أوردت تقارير إعلامية روسية، الخميس، نبأ إلقاء القبض على نائب رئيس هيئة الأركان العامة للجيش، بتهمة الرشوة، في أحدث حلقة من سلسلة الاعتقالات المتعلقة بنفس التهمة لمسؤولين عسكريين رفيعي المستوى.

وجاء اعتقال اللفتنانت جنرال فاديم شامارين، في أعقاب اعتقال الميجور جنرال إيفان بوبوف، القائد الأعلى السابق في الغزو الروسي لأوكرانيا، هذا الأسبوع، بتهمة الرشوة أيضا.

وفي أبريل، أُلقي القبض على نائب وزير الدفاع، تيمور إيفانوف، بتهمة الرشوة.

وكان إيفانوف صديقا مقربا لسيرغي شويغو، الذي أقاله الرئيس، فلاديمير بوتين، من منصب وزير الدفاع بعد وقت قصير من تنصيب بوتين لفترة ولاية جديدة في مايو.

أوكرانيا تجند سجناء للقتال في صفوف الجيش بدأت أوكرانيا إطلاق سراح سجناء التحقوا بقواتها المسلحة بموجب برنامج جديد يمنح إطلاق سراح مشروط للمدانين المستعدين للقتال في صفوف الجيش، وفق ما أفادت محكمة إقليمية الأربعاء. 

واعتقل رئيس إدارة شؤون الموظفين بوزارة الدفاع، اللفتنانت جنرال يوري كوزنتسوف، بتهمة الرشوة بعد يومين من استبدال شويغو.

وشامارين هو أيضا رئيس مديرية الاتصالات الرئيسية بوزارة الدفاع، حيث نقلت وكالات أنباء روسية عن محكمة عسكرية أنه محتجز منذ شهرين، لكن لم يتم الكشف عن تفاصيل أخرى للقضية.

وتم إلقاء اللوم على شويغو على نطاق واسع في فشل روسيا في الاستيلاء على كييف خلال وقت مبكر من القتال في أوكرانيا، واتهمه زعيم مرتزقة فاغنر الراحل، يفغيني بريغوجين، بعدم الكفاءة والفساد.

وكان بريغوجين قد قاد تمردا في يونيو 2023، للمطالبة بإقالة شويغو ورئيس أركان الجيش الجنرال، فاليري غيراسيموف.

أوكرانيا.. نزوح أكثر من 14 ألف شخص بسبب المعارك في خاركيف نزح أكثر من 14 ألف شخص بسبب القتال المستمر في منطقة خاركيف الأوكرانية حيث بدأت موسكو هجوما بريا واسع النطاق في العاشر من مايو، حسبما أفادت منظمة الصحة العالمية، الثلاثاء.

وبعد أقل من شهر على تمرد بريغوجين الفاشلة، تم فصل بوبوف من منصب قيادي في الجيش.

وقال بوبوف إنه تحدث إلى شويغو بشأن عدم كفاية المعدات التي أدت إلى سقوط عدد كبير من القتلى الروس، وإن إقالته كانت طعنة "غادرة" في الظهر للقوات الروسية في أوكرانيا.

وكانت قوات بوبوف تقاتل في منطقة زابوريجيا، إحدى أكثر المناطق المتنازع عليها بشدة في حرب روسيا على أوكرانيا.

وجاءت إقالته بعد يوم واحد من تعرض موقع قيادة الجيش الـ58 في مدينة بيرديانسك لهجوم أوكراني، أسفر عن مقتل جنرال رفيع المستوى.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

