استضافت الجمعية القطرية لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة محاضرة «استراتيجية التدخل الأمثل لحالات التوحد» بالتعاون مع المركز الثقافي السوداني بالدوحة. 
تأتي المحاضرة ضمن برنامج «ألميس.. كلنا نقدر نصل» الذي يقام في مبنى الجمعية الرئيسي مساء الثلاثاء من كل اسبوع. وينفذ البرنامج كوادر متخصصة في مجال التربية الخاصة والتدريب والتأهيل بمشاركة مجموعة من المتعاونين.

 
وأكد السيد طالب عفيفة، المدير التنفيذي بالإنابة بالجمعية القطرية لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة، أن هذه النوعية من البرنامج تخدم اعضاء الجمعية من ذوي الإعاقة الذهنية، وحالات التوحد، لافتا إلى أنها تشتمل على جوانب متنوعة، منها الأعمال اليدوية والخزف، والمسرح، والخدمات النفسية، والرياضات المعدلة، وتنمية المهارات والتربية الخاصة.
وأعلن أن المرحلة المقبلة سوف تشهد  المزيد من التعاون، وتقديم المشروعات المختلفة لخدمة الأشخاص ذوي الإعاقة، وأسرهم سعياً لتحقيق الدمج الاجتماعي المأمول. وقدم المحاضرة الأستاذ محمد وحيد حسين ثابت، المدرب المعتمد في مجال التربية الخاصة والتوحد، بحضور أولياء أمور حالات التوحد، والمهتمين، والعاملين بالمجال.
طرحت المحاضرة تعريفاً لاضطراب طيف التوحد، واعرضه، وأسبابه، وانواعه، وسمات التوحد، كما قدم تصنيفاً لهذا الاضطراب طبقاً للدليل التشخيصي، والفروق التشخيصية بين التوحد، ومتلازمة اسبرجر، ومتلازمة ريت، واضطراب الانتكاس الطفولي، والاضطراب النمائي الشامل غير المحدد، بالإضافة للتدخل العلاجي.
وأوضح المحاضر أن من استراتيجيات التدخل المبكر لحالات التوحد، التركيز على تطوير المهارات، وخفض المظاهر السلوكية غير التكيفية، وتلبية الاحتياجات الفردية بطريقة شمولية ومنتظمة بعيداً عن العشوائية، والتدريب الفردي أو ضمن مجموعات صغيرة، واستمرار العمل بالبرامج التدريبية على مدار العام، مع تنوع أساليب التدريب والتأهيل، ومشاركة الوالدين التي تعتبر جزءاً اساسياً في التدريب وضمانا لتنمية القدرات والمهارات، مع التركيز على ضرورة الاهتمام بتنظيم البيئة الصفية، وضرورة بناء مناهج لحالات التوحد، واستراتيجيات تدريبية.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر

إقرأ أيضاً:

تمويل شراء أجهزة تعويضية للأشخاص ذوي الإعاقة بعبري

وقعت الجمعية العمانية للأشخاص ذوي الإعاقة فرع عبري صباح اليوم اتفاقية لتقديم دعم وتمويل أجهزة تعويضية وذلك مع شركة ميتسيوي اليابانية لخدمات النفط.

نصت الاتفاقية، أن تقوم الشركة بتقديم الدعم لشراء الأجهزة التعويضية، التي تتمثل في الكراسي العادية والكهربائية، وكراسي دورات المياه والمراتب الهوائية للأشخاص ذوي الإعاقة، وذلك في إطار المسؤولية المجتمعية، وبما يعزز عمل وجهود فرع الجمعية للقيام بمهامها وأعمالها لخدمة هذه الفئة.

مقالات مشابهة

  • وزيرة الشؤون: تشريعات وبرامج البلاد لذوي الإعاقة تستمد شرعيتها بموجب الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة
  • تمويل شراء أجهزة تعويضية للأشخاص ذوي الإعاقة بعبري
  • "الشؤون الإسلامية" تُعزّز خدماتها لذوي الإعاقة بجوامع المدينة المنورة
  • وزيرة الشؤون: لن نألو جهدا في متابعة تنفيذ العقد العربي الثاني لذوي الإعاقة
  • تحت شعار «المتاحف.. قوى للتغيير» المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية ينظم يوماً لذوي الاحتياجات الخاصة
  • “فريق وطني” لذوي الإعاقة في العراق لتمثيلهم ومناصرة حقوقهم
  • نادي أبوظبي يفوز بكأس خماسي كرة القدم لذوي الإعاقة السمعية
  • رئيس اتحاد البوتشيا يتوج نادي المدينة المنورة لذوي الإعاقة بكأس الاتحاد 2024
  • "القاصد" يتفقد امتحانات الفصل الدراسي الثاني بنوعية المنوفية ويتابع تطوير البرنامج المميز لذوي الاحتياجات الخاصة
  • المجلس الأعلى للشباب يطلق استمارة التسجيل على الفريق الوطني لذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة