يعد زيت النعناع من أرخص المواد العطرية التي تمتلك فوائد صحية خارقة في الوقاية من الأمراض وعلاجها

ووفقا لما جاء فى موقع "Dr.Axe " نعرض أهم استخدامات وفوائد
زيت النعناع 

أضرار التكييف على الجسم والعظام وتأثيره على الأطفال طريقة عمل الكيكة بمختلف أنواعها.. عادية واسفنجية وبالشوكولاتة والبرتقال

 يخفف آلام العضلات والمفاصل
 فزيت النعناع الأساسي هو مسكن طبيعي فعال للغاية ومريح للعضلات، كما أن له خصائص تبريد وتنشيط ومضادة للتشنج.

 

أظهرت دراسة أخرى أن زيت النعناع المطبق موضعيًا له مزايا  تخفيف الآلام المرتبطة بالألم العضلي الليفي ومتلازمة الألم الليفي العضلي ووجد الباحثون أن زيت النعناع والأوكالبتوس والكابسيسين والمستحضرات العشبية الأخرى قد تكون مفيدة لأنها تعمل كمسكنات موضعية.

لاستخدام زيت النعناع لتسكين الآلام ، ما عليك سوى وضع قطرتين إلى ثلاث قطرات موضعيًا على المنطقة المعنية ثلاث مرات يوميًا ، أو إضافة خمس قطرات إلى حمام دافئ مع ملح إبسوم أو جرب فرك العضلات محلي الصنع

 

يعد الجمع بين النعناع وزيت اللافندر أيضًا طريقة رائعة لمساعدة جسمك على الاسترخاء وتقليل آلام العضلات.

علاج صداع التوتر

 زيت النعناع مفيد بشكل خاص في تخفيف صداع التوتر، وتشير إحدى التجارب السريرية إلى أنه يعمل مثل عقار الاسيتامينوفين .

علاج الجيوب الأنفية والمشاكل التنفسية
يمكن أن يساعد العلاج العطري بالنعناع على فك انسداد الجيوب الأنفية وتوفير الراحة من الحلق المحتقن. يعمل كطارد منعش للبلغم ، مما يساعد على فتح المسالك الهوائية وإزالة المخاط وتقليل الاحتقان.

كما أنه من أفضل الزيوت العطرية لنزلات البرد والإنفلونزا والسعال والتهاب الجيوب الأنفية والربو والتهاب الشعب الهوائية وأمراض الجهاز التنفسي الأخرى.

تشير الدراسات المعملية إلى أن المركبات الموجودة في زيت النعناع لها خصائص مضادة للميكروبات والفيروسات ومضادة للأكسدة ، مما يعني أنها قد تساعد أيضًا في مكافحة الالتهابات التي تؤدي إلى أعراض تشمل الجهاز التنفسي.

امزج زيت النعناع مع زيت جوز الهند وزيت الأوكالبتوس لعمل فرك بخاري منزلي 

يمكنك أيضًا نشر خمس قطرات من النعناع أو وضع قطرتين إلى ثلاث قطرات موضعيًا على الصدغ والصدر والرقبة.

تخفيف الحساسية الموسمية
زيت النعناع فعال للغاية في إرخاء العضلات في الممرات الأنفية والمساعدة في إزالة الأوساخ وحبوب اللقاح من الجهاز التنفسي خلال موسم الحساسية. يعتبر من أفضل الزيوت العطرية للحساسية لما له من خصائص مقشعة ومضادة للالتهابات ومنشطة.

وجدت دراسة معملية نشرت في المجلة الأوروبية للبحوث الطبية أن مركبات النعناع أظهرت فعالية علاجية محتملة لعلاج الاضطرابات الالتهابية المزمنة ، مثل التهاب الأنف التحسسي والتهاب القولون والربو القصبي.

للمساعدة في تخفيف أعراض الحساسية الموسمية باستخدام منتج DIY الخاص بك ، قم بتوزيع زيت النعناع وزيت الأوكالبتوس في المنزل ، أو ضع قطرتين إلى ثلاث قطرات من النعناع موضعياً على صدغك وصدرك وظهر رقبتك.

يزيد الطاقة ويحسن أداء التمرين
للحصول على بديل غير سام لمشروبات الطاقة غير الصحية ، خذ بضع روائح من النعناع. يساعد على زيادة مستويات الطاقة لديك في الرحلات الطويلة ، في المدرسة أو في أي وقت آخر تحتاجه "لحرق زيت منتصف الليل".

تشير الأبحاث إلى أنه قد يساعد أيضًا في تحسين الذاكرة واليقظة عند استنشاقه. يمكن استخدامه لتحسين أدائك البدني ، سواء كنت بحاجة إلى دفعة صغيرة أثناء التدريبات الأسبوعية أو كنت تتدرب على حدث رياضي.

بحثت دراسة نشرت في مجلة Avicenna Journal of Phytomedicine في آثار تناول النعناع على أداء التمرين. تم تقسيم ثلاثين من طلاب الكلية الأصحاء بشكل عشوائي إلى مجموعتين تجريبية وضابطة. تم إعطاؤهم جرعة واحدة عن طريق الفم من زيت النعناع العطري ، وأخذت قياسات على معاييرهم الفسيولوجية وأدائهم.

لاحظ الباحثون تحسينات كبيرة في جميع المتغيرات المختبرة بعد تناول زيت النعناع. أظهر المشاركون في المجموعة التجريبية زيادة كبيرة ومتزايدة في قوة قبضتهم ، والقفز العمودي والقفز الطويل.

