الاقتصاد نيوز - متابعة

ارتفعت أسعار النفط، الخميس، بعد تراجعها على مدار الأيام الثلاثة السابقة رغم رغبة مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، في تشديد السياسة النقدية بشكل أكبر في حال ظل التضخم مرتفعا، وهي خطوة قد تضر بالطلب على النفط.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 51 سنتا بما يعادل 0.6 بالمئة إلى 82.

41 دولار للبرميل بحلول الساعة 1121 بتوقيت غرينتش. وصعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط 51 سنتا أو 0.7 بالمئة إلى 78.08 دولار. وانخفض كلا الخامين القياسيين بأكثر من واحد بالمئة أمس الأربعاء.

وأظهر محضر اجتماع السياسة النقدية الماضي للاحتياطي الفيدرالي الصادر أمس الأربعاء أن المركزي الأميركي ناقش احتمال رفع أسعار الفائدة للتصدي لاستمرار ارتفاع معدل التضخم.

وجاء في محضر الاجتماع "أشار العديد من المشاركين إلى رغبة في تشديد السياسة بشكل أكبر في حالة تجسد مخاطر التضخم بطريقة تجعل مثل هذا الإجراء مناسبا".

ويؤدي ارتفاع أسعار الفائدة إلى زيادة تكاليف الاقتراض مما يسهم في تقليص أموال قد تساعد في تعزيز النمو الاقتصادي والطلب على الخام في أكبر دولة مستهلكة للنفط في العالم.

وتأثرت السوق أيضا بارتفاع مخزونات الخام الأميركية بمقدار 1.8 مليون برميل الأسبوع الماضي، وفقا لبيانات إدارة معلومات الطاقة، مقارنة مع تقديرات بانخفاض 2.5 مليون برميل.

على الصعيد العالمي، تعرضت أسواق النفط الخام الفعلية في الآونة الأخيرة لضغوط بسبب ضعف الطلب من مصافي التكرير ووفرة المعروض.

وقال محللو سيتي بنك في مذكرة اليوم الخميس "تراجع السوق في الآونة الأخيرة جاء على خلفية بيانات ضعيفة، منها ارتفاع مخزونات النفط والطلب الفاتر وضعف هامش المصافي وزيادة خطر تخفيضات الإنتاج".

وقالت وزارة الطاقة الروسية في وقت متأخر من مساء أمس الأربعاء إن روسيا قالت إنها تجاوزت حصتها الإنتاجية في إطار أوبك+ في أبريل "لأسباب فنية" وستقدم قريبا إلى أمانة منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) خطتها للتعويض عن الخطأ.

ومن المقرر أن يجتمع تحالف أوبك+، الذي يضم أوبك وحلفاء بقيادة روسيا، في الأول من يونيو لاتخاذ قرار بشأن مستويات خفض الإنتاج.

وقال جون إيفانز من شركة بي.في.إم للسمسرة في النفط "يُنظر إلى اجتماع يونيو على أنه صعب في قدرته على إحكام السيطرة على السوق بشكل أكبر، وهناك إجماع متزايد على أن أفضل ما سيتوصل إليه التحالف هو تمديد الخفض الطوعي الحالي".

وأضاف "قد تظهر نتائج إيجابية في الخريف لكن في الوقت الراهن لن يفعل (هذا الإجراء) الكثير لتهدئة السوق التي تفتقر إلى الثقة".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

إنتاج روسيا من النفط يتجاوز حصتها في اتفاق أوبك

قالت وزارة الطاقة الروسية، إن إنتاجها النفطي خلال شهر مايو قد تجاوز حصتها المقررة من قبل مجموعة أوبك  وتعهدت بالوفاء بالتزاماتها.

 

وأضافت الوزارة في بيان لها الخميس، أن قضية فائض الإنتاج سيتم تسويتها في يونيو، والالتزام بمستويات الإنتاج المستهدفة، على أن يتم تعويض فائض الإنتاج خلال الفترة الممتدة حتى سبتمبر 2025.

وبموجب اتفاق أوبك  بلغت حصة إنتاج روسيا حوالي 9.1 مليون برميل يوميًا في مايو، بما في ذلك الخفض الطوعي الإضافي الذي تعهد به ثمانية أعضاء في المجموعة التي تضم الدول الرئيسية المنتجة للنفط.

 

يأتي ذلك بعد اتفاق أعضاء المجموعة في الثاني من يونيو على تمديد خطط خفض إنتاج النفط حتى عام 2025، مع الإلغاء التدريجي للخفض الطوعي الإضافي البالغ 2.2 مليون برميل يوميًا، على مدار عام من أكتوبر 2024 إلى سبتمبر 2025.

أسعار النفط العالمية 

تراجعت أسعار النفط في تعاملات اليوم الخميس، وسط توقعات المستثمرين نحو احتمال تأجيل مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) خفض أسعار الفائدة إلى ديسمبر، في حين أثرت وفرة مخزونات النفط الخام والوقود الأمريكية على السوق أيضا.

 

وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت 37 سنتا، بما يعادل 0.5%، إلى 82.23 دولارا للبرميل، وانخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 34 سنتا، أو 0.4 بالمئة، إلى 78.16 دولارا، وكان الخامان القياسيان ارتفعا نحو 0.8% في الجلسة السابقة.

لمزيد من الاخبار إضغط هنا 

مقالات مشابهة

  • فنزويلا تقترب من إنتاج مليون برميل من النفط يوميا
  • النفط يسجل 4% مكاسب أسبوعية بفضل توقعات نمو الطلب
  • انخفاض أسعار النفط خلال تعاملات اليوم السبت
  • أسعار النفط تتجه صوب تسجيل أفضل أداء أسبوعي
  • النفط يحقق أفضل أداء أسبوعي بعد توقعات نمو الطلب
  • مدعومة بتوقعات “أوبك” حول نمو الطلب.. ارتفاع أسعار النفط في التعاملات المبكرة اليوم
  • أسعار النفط تتجه نحو تسجيل أفضل أداء أسبوعي في شهرين
  • أسعار النفط تتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية بعد زيادة الطلب
  • تراجع أسعار النفط مع بقاء ارتفاع أسعار الفائدة الأمريكية
  • إنتاج روسيا من النفط يتجاوز حصتها في اتفاق أوبك