح درجة ثالثة وبعدها الى جراج كبير ولم يتبقى اسم " التتويج" شامخا بتلك المنطقة سوى على لافتة مخبز للعيش الفينو.

 مجمع ابيس للاستديوهات حلم لم يكتمل 


اما فى منتصف التسعينيات فكان هناك حلم لوزارة الاعلام وقتها عقب انطلاق عصر الفضائيات ومدينة الانتاج الاعلامى كان هناك رغبة الدولة الى انشاء مجمع للاستديوهات شبيه بمدينة الانتاج الاعلامى بأكتوبر ولكنه حلم تم قتله مع سبق الاصرار والترصد من قبل المقاولين او المطورين بثوبهم الجديد لارتفاع ثمن الارض فى المستقبل وتحويلها لعقارات ليبقى الصراع مستمر بين بنوك الفلوس وبنوك العقول .!

IMG_8674 IMG_8669 IMG_8671 IMG_8673

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السينما دور العرض السينمائي تدهور سبق الإصرار والترصد وزارة الإعلام سنتر للدروس الخصوصية المحافظ دور العرض

إقرأ أيضاً:

لاستقبال العيد.. انعقاد غرفة العمليات الرئيسية بالإسكندرية على مدى الساعة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، انعقاد غرفة العمليات الرئيسية بالمحافظة وغرف العمليات في جميع المديريات والجهات الخدمية بشكل دائم ومستمر على مدار الـ 24 ساعة، لاستقبال كل شكاوى المواطنين أو أي بلاغات، ورصد أى حالات طارئة.  

وشدد خلال تصريح صحفي له اليوم، على رفع درجة الاستعداد القصوى في المستشفيات والمراكز والوحدات الصحية، ومرفق الإسعاف خلال أيام العيد، والتأكيد على توافر المستلزمات الطبية والأدوية بجميع المستشفيات والتنسيق مع الجهات المعنية لتوفير أي نواقص في الأدوية، وكذا التأكيد على مرفق الإسعاف بمراجعة عملية انتشار سيارات الاسعاف على مستوى المحافظة.

وأصدر المحافظ تعليماته للإدارة المركزية للسياحة والمصايف برفع درجة الاستعداد بجميع الشواطئ لاستقبال المصطافين من مواطني وزائري الإسكندرية خلال إجازة العيد.

كما تم التشديد على متابعة التجهيزات النهائية، والانتهاء من أعمال رفع كفاءة الوحدات الشاطئية والخدمات المقدمة للمصطافين، مشيرًا أنه تم تكثيف التجهيزات خلال الأيام السابقة والتشديد على منع أي تجاوزات أو مخالفات.

وكلف محافظ الإسكندرية رؤساء الأحياء والأجهزة التنفيذية بشن جولات مفاجئة على القطاعات الخدمية، والتواجد الميداني على مدار الساعة للتعامل الفوري مع أي مشكلات طارئة، مشددًا على استمرار الاستعدادات القصوى بجميع القطاعات خلال أيام العيد.

ووجه المحافظ بتكثيف حملات النظافة بالشوارع والميادين، ورفع كفاءة الحدائق، ورفع كفاءة المساجد، بالإضافة إلى تكثيف حملات إزالة الإشغالات والتعديات والتصدى لأي محاولات للبناء المخالف وإزالتها في المهد، محذرًا بعدم التهاون واتخاذ إجراءات رادعة تجاه المخالفين.

ووجه المحافظ مديرية التموين بتكثيف الحملات الرقابية على الأسواق لمنع التلاعب بالأسعار ومواجهة جشع التجار، ومراجعة توافر كافة السلع الغذائية والمواد التموينية، مع تكثيف حملات مراقبة الأسواق.

مقالات مشابهة

  • بعد صلاة عيد الأضحى.. احتفالات داخل نادي المهندسين بالإسكندرية
  • الألاف يصلون صلاة عيد الأضحى في مجمع أبو العباس بالإسكندرية
  • لاستقبال العيد.. انعقاد غرفة العمليات الرئيسية بالإسكندرية على مدى الساعة
  • ضبط كيانات تعليمية وهمية خلال حملات أمنية بالإسكندرية والمنيا
  • وزارة العمل تسلم شهادات إتمام التدريب المهني لـ 40 متدربة بالإسكندرية
  • محافظ الإسكندرية يشارك في المؤتمر الدولي السنوي الـ 23 للقلب والشرايين
  • بحضور سفراء عرب وأجانب.. قنصلية روسيا بالإسكندرية تحتفل بالعيد الوطني
  • «فريضة الحج» مصدر إلهام المبدعين على مستوى العالم
  • الحبس 6 أشهر لسائق أوبر بالإسكندرية تحرش بسيدة
  • القبول في المدرسة الصناعية لمياه الشرب بالإسكندرية بمجموع 93% لطلاب الإعدادية