صرحت جيل هروبي، المديرة الوطنية للأمن النووي، بلجنة مجلس الشيوخ الأمريكي المعنية بالقوات المسلحة، بأن الولايات المتحدة تزود حكومة كييف بالمعدات والتدريب للاستجابة لحالة طوارئ نووية محتملة.

الناتو لا ينوي إرسال قوات إلى أوكرانيا الولايات المتحدة تدمر أربع طائرات مسيرة للحوثيين في اليمن

ووفق لوكالة الأنباء الروسية "تاس"، قالت هروبي إن واشنطن تعمل على الحد من المخاطر النووية في أوكرانيا، ويشمل ذلك توفير المعدات والتدريب والتوجيه الفني لتمكين التشغيل الآمن والمأمون لمحطات الطاقة النووية في أوكرانيا التي تظل تحت سيطرتها، وحماية بنيتها التحتية الحيوية، وخاصة الشبكة الكهربائية، وتوفير الوعي الظرفي لأي حالة طوارئ نووية تحدث في البلاد.

 
وأضافت هروبي: "نعمل على تعزيز الاستعداد لحالات الطوارئ وقدرة الاستجابة لشركائنا الأوكرانيين للرد على أي حدث نووي".

وكانت  يفجينيا ياشينا، مديرة الاتصالات بمحطة زابوروجي للطاقة النووية، صرحت أمس الأربعاء، لوكالة تاس بأن الوكالة الدولية للطاقة الذرية قد أُبلغت بالفعل بالهجمات الأوكرانية التي استهدفت محطة زابوروجي للطاقة النووية ومدينة إنيرجودار.

وفي وقت سابق من اليوم، هاجمت القوات المسلحة الأوكرانية منطقة ورشة النقل التابعة لشركة ZNPP بطائرة انتحارية بدون طيار، ولم تحدث أي إصابات أو أضرار جسيمة، كما تعرضت مدينة إنرغودار للضرر،حيث تقع بها محطة توليد الكهرباء، لهجمات متكررة خلال اليومين الماضيين، حيث تم استهداف المباني السكنية والمرافق الاجتماعية.

تعد محطة زابوروجي للطاقة النووية المكونة من ستة مفاعلات بقدرة ستة جيجاوات، وتقع في مدينة إنيرجودار، أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا. 

وسيطرت القوات الروسية على المنشأة في أواخر فبراير 2022. ومنذ ذلك الحين، قصف الجيش الأوكراني بشكل دوري المناطق السكنية في إنرغودار ومباني محطة الطاقة باستخدام الطائرات بدون طيار والمدفعية الثقيلة وأنظمة إطلاق الصواريخ المتعددة (MLRS).

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الولايات المتحدة كييف مجلس الشيوخ الأمريكي واشنطن أوكرانيا القوات الروسية للطاقة النوویة

إقرأ أيضاً:

روسيا تتدرب على إطلاق أسلحة نووية تكتيكية برؤوس حربية وهمية

يونيو 13, 2024آخر تحديث: يونيو 13, 2024

المستقلة/- قامت القوات الروسية بالتدريب على نشر أسلحة نووية تكتيكية للقتال و تضمنت التدريبات تسليم خاص لرؤوس حربية نووية وهمية إلى نقاط تخزين أمامية و مطار حيث تم تحميلها على القاذفات، وفقًا لوحدة النخبة النووية الروسية.

و أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بإجراء التدريبات النووية بعد ما قالت روسيا إنها تهديدات من الغرب، بما في ذلك إشارات من مسؤولين غربيين بأنهم سيسمحون لأوكرانيا بضرب عمق روسيا بأسلحة غربية.

و أجريت التدريبات في جنوب روسيا المتاخم لأوكرانيا بمشاركة جنود من منطقة لينينغراد العسكرية في شمال غرب روسيا، و شملت قاذفات صواريخ متنقلة و القوات الجوية و البحرية.

