أكد وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن في اتصال هاتفي مع نظيره الإسرئيلي يواف جالانت على الحاجة الملحة لزيادة المساعدات الإنسانية لقطاع غزة عبر جميع المعابر المتاحة.

إعلام إسرائيلي: جالانت ورئيس الأركان وافقا على المرحلة المقبلة من عملية رفح جالانت يبلغ أوستن بحتمية رد إسرائيل على الهجوم الإيراني

وقال المتحدث باسم البنتاجون بات رايدر - في تصريح أوردته قناة (الحرة) الأمريكية اليوم الخميس - "إن أوستن دعا نظيره الاسرائيلي إلى إنشاء آلية فعالة لفض التشابك بين العمليات الإنسانية والعسكرية في قطاع غزة".

 

الولايات المتحدة تدرب أوكرانيا على مواجهة الطوارئ النووية المحتملة

 

صرحت جيل هروبي، المديرة الوطنية للأمن النووي، بلجنة مجلس الشيوخ الأمريكي المعنية بالقوات المسلحة، بأن الولايات المتحدة تزود حكومة كييف بالمعدات والتدريب للاستجابة لحالة طوارئ نووية محتملة.

 

ووفقًا لوكالة الأنباء الروسية "تاس"، قالت هروبي إن واشنطن تعمل على الحد من المخاطر النووية في أوكرانيا، ويشمل ذلك توفير المعدات والتدريب والتوجيه الفني لتمكين التشغيل الآمن والمأمون لمحطات الطاقة النووية في أوكرانيا التي تظل تحت سيطرتها، وحماية بنيتها التحتية الحيوية، وخاصة الشبكة الكهربائية، وتوفير الوعي الظرفي لأي حالة طوارئ نووية تحدث في البلاد. 

وأضافت هروبي: "نعمل على تعزيز الاستعداد لحالات الطوارئ وقدرة الاستجابة لشركائنا الأوكرانيين للرد على أي حدث نووي".

 

وكانت يفجينيا ياشينا، مديرة الاتصالات بمحطة زابوروجي للطاقة النووية، صرحت أمس الأربعاء، لوكالة تاس بأن الوكالة الدولية للطاقة الذرية قد أُبلغت بالفعل بالهجمات الأوكرانية التي استهدفت محطة زابوروجي للطاقة النووية ومدينة إنيرجودار.

 

وفي وقت سابق من اليوم، هاجمت القوات المسلحة الأوكرانية منطقة ورشة النقل التابعة لشركة ZNPP بطائرة انتحارية بدون طيار، ولم تحدث أي إصابات أو أضرار جسيمة، كما تعرضت مدينة إنرغودار للضرر،حيث تقع بها محطة توليد الكهرباء، لهجمات متكررة خلال اليومين الماضيين، حيث تم استهداف المباني السكنية والمرافق الاجتماعية.

 

تعد محطة زابوروجي للطاقة النووية المكونة من ستة مفاعلات بقدرة ستة جيجاوات، وتقع في مدينة إنيرجودار، أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا. 

 

وسيطرت القوات الروسية على المنشأة في أواخر فبراير 2022. ومنذ ذلك الحين، قصف الجيش الأوكراني بشكل دوري المناطق السكنية في إنرغودار ومباني محطة الطاقة باستخدام الطائرات دون طيار والمدفعية الثقيلة وأنظمة إطلاق الصواريخ المتعددة (MLRS).

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أكد وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن يواف جالانت الحاجة الملحة لزيادة المساعدات الإنسانية لقطاع غزة للطاقة النوویة

إقرأ أيضاً:

عاجل| وزير الدفاع الأمريكي يؤجل زيارته إلى إسرائيل

أجّل وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، يؤجل زيارته إلى إسرائيل التي كان من المقرر أن يقوم بها بداية الأسبوع المقبل، حسبما أفادت قناة "القاهرة الإخبارية"، في خبر عاجل.
 

ما سبب عدم زيارة بلينكن لإسرائيل؟.. دبلوماسي يجيب مجلس الوزراء: الدولة تدعم إسطوانة البوتاجاز الواحدة بـ 240 جنيه.. واستمرارها بنفس السعر صعب

وفي سياق متصل، قال حسين هريدي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، وصل إلى القاهرة في زيارة تستغرق يومين من 17 إلى 18 سبتمبر، ضمن جولة جديدة للحوار الاستراتيجي، مؤكدًا أن الحوار السابق استضافته واشنطن، ويتناول الحوار ثلاثة ملفات رئيسية هي، العلاقات الثنائية بين البلدين، الأوضاع في الشرق الأوسط، والأزمات الإقليمية سواء في شمال إفريقيا أو في القطاع.
وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "كل الزوايا"، مع الإعلامية سارة حازم طه، المذاع على قناة "أون"، أن هذه الجولة تأتي في وقت يتزامن مع التصعيد الإسرائيلي وتهديداته لحزب الله، مؤكدًا أن سبب عدم زيارة وزير الخارجية الأمريكي لإسرائيل في هذه الجولة يعود إلى رغبته في تجنب الظهور بموقف يظهر فيه أن الولايات المتحدة متورطة أو ضالعة فيما يحدث في لبنان.
وأشار إلى أن هذه الزيارة لا تقارن بالزيارات السابقة لمصر التي كانت تأتي ضمن جولات تشمل دول الشرق الأوسط، حيث كان وزير الخارجية الأمريكي يزور عادة إسرائيل، السعودية، مصر، وقطر، وفي هذه الجولة، تجنب زيارة إسرائيل في ظل التصعيد الحالي.
 

مقالات مشابهة

  • الإعلان عن 6200 فرصة عمل للمصريين في محطة الضبعة النووية
  • مراسل «إكسترا نيوز»: إسرائيل تتعنت في إدخال المساعدات لغزة (فيديو)
  • وزير خارجية النمسا يؤكد تضامن بلاده المستمر مع أوكرانيا
  • وزير الدفاع الأمريكي لنظيره الإسرائيلي: قلقون إزاء التصعيد الحالي مع حزب الله
  • مصادر: وزير الدفاع الأميركي يؤجل زيارة لإسرائيل
  • وزير الدفاع الأمريكي يؤجل زيارته إلى دولة الاحتلال في ظل التصعيد
  • عاجل| وزير الدفاع الأمريكي يؤجل زيارته إلى إسرائيل
  • تأجيل زيارة وزير الدفاع الأمريكي إلى إسرائيل بسبب التصعيد على الحدود الشمالية
  • وزير الدفاع الأمريكي يلغي زيارته المقررة إلى إسرائيل مطلع الأسبوع المقبل
  • «القاهرة الإخبارية»: وزير الدفاع الأمريكي يؤجل زيارته إلى إسرائيل