هاجم وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو اليوم الأربعاء موافقة وزارة الدفاع البولندية على إرسال قوات إضافية إلى الحدود مع بيلاروسيا، وتعهد بالرد على تهديدات" متزايدة على حدود روسيا الغربية من أعضاء في حلف شمال الأطلسي (ناتو).

واتهم شويغو -خلال اجتماع الهيئة القيادية لوزارة الدفاع الروسية- "حلف الناتو بحشد نحو 360 ألف عسكري و8 آلاف مركبة مدرعة و6 آلاف نظام مدفعي وقذيفة هاون و650 طائرة وطائرة مروحية".

ووفقا لشويغو، فمن المرجح أن يجري على الأراضي الفنلندية نشر وحدات عسكرية وأسلحة هجومية إضافية تابعة لحلف شمال الأطلسي قادرة على إصابة أهداف حيوية في شمال غرب روسيا على عمق كبير.

كما أعلن وزير الدفاع الروسي تعزيز القوات على الحدود الغربية لمواجهة ما وصفها بخطط بولندية لاحتلال غربي أوكرانيا.

وأردف "الغرب بصورة جماعية يخوض حربا بالوكالة على روسيا، مشيرا إلى أنهم قدموا مساعدات عسكرية لأوكرانيا تزيد قيمتها على 160 مليار دولار لمساعدة كييف على صد القوات الروسية.

وشدد على أن موسكو ستنظر في المسائل المتعلقة بإنشاء منطقتي لينينغراد وموسكو العسكريتين، مع التعزيز المتزامن لتجمعات القوات الروسية على حدودنا الغربية.

تعزيزات بولندية

وفي وقت سابق الأربعاء، وافقت وزارة الدفاع البولندية على إرسال قوات إضافية إلى الحدود مع بيلاروسيا بناء على طلب من حرس الحدود، وجاء ذلك عقب يوم من اتهام وارسو لمينسك وموسكو بترتيب موجة هجرة جديدة.

ونقلت وكالة الأنباء البولندية (بي إيه بي) عن وزارة الدفاع قولها "نظرا للوضع على حدود بولندا مع بيلاروسيا، أمر وزير الدفاع الوطني بتنفيذ الطلب وتكليف جنود إضافيين بالقيام بدوريات على الحدود بين البلدين".

وتأتي الخطوة بعد ظهور مقاتلين تابعين لمجموعة "فاغنر" قرب الحدود، في تطور وصفته وارسو بأنه يهدف إلى زعزعة الأوضاع في الجناح الشرقي للناتو.

وكان ماتشي فاشيك نائب وزير الداخلية البولندي قال أمس الثلاثاء إن حرس الحدود طلب من وزارة الدفاع إرسال ألف جندي إضافي إلى الحدود، وسط زيادة في محاولات عبور الحدود بشكل غير قانوني.

من جهته، صرح القائد العام لحرس الحدود البولندي الجنرال توماش براغا بأن الأجهزة البيلاروسية تنظم الهجرة غير النظامية، وذلك يدر عليهم أرباحا طائلة.

وأفاد الجنرال براغا بأن 19 ألف مهاجر غير نظامي حاولوا دخول بولندا منذ مطلع العام، مقارنة بـ16 ألفا خلال عام 2022.

وأوضح أنه تم تسجيل "رقم قياسي" في يوليو/تموز الماضي، مع محاولة أكثر من 4 آلاف شخص عبور الحدود.

في سياق متصل، أعلنت حكومة لاتفيا تعزيز الحدود مع بيلاروسيا حتى فبراير/شباط المقبل، بسبب ما قالت إنها مخاطر أمنية.