و في بيان نادر، قالت المديرية الرئيسية الثانية عشرة في روسيا (12 GU MO)، التي تتولى حراسة و صيانة و نقل و تسليم ترسانة روسيا الضخمة من الأسلحة النووية، إنه سيتم تحليل التدريبات لإجراء تحسينات.

و أضافت أن المديرية النووية “تكفلت بتسليم ذخائر التدريب النووي إلى نقاط التخزين الميدانية بالمنطقة التمركزية للواء الصواريخ و مطار العمليات للطيران الهجومي”.

“سيتم تحديد المزيد من التحسين في تدريب القوات النووية غير الاستراتيجية من أجل ضمان إنجاز المهام في مختلف السيناريوهات لتطوير الوضع العسكري السياسي”.

و أظهرت لقطات نشرتها وزارة الدفاع بحارة روس يركزون على هدف وهمي ثم يعدون تنازلياً للانطلاق، بما في ذلك الضغط على زر “الإطلاق”.

و تقول روسيا إن الولايات المتحدة و حلفائها الأوروبيين يدفعون العالم إلى حافة مواجهة نووية من خلال منح أوكرانيا أسلحة بمليارات الدولارات، يستخدم بعضها ضد الأراضي الروسية.

و تجري كل القوى النووية الكبرى ـ روسيا و الولايات المتحدة و الصين و فرنسا و بريطانيا ـ مناورات نووية، و لكن من النادر جداً ربطها علناً صراحة بأزمة حالية كبرى ـ كما فعلت روسيا بشأن أوكرانيا.

و تقول الولايات المتحدة إنها لم تر أي تغيير في الموقف الاستراتيجي لروسيا، على الرغم من أن كبار مسؤولي المخابرات الأمريكية يقولون إن عليهم أن يأخذوا تصريحات موسكو بشأن الأسلحة النووية على محمل الجد.

و تعد روسيا و الولايات المتحدة أكبر قوتين نوويتين في العالم بفارق كبير، حيث تمتلكان حوالي 88% من الأسلحة النووية في العالم، وفقًا لاتحاد العلماء الأمريكيين.

تمتلك الولايات المتحدة حوالي 100 سلاح نووي غير استراتيجي من طراز B61 منتشرة في خمس دول أوروبية – إيطاليا و ألمانيا و تركيا و بلجيكا و هولندا.

و تمتلك روسيا نحو 1558 رأسا نوويا غير استراتيجية، على الرغم من أن خبراء الحد من الأسلحة يقولون إنه من الصعب للغاية تحديد عدد تلك الرؤوس بسبب السرية.

و قال بوتين الأسبوع الماضي إن العديد من الأسلحة النووية التكتيكية الروسية تمتلك ما بين 70 إلى 75 كيلو طن من القوة الانفجارية، أي حوالي خمسة أضعاف حجم القنبلة النووية الأمريكية التي أسقطتها على هيروشيما في السادس من أغسطس عام 1945.

مرتبط

مقالات مشابهة

  • مسودة بيان قمة السلام حول أوكرانيا: المحطات النووية الأوكرانية يجب أن تعمل بأمان وتحت سيادة كييف
  • الولايات المتحدة تعلن عن مساعدات لأوكرانيا بقيمة 1.5 مليار دولار
  • الولايات المتحدة تقدم مساعدة جديدة لأوكرانيا بـ1.5 مليار دولار
  • سفن وغواصات أمريكية وكندية وروسية على سواحل كوبا.. ما القصة؟
  • أحمد ياسر يكتب: الاتفاق النووي الأمريكي السعودي: التداعيات الإقليمية
  • مجلس الدوما الروسي يعلق على فرص حصول "روساتوم" على مشروع محطة طاقة نووية ثانية في تركيا
  • كيف ردت موسكو على "20 ألف فرسخ تحت البحر" الأمريكية؟
  • واشنطن وموسكو.. حرب باردة تحت الماء!
  • نيبينزيا: المصادرة المحتملة للأصول الروسية في الغرب ستشكل سابقة خطيرة
  • روسيا تتدرب على إطلاق أسلحة نووية تكتيكية برؤوس حربية وهمية