بحث الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس الوزراء القطري ووزراء الخارجية السعودي والمصري والأردني مساء الجمعة الوضع في قطاع غزة وتحقيق "حل (قيام) الدولتين" بين الإسرائيليين والفلسطينيين، وفق ما أعلنت الرئاسة الفرنسية.

وجاء في بيان الرئاسة أن ماكرون تباحث في قصر الإليزيه مع رئيس الوزراء القطري وزير الخارجية محمد بن عبد الرحمن آل ثاني ووزراء الخارجية السعودي فيصل بن فرحان والمصري سامح شكري والأردني أيمن الصفدي في "مجموعة الرافعات التي يمكن تفعيلها من أجل إعادة فتح كل المعابر" إلى القطاع الفلسطيني وناقشوا سبل "تعزيز تعاونهم في مجال المساعدات الإنسانية وتعميقه".

وتطرّقت النقاشات أيضا إلى "التنفيذ الفعلي لحل الدولتين، وهو السبيل الوحيد لضمان السلام والأمن لدولة إسرائيل وتلبية التطلعات المشروعة للفلسطينيين".

وجدّد ماكرون تأكيد "معارضته العمليات (الإسرائيلية) في رفح، ودعوته لوقف فوري لإطلاق النار في غزة وللإفراج عن كل الرهائن" الذين اقتادتهم حركة حماس إلى قطاع غزة.

ولا يزال هناك فرنسيان ضمن المخطوفين، وقد عثر الجيش الإسرائيلي على جثة الفرنسي الثالث أوريون إرنانديز-رادو.

إلى ذلك أكد الرئيس الفرنسي "إدانته بأشد العبارات ما أعلن مؤخرا بشأن الاستيطان في الضفة الغربية"، مشددا على "تصميم فرنسا على تشديد العقوبات بهذا الشأن، بما في ذلك على المستوى الأوروبي".

وكان المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية المصرية أحمد أبو زيد قد أشار إلى أن زيارة وزير خارجية بلاده "تأتي في إطار حرص الجانب الفرنسي على التواصل والتنسيق مع الوزراء العرب للدفع نحو وقف إطلاق النار في قطاع غزة".

وقال إنها تندرج أيضا في إطار "بحث سبل إنهاء الأزمة الإنسانية وضمان تدفق المساعدات إلى سكان القطاع بالقدر الكافي لاحتياجاتهم، فضلا عن التباحث حول الجهود الدولية والإقليمية الرامية لإيجاد الأفق السياسي الجاد لإنهاء هذه الأزمة من جذورها ودعم تنفيذ حل الدولتين".

ومن المقرر أن يزور مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية وليام برنز باريس أيضا لإجراء مباحثات مع ممثلين عن إسرائيل في محاولة لاحياء المفاوضات الهادفة إلى التوصل إلى هدنة في قطاع غزة.

ولم تثمر مفاوضات جرت في مطلع مايو بين إسرائيل وحركة حماس بواسطة قطرية ومصرية وأميركية، أي اتفاق تهدئة يشمل الإفراج عن رهائن لدى حماس مقابل إطلاق سراح سجناء فلسطينيين لدى إسرائيل.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات الإليزيه محمد بن عبد الرحمن آل ثاني فيصل بن فرحان سامح شكري أيمن الصفدي المساعدات الإنسانية الاستيطان في الضفة الغربية وقف إطلاق النار في قطاع غزة حماس فرنسا إسرائيل حرب غزة حل الدولتين مساعدات غزة الإليزيه محمد بن عبد الرحمن آل ثاني فيصل بن فرحان سامح شكري أيمن الصفدي المساعدات الإنسانية الاستيطان في الضفة الغربية وقف إطلاق النار في قطاع غزة حماس أخبار فرنسا قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

لافروف يلتقي نظيره السعودي على هامش اجتماع وزراء خارجية دول "بريكس"

التقى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بنظيره السعودي فيصل بن فرحان آل سعود على هامش اجتماع وزراء خارجية دول بريكس في مدينة نيجني نوفغورود الروسية.

لافروف يجري أول محادثات مباشرة مع القائم بأعمال وزير الخارجية الإيراني

وقال لافروف في افتتاح الاجتماع: "من الرائع وصولكم الآن، لقد افتقدناكم منذ الصباح، لكنني متأكد من أنه تم إخباركم بالمناقشات التي جرت".

بدوره، شكر وزير الخارجية السعودي نظيره الروسي على الاستقبال في المدينة الجميلة. وقال لافروف: "قبل 10 سنوات، أتذكر أن نيجني نوفغورود كانت مختلفة تماما".

ووصل وزير الخارجية السعودي إلى مدينة نيجني نوفغورود بعد ظهر اليوم الاثنين ولم يشارك في جلسة وزراء خارجية مجموعة "بريكس" التي عقدت بعد الظهر.

وهذا الاجتماع الثنائي هو الحادي عشر خلال يوم واحد لرئيس السلك الدبلوماسي الروسي. فقبله عقد لافروف اجتماعات مع زملائه من الصين ومصر والبرازيل وجنوب إفريقيا وإثيوبيا وإيران وتايلاند ولاوس وسريلانكا وكازاخستان.

وينعقد مجلس وزراء خارجية دول "بريكس" في نيجني نوفغورود في الفترة من 10 إلى 11 يونيو. وهذا هو الاجتماع الأول لرؤساء وكالات الشؤون الخارجية "العشر" بعد توسع "البريكس".

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • إيران تفرج عن فرنسي.. وماكرون يشكر دولة عربية على المساعدة
  • لافروف: دول "بريكس" تطالب بإصلاح أضرار الحمائية التجارية الأمريكية
  • الخارجية الإسرائيلية توبخ السفيرة السلوفينية عقب اعتراف بلادها بفلسطين
  • لافروف يلتقي نظيره السعودي على هامش اجتماع وزراء خارجية دول "بريكس"
  • مشاهد من قمة وزراء خارجية دول البريكس
  • الرئيس السيسي يؤكد لوزير خارجية أمريكا ضرورة إنهاء حرب غزة وإنفاذ حل الدولتين
  • وزير الخارجية يشارك في اجتماع وزراء خارجية دول تجمع بريكس
  • عبدالله بن زايد يشارك في اجتماع وزراء خارجية دول مجموعة بريكس
  • وزير الخارجية يبحث مع نظيره الروسي سبل إنهاء أزمة غزة
  • وزير الخارجية يبحث مع نظيره الروسي سبل تسوية الأزمة الحالية في غزة