الحرة:
2024-05-20@11:43:47 GMT

المغرب.. مطالب بمحاسبة المسؤولين عن إنتاج بطيخ ملوث

تاريخ النشر: 16th, August 2023 GMT

المغرب.. مطالب بمحاسبة المسؤولين عن إنتاج بطيخ ملوث

طالب برلمانيون مغاربة وزارة الفلاحة والصيد البحري، بالتحقيق في استخدام مبيدات ضارة بالصحة في إنتاج البطيخ الأحمر الموجه للسوق المحلية، وذلك في أعقاب اكتشاف شحنة لا تستجيب للمعايير الصحية المعتمدة بأحد الأسواق التجارية الكبرى.

ووجه الفريق النيابي لحزب "الحركة الشعبية" (معارضة) سؤالا كتابيا لوزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، حول حقيقة استخدام مبيد "الميثوميل" في منتجات البطيخ الأحمر، وعن أوجه المراقبة المعتمدة في مواجهة استعمال المبيدات الضارة بالصحة، وسلامة المنتوجات الفلاحية المعروضة للبيع.

 

وأعلنت إحدى الأسواق الكبرى بالمغرب، الأسبوع الماضي، عن سحب وإيقاف بيع بطيخ أحمر، بعد طلب من المكتب الوطني للسلامة الصحية، الذي كشف في بيان أن الفاكهة المباعة تحوي بقايا مبيدات ضارة، ولا تستجيب للمعايير الصحية المعتمدة.

وجاءت دعوة مكتب السلامة الصحية للمجموعة التجارية، بعد اكتشاف آثار بقايا مبيدات ضارة في شحنة بطيخ أحمر بإحدى مراكز التسوق الكبرى بمدينة أكادير، وسط البلاد.

بعد سحب بطيخ ملوث في المغرب.. مخاوف من المبيدات الزراعية والسلطات تطمئن سحبت مجموعة تجارية مغربية من أحد متاجرها بطيخا ذكر المكتب الوطني للسلامة الصحية في بيان أنه يحوي بقايا مبيدات ضارة ولا يستجيب للمعايير الصحية المعتمدة.

من جهته، طالب الفريق النيابي لحزب "الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية" بعقد اجتماع للجنة القطاعات الإنتاجية بمجلس النواب، بحضور وزير الفلاحة ومدير المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتوجات الغذائية، من أجل مناقشة موضوع "تسويق البطيخ الأحمر الملوث".

وطالب الحزب المعارض في مراسلته بـ"تحديد المسؤوليات ومحاسبة المتورطين عن إغراق السوق الوطنية بهذه المنتوجات"، والتي يشير إلى أنه يتم "رفض تصديرها إلى الخارج بسبب احتوائها على مواد مضرة بالصحة".

في المقابل، أصدر مكتب السلامة الغذائية التابع لوزارة الفلاحة، بيانا أكد فيه أن نسبة العينات السليمة من البطيخ الأحمر على مستوى السوق الوطني، بلغت نسبة 95 في المئة، مشيرا إلى أنه أخضع 260 عينة للتحاليل المخبرية.

وأوضح المكتب عبر حسابه الرسمي، على "إكس" (تويتر سابقا) أنه يكثف المراقبة على البطيخ الأحمر، عبر أخذ العينات وتحليلها  على مستوى الحقول وأسواق الجملة ووحدات التلفيف والمحلات التجارية والضيعات الفلاحية.

وأشار البيان إلى أنه في حالة عدم مطابقة المنتوج لمعايير السلامة الصحية، يتخذ المكتب مجموعة من الإجراءات  مثل تحرير محاضير، وإتلاف المحصول غير المطابق، بالإضافة إلى إشعار نقاط البيع من أجل سحب المنتوج وعدم تسويقه.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: البطیخ الأحمر

إقرأ أيضاً:

تدشين المرحلة النهائية من مشروع رصف وسفلتة الشوارع الفرعية بمنطقة متنة مركز مديرية بني مطر

يمانيون/ صنعاء دشن وكيل محافظة صنعاء لقطاع الشؤون الفنية المهندس صالح المنتصر اليوم أعمال المرحلة النهائية من مشروع رصف وسفلتة الشوارع الفرعية بمنطقة متنة مركز مديرية بني مطر.
وتضمن المشروع الذي تنفذه المؤسسة العامة للطرق والجسور بتمويل محلي بتكلفة تزيد عن 189 مليون ريال سفلتة ورصف الشوارع الفرعية بطول كيلومترين وعرض متوسط سبعة أمتار، بإشراف مكتب الأشغال العامة والطرق بالمحافظة.
وفي التدشين استمع وكيل المحافظة المنتصر والقائم بأعمال مدير مكتب الأشغال بالمحافظة المهندس محمد عشية ، من مدير المشروع المهندس حامد عيسى إلى شرح حول أعمال السفلتة والرصف التي تتم وفق الدراسة المعتمدة، مبينا أن المرحلة الأخيرة من المشروع تتضمن سفلتة 422 مترا.
وأشاد المنتصر بجهود فريق المؤسسة العامة للطرق والجسور في إنجاز المشروع واهتمام الفريق الفني والهندسي لمكتب الأشغال، وتواجده في الميدان لمتابعة مشاريع الرصف وسفلتة الشوارع التي تم اعتمادها ضمن خطة المحافظة للعام الجاري 1445ھ.
واعتبر المشاريع إنجازاً نوعياً يترجم رؤية قيادة المحافظة وحرصها واهتمامها بمشاريع الطرق كأولوية بما فيها رصف وسفلتة الشوارع الفرعية لمراكز مديريات الطوق.
بدوره أوضح القائم بأعمال مدير مكتب الأشغال، أن استكمال أعمال ترميم الشارع جاء ضمن المشاريع التي تم إنجازها والجاري تنفيذها في نطاق مركز مديرية بني مطر، مؤكد تنفيذ مشاريع الطرق وفق الدراسات المعدة والمواصفات المعتمدة في المناقصة.
وثمن جهود قيادة المحافظة واهتمامها بمشاريع الطرق وحرصها على تنفيذ المشاريع وفق الخطط والموازنات المعتمدة. # مديرية بني مطر# منطقة متنة#رصف الشوارع#مركز المديريةمحافظة صنعاء

مقالات مشابهة

  • هيئة الغذاء والدواء توضح حقيقة احتواء مشروبات الطاقة على مكونات ضارة بالأطفال
  • بالإنذار الأحمر.. "الأرصاد" ينبه من أمطار غزيرة على مكة المكرمة
  • اليوم.. إطلاق المسح الوطني للصحة والتغذية 2024
  • تكريم حافظات القرآن في المغرب.. رد على مدّعي الحداثة أم ترسيخ لهوية المنطقة؟ (شاهد)
  • البنك المركزي بصنعاء يحدد أسعار الصرف ليوم الأحد 19 مايو 2024
  • تدشين المرحلة النهائية من مشروع رصف وسفلتة الشوارع الفرعية بمنطقة متنة مركز مديرية بني مطر
  • خبير يكشف الفرق يين البطيخ المنجاوي والأحمر
  • المدير العام للشرطة الوطنية الإسبانية يشيد بالتعاون الفعال مع المغرب في مباحثاته مع حموشي
  • رئيس مجلس النواب يجري مباحثات هامة مع كبار المسؤولين الصينيين
  • رئيس “الأنتربول” يشيد بالدور الريادي للمغرب على مستوى التعاون الأمني الدولي