رئيس الأركان يتفقد وحدات القوات المسلحة وقطاعات الوزارة المشاركة في الحج

تفقد رئيس هيئة الأركان العامة الفريق الأول الركن فياض بن حامد الرويلي، وحدات القوات المسلحة وقطاعات وزارة الدفاع المشاركة في مهام الحج لهذا العام 1445هـ، وذلك بتوجيهٍ من صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلمان بن عبدالعزيز وزير الدفاع، للتأكد من جاهزيتها لتنفيذ مهامها في دعم الجهات الحكومية العاملة في الحج.
واستهل جولته بتفقد مفرزة القوات الجوية في مطار مشعر عرفات، وكان في استقباله مدير الأركان المشتركة للقوات المسلحة رئيس اللجنة الإشرافية لمشاركة وزارة الدفاع في موسم الحج اللواء الطيار الركن حامد بن رافع العمري، وقائد وحدات القوات المسلحة المشاركة في مهمة الحج اللواء الركن خالد بن سعيد الشيبة، وعدد من ضباط وحدات القوات المسلحة، حيث استمع إلى إيجاز عن المفرزة والمهام المناطة بها. .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } رئيس الأركان يتفقد وحدات القوات المسلحة وقطاعات وزارة الدفاع المشاركة في مهام الحج
أخبار متعلقة بالتعاون مع وزارة التجارة.. "الكشافة" تراقب الأسعار بمكة والمشاعر المقدسةالمملكة تشارك في المعرض الدولي للدفاع والأمن "يوروساتوري 2024" بباريسوحدات القوات المسلحة المشاركة في الحج
بعد ذلك، قام رئيس هيئة الأركان العامة، بزيارة مقر قيادة وحدات القوات المسلحة المشاركة في الحج، واستمع لإيجاز عن مهامها ومسؤولياتها في خدمة حجاج بيت الله الحرام، قبل أن يفتتح عددًا من مشاريع تأهيل مخيمات حملة الوزارة لمنسوبيها ولذوي الشهداء والمصابين السعوديين واليمنيين، بالإضافة إلى افتتاح مشروع تأهيل مخيمات حملة ضيوف الوزارة القادمين من أكثر من 20 دولة.
عقب ذلك، اطلع على البرامج الإرشادية والدينية التي تقدمها الإدارة العامة للشؤون الدينية للقوات المسلحة، بالإضافة إلى تفقده مشاركة الشرطة العسكرية المكلفة بمساندة قوى الأمن الداخلي في عملية إدارة الحشود، وتنظيم حركة الحجاج في ساحات الحرم المكي الشريف.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } رئيس الأركان يتفقد وحدات القوات المسلحة وقطاعات وزارة الدفاع المشاركة في مهام الحجزيارةً للمستشفى الميداني
تضمنت جولة رئيس هيئة الأركان العامة، زيارةً للمستشفى الميداني التابع للخدمات الصحية بوزارة الدفاع في مشعر عرفة، واطلع على تجهيزاته ومعداته الطبية المتطورة، حيث التقى خلالها بالكوادر الطبية والصحية بالمستشفى. وشهدت جولة معاليه زيارة تفقدية لميدان قوة الواجب بالمغمس، حيث اطلع على سير العمل والمهام والخطط الأمنية الموكلة لهم.
ونقل في كلمته التي ألقاها بهذه المناسبة، تحيات وتقدير سمو وزير الدفاع للمشاركين في مهمة حج هذا العام ، مؤكدا أن أمن الحج والحجيج خط أحمر لا تهاون فيه، وأن القوات المسلحة المشاركة تأتي دعمًا للقوات العسكرية المعنية بأمن وسلامة الحجاج.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } رئيس الأركان يتفقد وحدات القوات المسلحة وقطاعات وزارة الدفاع المشاركة في مهام الحج
كما أكد أهمية وعظم الدور الذي تضطلع به المملكة لخدمة حجاج بيت الله الحرام، مشيدًا بالعمل الاحترافي الذي يقوم به منسوبو الوزارة بشكل خاص، والقطاعات الحكومية المشاركة بشكل عام، في ظل الاهتمام البالغ الذي توليه القيادة الرشيدة.

مقالات مشابهة

  • وزير الدفاع ورئيس هيئة الأركان يهنئان القيادة الثورية والسياسية بعيد الأضحى
  • لبنان.. إلقاء القبض على قاتل مجند في الجيش (فيديو)
  • لبنان.. إلقاء القبض على قاتل عسكري في الجيش (فيديو)
  • إسقاط مسيرات وهجمات متبادلة بين روسيا وأوكرانيا
  • أوكرانيا: عدد قتلى الجيش الروسي يصل إلى 524 ألفا و60 جنديا منذ بدء العملية العسكرية
  • العراق يستلم أحد المطلوبين بتهمة الرشوة من مصر
  • هل تسعى السعودية لـالتكسب المادي من الحج؟ رئيس الأركان العامة يرد
  • رئيس الأركان يتفقد وحدات القوات المسلحة وقطاعات الوزارة المشاركة في الحج
  • رئيس هيئة الأركان: أمن الحج والحجيج خط أحمر لا تهاون فيه
  • بتوجيهٍ من وزير الدفاع.. رئيس هيئة الأركان العامة يتفقد وحدات القوات المسلحة وقطاعات وزارة الدفاع المشاركة في مهمة الحج