تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، الأربعاء، إن نظيره التشيلي، جابرييل بوريتش، قد أكد له في محادثة هاتفية مشاركته في قمة السلام المقررة في يونيو المقبل حول السلام مع روسيا.

وأوضح زيلينسكي -في تصريحات أوردتها وكالة أنباء "يوكراينفورم"- "لقد أجريت محادثة فيديو مع الرئيس التشيلي جابرييل بوريتش وناقشنا الوضع في منطقة خاركيف، حيث تحاول روسيا توسيع جغرافية عملياتها العسكرية، وتحدثت معه عن الدفاع عن المنطقة وإجراءاتنا لإنقاذ الأرواح في مجتمعات الخطوط الأمامية".

كما شكر زيلينسكي تشيلي على استعدادها للانضمام إلى "الجهود الدولية لإزالة الألغام من الأراضي الأوكرانية وإعادة الأطفال الأوكرانيين".

وأكد زيلينسكي أن "الرئيس بوريتش أكد مشاركته في قمة السلام".

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: أوكرانيا تشيلي قمة السلام يونيو المقبل الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي

إقرأ أيضاً:

أكثر من 50 رئيس دولة وحكومة يشاركون في قمة السلام حول أوكرانيا

يشارك عشرات من قادة دول العالم في سويسرا، اليوم السبت، في أول قمة حول السلام في أوكرانيا، غدا اشتراط الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، استسلام كييف فعليا، إذا كانت تريد في نهاية المطاف التفاوض مع موسكو.

وتجمع القمة التي لم تُدع إليها روسيا على مدى يومين في منتجع بورغنستوك الفخم، الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي وأكثر من 50 رئيس دولة وحكومة.

وتقول سويسرا إن القمة تهدف لوضع أسس مبكرة لمسار سلام يشمل موسكو بنهاية الأمر، لكن بوتين قال الجمعة إن الاجتماع "مجرد خدعة لتشتيت انتباه الجميع".

وقال إن موسكو، التي يستمر غزوها لأوكرانيا منذ شباط/ فبراير 2022، ستوقف إطلاق النار وتبدأ محادثات سلام "على الفور" ما إن تبدأ كييف فعلا سحب قواتها من الشرق والجنوب وتتخلى عن محاولتها الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي.

ورفض زيلينسكي "إنذار" بوتين الذي قال إنه "على طريقة هتلر"، كما رفض حلف شمال الأطلسي والولايات المتحدة على الفور تلك الشروط.

بعد نحو عام من الجمود اضطرت أوكرانيا للتخلي عن عشرات القرى على الخطوط الأمامية هذا الربيع، أمام تفوق القوات الروسية عليها في العتيد والعتاد.



لكن منذ منتصف أيار/ مايو تباطأ التقدم الروسي، ويأمل زيلينسكي في استخدام الزخم بشكل أكبر مع قمتي مجموعة السبع والسلام المتتاليتين.

وعرضت قمة مجموعة السبع في إيطاليا والتي حضرها زيلينسكي، الخميس، قرضا جديدا لأوكرانيا بقيمة 50 مليار دولار من فوائد الأصول الروسية المجمدة.

وقال قادة مجموعة السبع إن القرض الجديد سيخصص "للدفاع وإعادة الإعمار"، فيما اعتبر بوتين الخطوة "سرقة" محذرا من أنها "لن تمر من دون عقاب".

وعلى هامش قمة السبع وقع زيلينسكي والرئيس الأمريكي جو بايدن، اتفاقا أمنيا مدته 10 سنوات تتعهد الولايات المتحدة بموجبه تعزيز الجيش الأوكراني والتعاون في مجال التدريب والعمل لتقوية صناعة الأسلحة الأوكرانية المحلية، وقال زيلينسكي إن الاتفاق يمهد لانضمام بلاده إلى حلف شمال الأطلسي.

بايدن لن يشارك في القمة
ولن يتوجه بايدن من إيطاليا إلى سويسرا وسيوفد نائبته كامالا هارس، فيما يُتوقع حضور قادة دول مجموعة السبع الآخرين: بريطانيا وكندا وفرنسا وألمانيا واليابان وإيطاليا.

ومن بين المشاركين في قمة سويسرا مسؤولو الاتحاد الأوروبي، ورؤساء الأرجنتين وكولومبيا وتشيلي وفنلندا وبولندا.

