استعرضت وزارة الحج والعمرة في مكة المكرمة، اليوم نتائج مؤشرات أداء التجربة الفرضية الثانية لنقل وتفويج الحجاج لموسم حج هذا العام، ورصد أبرز التحديات التي سيتم العمل على معالجتها خلال الفرضيات القادمة، بحضور عدد من الجهات الحكومية والقطاع الخاص العاملين ضمن منظومة خدمة ضيوف الرحمن.
وذلك ضمن الاستعدادات المبكرة التي تقوم بها الوزارة مع الشركاء، والتي تأتي من عدة تجارب فرضية للتشغيل الفعلي لموسم حج هذا العام.

خدمة ضيوف الرحمنواطلع الحضور على أهم الأرقام التي تحققت خلال الفرضية الثانية، ونتائج عمليات الفحص والمراقبة، وأبرز الإنجازات للتأكّد من جاهزية الجهات المشاركة من القطاعين العام والخاص لخدمة ضيوف الرحمن، والبالغ عددها أكثر من 40 جهة من الوزارات والهيئات، إضافة إلى 55 شركة من شركات تقديم الخدمات.

شركاء منظومة الحج والعمرة يلتقون في اجتماع للاطلاع على نتائج التجربة الفرضية الثانية، ومناقشة المخرجات وتقييم المستهدفات، وقياس الجاهزية التشغيلية لنقل وتفويج الحجاج في موسم #حج_1445هـ.#لا_حج_بلا_تصريح#مكة_والمدينة_في_انتظاركم_بشوق pic.twitter.com/RFDsVl9o7s— وزارة الحج والعمرة (@HajMinistry) May 22, 2024
أخبار متعلقة وزير الصناعة يبحث تعزيز التعاون في قطاع التعدين مع شركات أردنية"أركو" تشيد ببيان المملكة بشأن الاعتراف بدولة فلسطينوتبقى 3 فرضيات لمحاكاة حج 1445، حيث ستكون الفرضية الثالثة، شاملة لكافة عمليات الحج، وأخرى تعنى بقطار المشاعر، إضافة إلى فرضية للمشروع التطويري بمشعر منى، في تجربة لعملية الإخلاء والنقل والتفويج لهذا المشروع.
وحققت الوزارة العديد من المكتسبات وفق المستهدفات من خلال التجربة الفرضية الثانية، تتمثل في مشاركة مكاتب شؤون الحجاج تقديم الخدمات التي سيتلقاها حجاجهم، وقياس المدة الزمنية بين مواقع المشاعر المخصصة بناءً على رغبات الحجاج، كما تسعى إلى الاستفادة من مواقع مواقف الحافلات وفق التنسيق الجديد لخدمة مشعر عرفات، إضافة إلى اختبار جاهزية وجودة البنى التحتية، وتدريب الكادر الموسمي المشارك وفق المعطيات الفعلية للموسم، وتمكين الكيانات الجديدة التي انضمت للمنظومة، ورفع المستوى المعرفي والأدوار والمسؤوليات والتحديات التشغيلية، والعمل على اختبار الارتباطات المكانية والجدولة الزمنية.
ومن المكتسبات أيضاً تطبيق بطاقة نُسك في التجربة الفرضية الأولى، على عدد من الحافلات والمساكن في مكة المكرمة، والتي تتيح لجميع الحجاج الدخول والتنقل في المشاعر المقدسة.

بإشراف وزارة الحج والعمرة، فريق العمل المشترك يناقش مخرجات التجربة الفرضية الثانية، ويقيِّم الخطة التشغيلية لمنظومة النقل و التفويج، ويشرع في إعداد الجداول الزمنية لتفويج حجاج موسم #حج_1445هـ#لا_حج_بلا_تصريح#مكة_والمدينة_في_انتظاركم_بشوق pic.twitter.com/CLGtUMlTQV— وزارة الحج والعمرة (@HajMinistry) May 22, 2024الخطة التشغيلية لمنظومة النقلعلى صعيد متصل، عُقد الاجتماع الثاني لفريق العمل المشترك، في مكة المكرمة اليوم لمناقشة الخطة التشغيلية لمنظومة النقل والتفويج وإقرار الجداول الزمنية للتفويج، وتم خلاله استعراض النطاق المكاني والزماني لمراحل وعمليات الحج التي تبدأ بداية أول ذي القعدة، مع بداية توافد حجاج بيت الله الحرام، حتى آخر رحلات المغادرة لحجاج الخارج عبر جميع المنافذ في 15 من محرم.
وخلال الاجتماع تم استعراض خريطة العمليات التفويجية، وأعداد الحجاج المتوقعة لهذا العام من الداخل والخارج، وتوزيعهم حسب شركات الخدمة، ومسارات النقل، كما تم التطرق إلى أهم المكتسبات، والتي تتمثل في الارتباط المكاني بين مواقع الإسكان، وحركة النقل، وتحسين منظومة النقل، فضلاً عن التحول الرقمي في خدمة ضيوف الرحمن.
يذكر أنه خلال التجربة الفرضية الثانية التي أقيمت بداية شهر ذو القعدة الجاري، تم محاكاة نقل أكثر من 1.2 مليون حاج، عبر 4 آلاف حافلة، بمشاركة أكثر من 12 ألف شخص من الكادر المشارك، في تجربة استمرت لأكثر من 17 ساعة متواصلة لمحاكاة رحلة الحجاج بين المسجد الحرام وكافة المواقع في المشاعر المقدسة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: الأمير بدر بن عبدالمحسن الأمير بدر بن عبدالمحسن الأمير بدر بن عبدالمحسن واس مكة المكرمة وزارة الحج والعمرة الحج موسم الحج ضيوف الرحمن وزارة الحج والعمرة ضیوف الرحمن

