أعلنت لجنة الكشف على المبيدات المحظورة، أن أكثر من 70%  من المبيدات الزراعية في السوق الليبية مبيدات محظورة، وغير صالحة للاستخدام.

وقال مركز الرقابة على الأدوية والأغذية، إنه بناءً على تعليمات مدير عام المركز ومدير النيابة بمكتب النائب العام، وإشراف نيابة النظام العام، وبرفقة مكتب التحري وجمع المعلومات بجهاز الحرس البلدي، تم تكوين فريق من مكتب تاجوراء وحدة سوق الجمعة لرقابة على الأغذية و الأدوية, للكشف على محلات بيع المبيدات الزراعية،  وتبين للفريبق أن 70 % من المواد المعروضة في السوق محظورة.

وأضاف المركز، أنه تم قفل العديد من المحلات والشركات،  وإحالة أصحابها الي نيابة النظام العام، بعد زيارة قام بها الفريق في مناطق النجيلة, الكريمية, قصر بن غشير, سيدي السائح, وادي الربيع, النشيع, تاجوراء, عين زارة.

المصدر: عين ليبيا

إقرأ أيضاً:

وزير الزراعة: خطة زراعة محصول الشلب ستعتمد على المرشات الثابتة

الاقتصاد نيوز - بغداد

أعلن وزير الزراعة عباس جبر العلياوي، السبت، تحقيق الاكتفاء الذاتي في 5 محاصيل زراعية، مؤكداً أن الخطة الزراعية لمحصول الشلب القادمة ستعتمد على المرشات الثابتة.

وقال العلياوي، في تصريح أوردته وكالة الأنباء الرسمية، واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن "دائرة البحوث الزراعية في المشخاب أكملت العام الماضي المرحلة الأولى من تقنين المياه في زراعة الشلب وعدم الاعتماد على غمرها، وكانت المساحة محدودة، أما خلال العام الجاري فتم توسعة الخطة"، مؤكداً أن "الخطة الزراعية لمحصول الشلب القادمة ستعتمد على المرشات الثابتة".

وأضاف، أن "توقعات حصاد الحنطة خلال الموسم التسويقي الحالي تصل إلى 6 ملايين طن، وهذا الانتاج يمثل أكبر موسم حصاد على طول تاريخ وزارة الزراعة العراقية"، مبيناً أن " التسويق مستمر وسنعلن عن الانتاج النهائي بعد انتهاء الحصاد". 

وعن تحقيق الاكتفاء الذاتي من الخضار، أكد وزير الزراعة، أن"الوزارة حققت الاكتفاء الذاتي في  5 محاصيل، وتم إصدار قرار من مجلس الوزراء الاقتصادي لغلق الحدود عن تلك المحاصيل، منها محصول الحنطة والتمور والبطاطا".

وأشار إلى، أنه "تم تصدير أكثر 475 ألف طن من مجمل الخضروات المنتجة في مزارعنا خلال العام الماضي 2023"، معتبراً أنها "تمثل عودة المزارع في مساهمته برفد البلد بالعملة الصعبة وتقليل الاحتياج الخارجي".

مقالات مشابهة

  • حسوني: فتح باب الهجرة عبر ليبيا تسبب في زيادة الأشخاص الذين يتخذون المهاجرين مصدرًا للكسب
  • شـواطئ.. إعادة النظر في النظام الدولي الجديد (4)
  • السعودية تكشف عدد الحجاج هذا العام.. كم بلغ؟ (شاهد)
  • إزالة التعديات ومصادرة مواد البناء بطامية في الفيوم
  • وزير الزراعة: خطة زراعة محصول الشلب ستعتمد على المرشات الثابتة
  • الدرقاش: القطاع المصرفي في ليبيا يعاني كثيراً بسبب نقص السيولة وضعف الخدمات الإلكترونية
  • تقرير رسمي: ارتفاع مبيعات السيارات في مصر خلال "مايو"
  • تركيا تعلق شراء الحبوب الروسية
  • الأمين العام لأوبك: ذروة الطلب على النفط ليست في الأفق
  • تدوير 30 بالمائة من النفايات في 2030