أظهرت مجموعة زيت النعناع أيضًا زيادة كبيرة في كمية الهواء الخارج من الرئتين ، ومعدل تدفق التنفس الذروة ومعدل تدفق الزفير الذروة، ويشير هذا إلى أن النعناع قد يكون له تأثير إيجابي على عضلات الشعب الهوائية الملساء.

لتعزيز مستويات الطاقة لديك وتحسين التركيز بزيت النعناع ، خذ قطرة أو قطرتين داخليًا مع كوب من الماء ، أو ضع قطرتين إلى ثلاث قطرات موضعيًا على صدغك وظهر رقبتك.
 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: زيت النعناع آلام العضلات الزيوت العطرية الذاكرة نزلات البرد

إقرأ أيضاً:

الصداع أولى العلامات الواضحة لسرطان الدماغ

أبلغت طبيبة الأعصاب إيلينا ليشكي عن الإشارات الأولى من الجسم التي تحدث أثناء سرطان الدماغ.

 

وصرحت طبيبة الأعصاب ليسشكي أن الصداع هو إحدى أولى العلامات الواضحة لسرطان الدماغ، وغالبًا ما يكون الصداع أحد الإشارات الأولى الواضحة لتطور المرض.

 

فعندما يظهر ورم، يكون الألم مميزًا، ونقلت صحيفة روسيسكايا غازيتا عن طبيبة الأعصاب قولها: "أنت بحاجة إلى زيارة الطبيب لإجراء فحص مفصل إذا لم يتوقف الصداع بعد تناول مسكنات الألم، وكان يحدث في كثير من الأحيان".

 

وأوضحت ليشكي أن نوبات الصداع المتكررة ليست دائما مؤشرا على الإصابة بسرطان الدماغ، بل يمكن أن تكون ناجمة عن أسباب أخرى ومع أورام الدماغ، يبدأ الشخص في المعاناة من الألم المستمر والمكثف، وغالبا ما تتفاقم هجماته في الصباح وفي الليل.

 

وانتبه إلى زيادة الألم والحالات المرتبطة به، مثل الغثيان والقيء، وأضافت الطبيبة أن الألم المتزايد عند السعال أو العطس أو النشاط البدني من العلامات المثيرة للقلق أيضًا.

 

وبالإضافة إلى الصداع الناتج عن أورام الدماغ، يعاني الشخص من نوبات صرع وضعف في الذاكرة وتغيرات مفاجئة في المزاج أو السلوك ومشاكل في الرؤية والسمع وتدهور تنسيق الحركات. 

 

وأكدت طبيبة الأعصاب أنه في حالة ظهور هذه المشاكل، عليك الاتصال بالأخصائي في أسرع وقت ممكن.

 

ما لا تعرفه عن سرطان الدماغ

ورم الدماغ هو نمو للخلايا في الدماغ أو بالقرب منه. يمكن أن تحدث أورام الدماغ في أنسجة الدماغ ويمكن أن تحدث بالقرب من أنسجة الدماغ، وتشمل هذه الأماكن القريبة الأعصاب والغدة النخامية والغدة الصنوبرية والأغشية التي تغطي سطح الدماغ.

 

يمكن أن تبدأ أورام الدماغ داخل الدماغ. ويطلَق عليها اسم أورام الدماغ الأولية وأحيانًا، يصل السرطان من أجزاء أخرى من الجسم إلى الدماغ، وتُسمى هذه الأورام أورام الدماغ الثانوية، ويطلق عليها أيضًا أورام الدماغ النقيلية.

 

لأورام الدماغ الأولية عدة أنواع مختلفة فبعض أورام الدماغ ليست سرطانية. ويطلَق عليها أورام الدماغ غير السرطانية أو أورام الدماغ الحميدة، وقد تنمو أورام الدماغ غير السرطانية بمرور الوقت وتضغط على أنسجة الدماغ، أما الأنواع الأخرى من أورام الدماغ الأخرى فهي سرطانات الدماغ، وتسمى أيضًا أورام الدماغ الخبيثة وقد تنمو سرطانات الدماغ بسرعة. ويمكن للخلايا السرطانية أن تغزو أنسجة الدماغ وتدمرها.

 

يتراوح حجم أورام الدماغ بين الأورام الصغيرة جدًا والكبيرة جدًا، وتُكتشف بعض أورام الدماغ عندما تكون صغيرة جدًا لأنها تسبب أعراضًا تلاحظها على الفور، بينما تنمو أنواع أخرى من أورام الدماغ حتى حجم كبير جدًا قبل اكتشافها، وبعض أجزاء الدماغ تكون أقل نشاطًا من غيرها. فإذا بدأ ورم الدماغ في جزء أقل نشاطًا من الدماغ، فقد لا يسبب ظهور أعراض على الفور وقد يصل الورم إلى حجم كبير جدًا قبل اكتشافه.

مقالات مشابهة

  • ”التضليل يزيد الألم: نفي العثور على الطفلة المفقودة ريف بابحر في المكلا”
  • ملياردير ياباني مشهور يلغي رحلته المقررة حول القمر ويعتذر للضيوف
  • النوم الجيد يخفف الشعور بالوحدة لدى الشباب
  • مشروب طبيعي يخلصك من انتفاخ البطن تماما.. تناول كوب يوميا
  • الصداع أولى العلامات الواضحة لسرطان الدماغ
  • حذار.. طقس حار بجل مدن المملكة وتساقطات مطرية رعدية بهذه المناطق
  • أعراض سرطان الكلى وأسباب المرض
  • برلماني: القمة المصرية - الصينية تستهدف تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين البلدين
  • «برلماني»: القمة المصرية الصينية تعزيز للشراكة الاستراتيجية بين البلدين
  • طقس الجمعة.. أجواء حارة مع نزول قطرات مطرية