اختتم المعمل المركزى لبحوث التصميم والتحليل الاحصائى، البرنامج التدريبى الصيفي الرابع بعنوان " جمع البيانات وتصميم وتحليل أستمارات الاستبيان باستخدام برنامج SPSS " للتدريب طلاب كليات الزراعة المصرية (  جامعة عين شمس –  معهد تعاون زراعى ).

المركزي لبحوث الحشائش ينفذ تدريب صيفي لـ 258 طالبا من كليات الزراعة بالجامعات 

واشتمل البرنامج التدريبى على تعريف الطلاب المشاركين كيفية جمع البيانات ومصادرهاوالوصف الاحصائى للبيانات والمتغيرات الصورية والبرمجة الخطية والانحدار البسيط والمتعدد و دوال الانتاج والتكاليف وتحليل أستمارات الاستبيان باستخدام برنامج SPSS.

وقامت الدكتورة هبه فهمى محمد بتقييم الطلاب المشاركين فى نهاية البرنامج التدريبى الثانى وتوزيع شهادات حضور البرنامج التدريبى عليهم.


 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الاستبيان جامعة عين شمس البرنامج التدریبى

إقرأ أيضاً:

وسائل إعلام: الولايات المتحدة تعترف بوجود مشكلات في تدريب طياري "إف-16" الأوكرانيين

ذكرت صحيفة "أنباء الدفاع" أن جودة الطيارين الأوكرانيين المتدربين على مقاتلات "إف-16" الأمريكية ليست على المستوى المطلوب، كما أن عدد الطيارين الذين يخضعون للتدريب صغير.

جاء ذلك وفقا لما نشرته الصحيفة بموقعها على الإنترنت Defense News تحت عنوان "على بعد شهر واحد من قمة (الناتو) بواشنطن، أين مقاتلات أوكرانيا؟"، حيث نقلت عن مسؤول كبير في وزارة الدفاع الأمريكية وصفه لنظام التدريب لمقاتلات "إف-16" بأنه "هزيل للغاية"، وذكر المقال أن عددا صغيرا فقط من الطيارين الأوكرانيين مناسبون للتدريب على قيادة طائرات "إف-16"، فيما يتطلب الإعداد معرفة اللغة الإنجليزية التقنية الجادة، فضلا عن الحاجة إلى فريق من التقنيين لاستخدام الطائرات المقاتلة على نحو صحيح.

إقرأ المزيد "لوقايتها من النيران الروسية".. كييف تتحدث عن مطارات آمنة لمرابطة مقاتلات "إف-16" المنتظرة

وأشار مصدر آخر إلى أن حوالي 10 طيارين الآن يخضعون للتدريب، وقال: "إنهم مجرد حفنة من الطيارين وليس هناك سوى طيارين فقط". في الوقت نفسه، حث المحاور على عدم التسرع في تسليم المقاتلات إلى كييف والانتظار حتى تصبح "مفيدة أكثر عند وصولها".

وكانت الولايات المتحدة قبل نحو عام قد وافقت على قيام الدول الأوروبية بنقل طائرات مقاتلة من طراز "إف-16" إلى كييف، حيث ستكون هولندا والدنمارك أول من يقوم بذلك. في الوقت نفسه، بدأ تدريب الطيارين، فيما تتوقع أمستردام إرسال أولى الطائرات إلى أوكرانيا هذا العام، وصرحت وزيرة الخارجية البلجيكية حجة لحبيب أن بروكسل ستستلم 30 طائرة من طراز "إف-16" بحلول عام 2028.

من جانبها حذرت موسكو الدول الغربية مرارا وتكرارا من أن إمدادات الأسلحة إلى أوكرانيا لن تغير شيئا ولن تؤدي سوى إلى إطالة أمد الصراع. ووفقا لوزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، فإن روسيا سوف تنظر إلى تسليم طائرات "إف-16" كإشارة متعمدة لحلف "الناتو" في المجال النووي. وأكد لافروف أن ظهورها في أوكرانيا لن يغير الوضع على خط التماس القتالي بأي شكل من الأشكال وسيتم تدمير هذه الطائرات كغيرها من أنواع الأسلحة.

المصدر: Defense News

مقالات مشابهة

  • أسعار ومواصفات ميتسوبيشي أوتلاندر سبورت الجديدة بعد طرحها في مصر
  • 150 طالبا في البرنامج الصيفي لحفظ القرآن الكريم بسناو
  • مجلس النواب يختتم برنامجًا تدريبيًا بعنوان “إعداد الورقات الدبلوماسية وتقدير الموقف”
  • أنشطة الزراعة خلال أسبوع .. إنفوجراف
  • أوقاف جنوب سيناء تنفذ البرنامج الصيفي للطفل داخل 60 مسجدا
  • بالانفوجراف| "الزراعة في أسبوع".. رفع درجة الاستعداد القصوى لاستقبال عيد الأضحى المبارك
  • وسائل إعلام: الولايات المتحدة تعترف بوجود مشكلات في تدريب طياري "إف-16" الأوكرانيين
  • الأكاديمية الوطنية تُحيي اليوم العالمي للمتبرعين بالدم.. 20 عامًا من العطاء
  • “متبقيات المبيدات” يختتم برنامجه التدريبي في إدارة الجودة بالمعامل
  • أسبوع دبي للتصميم يُعلن عن برنامج فعاليات نسخته العاشرة المقرّرة في الفترة بين 5 – 10 نوفمبر 2024