ويتوقع أن يتفق ممثلو 92 دولة ستحضر "قمة السلام في أوكرانيا"، على إعلان نهائي بشأن بعض المبادئ الأساسية الموقتة.

أما حليفتا روسيا في مجموعة بريكس، البرازيل وجنوب إفريقيا، فستوفدان مبعوثين فقط. كما ستكون الهند ممثلة على المستوى الوزاري، في حين لن تشارك الصين في غياب موسكو.



وتنعقد القمة في مجمع فندق بورغنستوك الفاخر المطل على بحيرة لوسرن ومحيطها الخلاب.

سيركز المجتمعون على مواضيع محددة تستند إلى أرضية مشتركة بين خطة زيلينسكي للسلام المكونة من عشر نقاط وطرحها أواخر 2022، وقرارات الأمم المتحدة بشأن الحرب.

وتسعى القمة لإيجاد مسارات نحو سلام دائم لأوكرانيا على أساس القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة، ووضع إطار ممكن لتحقيق هذا الهدف وخريطة طريق تمكن الطرفين من الوصول إلى عملية سلام مستقبلية. ونبه مراقبون إلى عدم توقع نتائج كبيرة من القمة.

وقال مركز أبحاث مجموعة الأزمات الدولية إن "المفاوضات المجدية التي يمكن أن تضع حقا حدا للحرب المدمرة في أوكرانيا لا تزال بعيدة المنال، إذ تتمسك كل من كييف وموسكو بنظريات الانتصار وتغلب إحداهما على الأخرى".

وأضاف "ستواجه كييف وداعموها ضغوطا شديدة للخروج بنتائج ملموسة من الاجتماع ... عدا عن إعادة التأكيد على وحدة وسلامة الأراضي المنصوص عليها في مبادئ ميثاق الأمم المتحدة".

وستُناقش الأحد ثلاثة مواضيع بالتفصيل في مجموعات عمل هي: السلامة النووية، وحرية الملاحة والأمن الغذائي، ومسائل إنسانية. وستنظر مجموعات العمل في مسألة الشحن في البحر الأسود وأسرى الحرب والمعتقلين المدنيين والأطفال المرحّلين.

ويُرتقب عقد قمة ثانية، وقال رئيس مكتب الرئاسة الأوكرانية أندري يرماك الثلاثاء إن كييف تأمل أن تحضرها روسيا وتتسلم "خطة مشتركة" يقدمها مشاركون آخرون.

تنعقد القمة في فندق بورغنستوك الفخم الذي يتمتع بموقع مثالي يحميه من التهديدات الأمنية، على التلال على ارتفاع أكثر من 450 مترا فوق بحيرة لوسرن، في جبال الألب وسط سويسرا.

ولكن الحكومة السويسرية قالت الخميس إن مواقعها الإلكترونية تعرضت لسلسلة من الهجمات الإلكترونية، في القترة التي سبقت القمة مع زيادة في الأخبار المضللة.

وقال الخبير بشؤون روسيا لدى مركز راند للأبحاث سامويل شاراب عن القمة في سويسرا "من الواضح أن روسيا تبذل قصارى جهدها لإظهار غضبها من القمة ... ما يريدونه هو عدم اتساع التحالف المؤيد لأوكرانيا".

مقالات مشابهة

  • خبير بريطاني يكشف سبب رفض زيلينسكي مقترح السلام الروسي الأخير
  • زيلينسكي يعلن أنه سيُقدم مقترحات سلام إلى روسيا بمجرد موافقة المجتمع الدولي
  • زيلينسكي يعلن مبادرة جديدة بشأن الأزمة الأوكرانية
  • زيلينسكي: "مؤتمر أوكرانيا للسلام" سيزيد الضغط على روسيا
  • بدء أعمال قمة سويسرا حول السلام في أوكرانيا
  • غروسي يعلن عدم مشاركته مباشرة في مؤتمر سويسرا حول أوكرانيا
  • أكثر من 50 رئيس دولة وحكومة يشاركون في قمة السلام حول أوكرانيا
  • المستشار الألماني: مقترحات بوتين بشأن السلام بأوكرانيا ليست جادة
  • لقاء مع زيلينسكي وكلمة أمام الزعماء.. كامالا هاريس تشارك في قمة السلام الخاصة بأوكرانيا
  • مستبعدة روسيا..سويسرا تستضيف قمة السلام الأوكرانية