الجديد برس:

كررت روسيا تهديدها بضرب أهداف بريطانية إذا استخدمت أوكرانيا الأسلحة التي حصلت عليها من لندن لاستهداف مناطق روسية.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا يوم الخميس إن موسكو سترد في هذه الحالة بضرب أهداف بريطانية داخل أوكرانيا وخارجها.

وكانت روسيا قد أطلقت هذا التحذير أول مرة في السادس من مايو الجاري، رداً على وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون الذي قال إن أوكرانيا لها الحق في استخدام الأسلحة التي زودتها بها لندن في ضرب أهداف داخل روسيا.

واستدعت الخارجية الروسية حينئذ السفير البريطاني لدى موسكو وأبلغته احتجاجا شديد اللهجة.

وقالت الوزارة إن ما صرح به كاميرون “يتعارض بشكل مباشر مع التأكيدات التي قدمها الجانب البريطاني سابقا عند نقل صواريخ كروز (مجنحة) بعيدة المدى إلى نظام كييف، والتي قال إنها لن تستخدم تحت أي ظرف من الظروف لضرب الأراضي الروسية”.

مناورات بأسلحة نووية

وقالت روسيا إن تصريح وزير الخارجية البريطاني من بين الأسباب التي دفعتها لإجراء مناورات لمحاكاة إطلاق صواريخ نووية تكتيكية.

وأعلنت موسكو يوم الثلاثاء الماضي بدء هذه المناورات في منطقتها العسكرية الجنوبية.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إن المناورات ستختبر جهوزية الأسلحة النووية غير الإستراتيجية لضمان سلامة الأراضي الروسية، وللرد على التصريحات “الاستفزازية والتهديدات الصادرة عن مسؤولين غربيين”.

وتعد بريطانيا ثاني داعم عسكري لأوكرانيا، بعد الولايات المتحدة، منذ بدء الحرب الروسية الأوكرانية في 22 فبراير 2022، وكانت السباقة لإرسال دبابات مقاتلة من طراز “تشالنجر” إلى الجيش الأوكراني قبل أن تلتحق بها دول أخرى.

كما تواصل بريطانيا تعزيز حضورها العسكري بالقرب من الحدود الروسية، فبعد قرارها تسيير جزء من أسطولها إلى البحر الأسود وتوجيه غواصاتها النووية إلى المحيط الهادي، قررت لندن إرسال مقاتلات من طراز “تايفون” إلى بولندا قرب الحدود الروسية.

روسيا تهدد أوروبا برد سيغضبهم

وقالت ماريا زاخاروفا، المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، الخميس، إن الاتحاد الأوروبي سيشعر بغضب إجراءات الرد الروسية إذا تم تسليم عائدات الأصول الروسية إلى أوكرانيا.

وأكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، مجدداً أن روسيا تمتلك ترسانة كاملة من إجراءات الرد السياسي والاقتصادي ضد الدول غير الصديقة، بحسب ما ذكرت وكالة “تاس” للأنباء.

وأضافت أن موقف روسيا يظل كما هو، وأن موسكو تعتبر أي محاولات من قبل الاتحاد الأوروبي أو أي شخص آخر للاستيلاء على الأصول المشروعة لروسيا غير قانونية وتنتهك القانون الدولي.

وفي وقت سابق أمس الخميس، أظهر مرسوم وقعه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن روسيا ستحدد الممتلكات الأمريكية، منها الأوراق المالية، التي يمكن استخدامها للتعويض عن أي أضرار تتكبدها في حال صادرت الولايات المتحدة ممتلكات روسية.

ويسمح المرسوم للجنة الحكومية الروسية المعنية ببيع الأصول الأجنبية بتحديد الممتلكات ذات الصلة وينص على أن قرارات التعويض ستتخذها المحاكم.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: الخارجیة الروسیة

إقرأ أيضاً:

بيسكوف يكشف سبب رد الفعل السلبي للغرب على مبادرة بوتين حول السلام في أوكرانيا

موسكو-سانا

أوضح المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديميتري بيسكوف أن سبب رد الفعل السلبي للغرب على مقترحات الرئيس بوتين للسلام هو أن أمريكا وعدداً من دول أوروبا تريد مواصلة القتال ضد روسيا بأيدي الأوكرانيين، لافتاً إلى أن المعايير المزدوجة باتت سمة موقف الغرب إزاء أوكرانيا.

وأشار بيسكوف في مؤتمر صحفي اليوم كما نقلت وكالة نوفوستي إلى أن “ما يقوله الأمريكيون، وما يقوله بعض الصقور الأوروبيين على وجه الخصوص، يُظهر بشكل واضح أنهم بحاجة إلى مواصلة محاربة روسيا بأيدي الأوكرانيين، حتى آخر أوكراني”.

وبين أن الوضع في الميدان اختلف عن عام 2022 بحكم الواقع والقانون، وعند بحث التسوية في أوكرانيا يجب أن يؤخذ بالاعتبار انضمام مناطق جديدة إلى روسيا.

بدورها أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، تعليقاً على رفض نظام كييف لمقترحات الرئيس بوتين، أن هذا النظام يحرم الأوكرانيين من فرصة حقيقية للسلام.

وفي وقت سابق اليوم طرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، خلال اجتماعه مع قيادة وزارة الخارجية الروسية مبادرة للتسوية السلمية في أوكرانيا تنص على أن روسيا ستعلن الوقف الفوري لإطلاق النار، واستعدادها للتفاوض، بمجرد انسحاب القوات الأوكرانية من أراضي مناطق روسيا الجديدة، داعياً أيضاً إلى إعلان كييف عن تخليها عن طموحها الهادف للانضمام لحلف الناتو، وتنفيذ عملية نزع طوعي للسلاح، وتفكيك البنى التنظيمية للنازية في أوكرانيا، وقبول وضعية الحياد وعدم الانحياز لأي تكتل سياسي ـ عسكري، والخلو من الأسلحة النووية، كما دعا الدول الغربية إلى رفع العقوبات المفروضة على روسيا.

مقالات مشابهة

  • سوناك يحذر حلفاء روسيا من أنهم "علي الجانب الخطأ من التاريخ"
  • روسيا: ليس لدينا أي رسائل موجَّهة للمشاركين بقمة أوكرانيا في سويسرا
  • موسكو.. لندن تحد من تنمية اقتصادها بفرضها عقوبات على روسيا
  • السفارة الروسية في لندن: بريطانيا تحد من تنميتها بفرض عقوبات ضد روسيا
  • بيسكوف يكشف سبب رد الفعل السلبي للغرب على مبادرة بوتين حول السلام في أوكرانيا
  • دبلوماسي بريطاني سابق في موسكو ينتقد موقف بلاده من روسيا ويتحدث عن دبلوماسيين عديمي المعرفة والخبرة
  • موسكو مستاءة من مصر بعد الكشف عن صفقة أسلحة لأوكرانيا
  • المرشحة للسفارة الأمريكية: روسيا تهدد مصالحنا الاستراتيجية، والصين تجتاح “الاتصالات” في ليبيا
  • أبرز تصريحات بوتين أمام قيادة وزارة الخارجية الروسية
  • روسيا تحذر فرنسا من صدام مباشر