وأوضحت الحكومة -في بيان- أن سبب تعزيز الحدود هو ضمان أمان حدود الدولة، ومنع التهديدات، ووقف حالات العبور غير القانوني من أراضي بيلاروسيا.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: وزارة الدفاع مع بیلاروسیا

إقرأ أيضاً:

كوريا الجنوبية تطلق طلقات تحذيرية بعد عبور جنود من نظيرتها الشمالية حدودها

مع استمرار الأزمة بين كلا من كوريا الشمالية والجنوبية، قال الجيش الكوري الجنوبي اليوم الثلاثاء الموافق 11 يونيو، إنه أطلق طلقات تحذيرية بعد أن عبر جنود كوريون شماليون الحدود بين الكوريتين لمدة وجيزة في وقت سابق من هذا الأسبوع.

ووفق لوكالة "يونهاب" للأنباء عبرت مجموعة من القوات الكورية الشمالية خط ترسيم الحدود العسكرية داخل المنطقة المنزوعة السلاح التي تفصل بين الكوريتين في القسم الأوسط من الحدود في حوالي الساعة 12:30 ظهر يوم الأحد، وفقا لهيئة الأركان المشتركة الكورية الجنوبية.

كما قالت هيئة الأركان المشتركة إن الجيش الكوري الجنوبي أجرى بثا تحذيريا وأطلق طلقات تحذيرية، مما دفع الجنود الكوريين الشماليين إلى العودة إلى جانبهم من الحدود. 

وأضافت أنه لم يكن هناك أي نشاط غير عادي بعد الطلقات التحذيرية.

الجيش الكوري الجنوبي:عدم تشغيل مكبرات الصوت الدعائية

فيما قرر الجيش الكوري الجنوبي عدم تشغيل مكبرات الصوت الدعائية بالقرب من الحدود مع كوريا الشمالية أمس الاثنين، بعد يوم من تشغيلها لأول مرة منذ 6 سنوات ردا على حملة البالونات المحملة بالقمامة التي أطلقتها كوريا الشمالية.

وأعلنت هيئة الأركان المشتركة عن هذه الخطوة وسط التساؤلات بشأن إمكانية تشغيل مكبرات الصوت لليوم الثاني على التوالي، بعد أن أطلق الشمال نحو 310 بالونات محملة بالقمامة خلال الليل في رد انتقامي على ما يبدو على بث سيئول الدعائي عبر مكبرات الصوت يوم الأحد.

وكانت الهيئة قد حذرت في وقت سابق من أن عمليات البث الإضافية ستعتمد بشكل كامل على تصرفات الشمال.

وقالت هيئة الأركان المشتركة في بيان أمس:"لم تتم عمليات البث عبر مكبرات الصوت حتى الآن، وليس من المعروف أن أيا منها سيتم إجراؤه اليوم، وإذا قامت كوريا الشمالية بأعمال دنيئة، فنحن على استعداد للقيام بالبث على الفور"، مشيرة إلى أنها رصدت علامات على قيام كوريا الشمالية بتركيب مكبرات صوت بالقرب من الحدود، لكنها لم تقم بعد بإجراء عمليات البث.

مقالات مشابهة

  • مدفيديف مهنئل بيوم روسيا ينشر خريطة تضم أوكرانيا داخل الحدود الروسية (فيديو)
  • وزارة الدفاع الرومانية: مقاتلات فنلندية تشارك لأول مرة في مهمة دورية للناتو
  • ستولتنبرج يدعو حلف الناتو إلى الحفاظ على مستوى دعم عسكري ثابت لأوكرانيا
  • شويغو: روسيا تلاحظ رد الفعل المنضبط للعالم على تدريبات القوات النووية غير الاستراتيجية
  • الدفاع الكورية الجنوبية: إطلاق طلقات تحذيرية عقب عبور جنود من كوريا الشمالية خط الحدود
  • ‏الدفاع الروسية: بدء مناورات نووية تكتيكية مشتركة مع بيلاروسيا
  • كوريا الجنوبية تطلق طلقات تحذيرية بعد عبور جنود من نظيرتها الشمالية حدودها
  • القوات الإسرائيلية تقتل أربعة فلسطينيين في الضفة الغربية
  • بولندا تعيد إقامة منطقة عازلة على حدودها مع بيلاروسيا لكبح الهجرة
  • الحكومة البولندية تنشئ منطقة عازلة مع بيلاروسيا