ادعى رئيس فرنسا الأسبق نيكولا ساركوزي أنه ليس الجهة التي اتخذت قرار تصفية الزعيم الليبي معمر القذافي، مشيرا إلى أن التصفية كانت نتيجة "عمل جماعي منسق لقيادة حلف الناتو".

وقال ساركوزي في حوار مع صحيفة "لوفيغارو" الفرنسية اليمينية، بمناسبة صدور كتابه الجديد:Le temps des combats (زمن المعارك)، إن "هذا الجدل المشين تلاشى أمام قوة الحقائق"، في إشارة لعملية تصفية القذافي، وهو الذي كان قد استقبله مراة عديدة في قصر الرئاسة "الإيليزيه"، والذي تؤكد تحقيقات قضائية فرنسية أنه كان وراء تمويل الحملة الرئاسية لساركوزي.

إقرأ المزيد وزير الخارجية الإيطالي: اغتيال معمر القذافي كان خطأ فادحا

هذا ويجد المراقبون صعوبة في تصديق ما خرج به ساركوزي في الحوار الصحفي الذي استغل ساركوزي من خلاله الفرصة ليحاول تبرئة نفسه من الاتهامات التي تطاله بتلقي تمويل من الزعيم الليبي الراحل عندما كان يستعد لقيادة حملته الانتخابية الرئاسية عام 2007، وأضاف: "بعد ذلك بكثير (من تصفية القذافي) انتقم أنصار القذافي من خلال الادعاء بأنه موّل حملتي".

يشار إلى أنه رغم نفيه المستمر، فقد أدان القضاء الفرنسي، استنادا على أدلة قوية، الرئيس الأسبق ساركوزي، في عدة قضايا على صلة بالملف، حيث أدين بالسجن، لكنه استأنف الأحكام الصادرة بحقه.

وفي مايو الماضي، بناء على تحقيق قضائي دام 10 سنوات، طالبت النيابة العامة الفرنسية إحالة ساركوزي إلى محكمة الجنايات مجددا في قضية تمويل ليبيا لحملته.

وبذلك، توصل القضاء الفرنسي إلى أدلة جديدة حول تلقي الرئيس السابق من مقربين للقذافي مبالغ كبيرة للغاية لتمويل حملته الرئاسية الأولى في عام 2007، وأنه كان على علم مسبق بذلك.

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا اغتيال الأزمة الليبية الجيش الليبي باريس حلف الناتو طرابلس غوغل Google معمر القذافي نيكولا ساركوزي

إقرأ أيضاً:

انفجار مخزن أسلحة بطرابلس الليبية.. تصفية حسابات أم ضريبة فوضى المليشيات؟

رغم النداءات الأممية والمطالب العربية والمحلية بضرورة حلحلة أزمة المليشيات المسلحة، فإن تلك المعضلة ما زالت عصية على الحل، بل تزداد تعقيدًا يومًا تلو آخر.
تلك المليشيات التي اتخذت من الغرب الليبي موطنًا، تسببت في انتشار الأسلحة بالعاصمة والمناطق المتاخمة لها، دون ضابط، مما نجم عنها العديد من الحوادث، سواء المدفوعة بتوترات بين هذه العناصر المسلحة، أو كانت دون تدخل منها.
آخر تلك الحوادث، ذلك الانفجار الضخم الذي وقع داخل مخازن أسلحة إحدى المليشيات، بمنطقة تاجوراء، شرقي العاصمة الليبية طرابلس، مما أسفر عن مقتل شخصين وإصابة آخرين.
وكشفت مصادر أمنية ليبية، عن أن معسكر النعام بمنطقة تاجوراء، الخاضع لسيطرة عناصر مليشيا «رحبة الدروع»، المعروفة بكتيبة «البقرة»، نسبة لقائدها بشير خلف الله البقرة، شهد انفجارا ضخما، نتيجة لتكدس الذخائر داخله بشكل غير نظامي.
إلا أن مصادر أخرى، رجحت في تصريحات لـ«العين الإخبارية»، أن يكون انفجار المخزن ناجمًا عن استهدافه من مليشيا «الشهيدة صبرية» الإسلامية المتطرفة الموالية للمفتي المعزول الصادق الغرياني، التي اختلفت واشتبكت خلال الفترة السابقة مع مليشيا «البقرة» حول النفوذ والسيطرة.
واندلعت اشتباكات خطيرة بين المليشيتين المذكورتين الشهر الماضي، عقب محاولة اغتيال بشير البقرة في منطقة الحميدية بتاجوراء، بعد محاولته بسط نفوذه على تاجوراء بالكامل وإخراج المليشيات المنافسة منها.
وتنتشر في الغرب الليبي العديد من المليشيات متعددة الولاءات، على أسس إثنية، ومناطقية، وجهوية، وقبلية، وأيديولوجية، وتتنافس فيما بينها على النفوذ. وتحدُث العديد من الاشتباكات من وقت لآخر بمختلف أنواع الأسلحة، الخفيفة والمتوسطة والثقيلة، مما يخلف وراءها قتلى وجرحى من الضحايا الأبرياء وممتلكاتهم.
وتعاني ليبيا فوضى انتشار السلاح منذ عام 2011؛ نتيجة انتشار المليشيات المسلحة والمعارك المتواصلة بينها، وضعف المؤسسات الأمنية، خاصة في الغرب؛ إذ تنتشر أكثر من 29 مليون قطعة سلاح خارج سيطرة الدولة، حسبما كشف عنه تقرير للأمم المتحدة.

العين الاخبارية

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • غالانت يطلع أوستن على تفاصيل تصفية إبراهيم عقل في بيروت
  • تقرير للأمم المتحدة: الاقتصاد العالمي اتخذ مسارا أكثر استقرارا عقب سنوات من الاضطرابات
  • كاتب صحفي: هشام سليم قدم شخصية الزعيم مصطفى كامل في فيلم تسجيلي
  • الزعيم السلال وصاحب الحيمة؟
  • حزب الله اتخذ قراراً مهماً
  • قمة روشن بين الزعيم والعميد.. مشاهدة مباراة الهلال والاتحاد برابط بث مباشر بدون تقطيع جودة عالية HD يلا شوت
  • الزعيم والعميد.. موعد مباراة الهلال والاتحاد اليوم في دوري روشن السعودي للمحترفين ومعلق المباراة
  • انفجار مخزن أسلحة بطرابلس الليبية.. تصفية حسابات أم ضريبة فوضى المليشيات؟
  • جنبلاط: عدوان الاحتلال تجاوز الخطوط الحمر وهدفه تصفية المقاومة في لبنان
  • أكثر من 95 ألف معمر في اليابان إنجاز صحي أم أزمة سكانية؟