قال مدير التوعية التأمينية في مؤسسة الضمان الاجتماعي حسام السعدي إن العديد من أصحاب العمل يتهربون من إشراك العاملين لديهم بالضمان الاجتماعي، بسبب التكلفة التي تترتب عليهم، وينطبق ذلك أيضا على العاملين لحسابهم الخاص وتهربهم من الاشتراك الاختياري الذي يبلغ تكلفته 17.5 بالمئة من أجرهم الشهري.

قال مدير مركز الفينيق أحمد عوض إن نحو نصف القوى العاملة في الأردن ما تزال غير مشمولة بمظلة الضمان الاجتماعي، ولا تتمتع بأي شكل من أشكال الحماية الاجتماعية.

 

وقدمت مؤسسة الضمان من خلال برنامج (استدامة ++) الذي تم إطلاقه في عام 2022، لجذب العمالة غير المنظمة وشمولهم بالضمان الاجتماعي.

والمرحلة الأولى للبرنامج بدأت في استهداف العاملين الذين يعملون لحسابهم الخاص والمنشآت الصغيرة ومتناهية الصغر التي يقل عدد العاملين فيها عن 10 عاملين.

وقال الصبيحي إن نسبة العاملين العاملين والعاملات في القطاعات المنظمة غير مشمولين بالضمان الاجتماعي، تبلغ نحو 17 بالمئة، بحسب بيانات مؤسسة الضمان الاجتماعي، مشيرا إلى أن معظم العمالة غير المنظمة تتركز في قطاعات الزراعة والإنشاءات والنقل العام وأصحاب المهن الصغيرة وعمال الحرف.

وفيما يتعلق بزيادة رقعة العمالة غير المنظمة، اعتبر مدير مركز حقوق العمل-بيت العمال حمادة أبو نجمة أن كانت نتيجة استبعاد فئات عمالية واسعة من أحكام قانون الضمان الاجتماعي مثل عمال المنازل ومن يعملون أقل من 16 يوما في الشهر، إضافة إلى التهرب التأميني الكبير من قبل العديد من أصحاب العمل لأسباب تتعلق بعدم التوعية أو عدم الاهتمام أو العبء المالي.

 

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: الضمان الاجتماعي قانون الضمان مؤسسة الضمان الاجتماعي الضمان الاجتماعی

إقرأ أيضاً:

مجلس الدوما ينظر في منع نشاط مؤسسة كلوني في روسيا

ينظر نواب مجلس الدوما في إمكانية اعتبار نشاطات مؤسسة كلوني وممثليها غير مرغوب فيهم في روسيا وذلك على خلفية دعوات المؤسسة لاعتقال الصحفيين الروس.

أعلن ذلك فاسيلي بيسكاريف رئيس لجنة مجلس الدوما للتحقيق في وقائع تدخل الدول الأجنبية في الشؤون الداخلية لروسيا، وقال: "أما بالنسبة للأعمال الدنيئة التي تقوم بها هذه المنظمة الأمريكية غير الحكومية ضد صحفيينا، فلن تمر دون رد. سننظر في إمكانية اعتبار نشاطات هذه المنظمة وممثليها غير مرغوب فيهم في روسيا. تنص التشريعات الروسية على آليات مواجهة العقوبات غير القانونية ضد الصحفيين ووسائل الإعلام الروسية، ويمكن استخدامها كتدابير جوابية".

إقرأ المزيد تقرير بريطاني يحذر من انتشار RT وتفوقها على وكالات الإعلام الغربية

وشدد البرلماني على أن دعاة الحرب يتواجدون خلف المحيط الأطلسي وليس في مكاتب تحرير وسائل الإعلام الروسية.

وقال: "في نهاية المطاف، يعلم الجميع أن واشنطن هي التي تزود أوكرانيا بأسلحة بعيدة المدى وعالية الدقة، وتشجع على قصف المدن الروسية. والدعوات إلى السلام التي تتردد هناك تظهر في الوقت نفسه قمة الوقاحة وهي محاولة للتعتيم على تصرفات البيت الأبيض، ومن هناك بالذات يأتي التهديد للسلام اليوم، وليس من موسكو".

وفي وقت سابق، قالت إحدى موظفات مؤسسة كلوني من أجل العدالة (التي أسسها الممثل الأمريكي جورج كلوني وزوجته أمل كلوني) إن المنظمة تريد دفع دول الاتحاد الأوروبي والمحكمة الجنائية الدولية نحو اعتقال الصحفيين الروس في الخارج الذين يغطون الأحداث في أوكرانيا بطريقة موالية لروسيا.

وتريد المؤسسة تشجيع دول الاتحاد الأوروبي على بدء محاكمة جنائية ضد الصحفيين الروس بتهمة "الدعاية الحربية".

وتعتزم أيضا تنفيذ إجراءات مماثلة ضد جميع العاملين في وسائل الإعلام الروسية، بما في ذلك "رؤساء التحرير وغير رؤساء التحرير"، وأولئك الذين يتحدثون "على الهواء أو على صفحاتهم على شبكات التواصل الاجتماعي".

المصدر: تاس

 

 

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • خطوات الاستعلام عن الضمان الاجتماعي المطور برقم الهوية في السعودية
  • “القوى العاملة” تطلق المشروع الوطني لحماية حقوق العمال في الكويت “معا 4”
  • وزارة العمل تنشر ثقافة السلامة والصحة المهنية بين العاملين بمنشآت الأقصر
  • وزارة الموارد البشرية توضح شرط تحمل تكاليف الجامعة لمستفيدي «الضمان»
  • بعد طرحه أمام «الحوار الوطني».. تعرف على الفئات المستحقة للدعم النقدي
  • اتحاد «المنزلية» يوقّع ونظيره الإثيوبي مذكرة الاستقدام الفرعية
  • الموارد البشرية: مكافأة الطلاب من الدخل غير المكتسب في الضمان الاجتماعي
  • مجلس الدوما ينظر في منع نشاط مؤسسة كلوني في روسيا
  • " الإعلام والتحول الرقمي" تنظم احتفالية لتكريم الرواد
  • مدير وعظ القاهرة: الصلاة تسقط عن العبد إذا انتقل إلى دار الآخرة