إقرأ أيضاً:

بالصور.. مبادرة رائدة لخدمة ضيوف الرحمن من فئة الصم

قدمت جمعية ”لأجلهم“ لخدمة الأشخاص ذوي الإعاقة بالدمام، مبادرة رائدة لخدمة ضيوف الرحمن من فئة الصم، من خلال ترجمة مناسك الحج بلغة الإشارة.
وتأتي هذه المبادرة ضمن مشاركة الجمعية في مبادرة ”خدمتكم شرف“ بمطار الملك فهد الدولي بالدمام.
أخبار متعلقة بينها رادارات ومحطات.. تفاصيل منظومة "الأرصاد" في أجواء عرفة"البيئة" تفسح أكثر من 2,1 مليون رأس من الماشية منذ بداية ذي القعدة .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } ترجمة مناسك الحج بلغة الإشارة - اليوم خدمة ضيوف الرحمن من فئة الصموأكد الدكتور مجدي خالد البهكلي، مشرف مكتب الجمعية بالدمام، أن هذه الخدمة تهدف إلى تسهيل أداء مناسك الحج على الحجاج الصم، من خلال توفير ترجمة شاملة للمناسك بلغة الإشارة.
هذا بالإضافة إلى توفير باركود يمكن تحميله على الهاتف الجوال، يتضمن أرقام الجهات الخدمية التي تقدم خدماتها لذوي الاحتياجات الخاصة بشكل عام وفئة الصم بشكل خاص.
وأوضح البهكلي أن الجمعية تأسست عام 1439 هجرية، وتقدم خدماتها للأشخاص ذوي الإعاقة فوق سن 18 سنة، وتخدم حاليًا 93 منتسبًا في المنطقة الشرقية. وتسعى لخدمة ما بين 200 إلى 250 فردًا سنويًا، وقد نجحت حتى الآن في تأهيل 42 حالة من الجنسين.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } ترجمة مناسك الحج بلغة الإشارة - اليوم ترجمة مناسك الحج بلغة الإشارة - اليوم var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });مبادرة ”نعم أستطيع“وأشار إلى أن الجمعية أطلقت مبادرة ”نعم أستطيع“ التي تهدف إلى تدريب الأشخاص ذوي الإعاقة على الزخارف الإسلامية والسعودية، وتوظيفهم في الجمعية لإنتاج أعمال فنية متنوعة.
وأكد البهكلي أن الأعمال الفنية التي تنتجها هذه الفئة لاقت إقبالًا كبيرًا من الجمهور، ودعا الجهات الرسمية والخيرية للاستفادة من خدمات هذه الفئة.

مقالات مشابهة

  • علماء دين لـ «الاتحاد»: السعودية بذلت جهوداً مميزة لخدمة الحجاج
  • منصة «إحسان» تواصل استقبال طلبات الأضاحي بالشراكة مع «أضاحي» لخدمة ضيوف الرحمن خلال موسم الحج
  • بالصور.. مبادرة رائدة لخدمة ضيوف الرحمن من فئة الصم
  • متحدث «الشؤون البلدية»: أكثر من 22 ألفا من منسوبينا في خدمة الحجاج
  • لأداء ركن الحج الأعظم.. ضيوف الرحمن على عرفات
  • ضيوف الرحمن على عرفات لأداء ركن الحج الأعظم
  • وزارة النقل تشارك العالم لوجستيات العمل التقني في منظومتها لخدمة ضيوف الرحمن في حج 1445هـ
  • الصحة تعلن نجاح خطط الوزارة بموسم الحج: 5 آلاف متطوع في خدمة الحجاج
  • "العدل" توفر 16 دائرة قضائية و5 كتابات عدل متنقلة لخدمة ضيوف الرحمن
  • شاشات ذكية لخدمة ضيوف خادم الحرمين الشريفين في مقر إقامتهم بمكة المكرمة