وباركت الوزارة في بيان صادر عنها مساء اليوم، نضالات شعب النيجر من أجل حريته واستقلاله واستعادة كافة حقوقه المسلوبة. ودعا البيان كافة الحكومات والشعوب الحرة إلى مؤازرة النيجر ومساندة شعبها المظلوم في توجهاته الحرة للخلاص من الاستعمار الفرنسي الذي حرم هذا البلد من ثرواته وتركه للفقر والعوز والحرمان على مدى عقود طويلة.

كما دعت وزارة الخارجية، حكومة باريس إلى احترام إرادة النيجر، معبرة عن استنكارها الشديد إزاء ما تبديه فرنسا من إصرار مخجل على كسر إرادة شعب النيجر.

وأشارت إلى أن بقاء السفير الفرنسي في نيامي وعدم مغادرته أراضي النيجر بعد انتهاء المهلة التي منحها المجلس العسكري، كشف عن إصرار باريس على التنكر لإرادة شعب النيجر والرغبة في مواصلة السطو على ثروات شعب يموت جوعا ومرضا وهذا أمر يفترض أن تخجل منه فرنسا كثيرا.

ولفت البيان إلى أن فرنسا التي لها تاريخ استعماري أسود لم تتعظ من دروس التاريخ، ولم تستوعب بعد أن سياسات الاستعمار والوصاية والهيمنة على الشعوب قد ولى زمانها إلى غير رجعه، وأن من المهم للغاية إدراك حتمية الرحيل من القارة السمراء.

واُختتم البيان بدعوة المجتمع الدولي إلى احترام حق الشعوب في تقرير مصيرها واحترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية وهو ما كفلته كافة الأعراف والمواثيق الدولية.

المصدر: ٢٦ سبتمبر نت

كلمات دلالية: شعب النیجر

إقرأ أيضاً:

سجال بين الخارجية الإسرائيلية وغالانت بعد تصريحاته الحادة ضد فرنسا "العدوانية" وتجاهلها لـ"حماس"

سادت حالة من الجدل الرسمي في إسرائيل بعد تصريحات لوزير دفاعها يوآف غالانت عن فرنسا، حيث ردت الخارجية الإسرائيلية على تصريحاته بأنها في غير محلها، وهو ما استدعى ردا من مكتب غالانت.

وذكرت مصادر عبرية نقلا عن بيان الخارجية الإسرائيلية تحفظ الوزارة على تهجم غالانت على فرنسا على خلفية مبادرتها للتوصل الى تسوية أمنية في الشمال.

وقالت المصادر إنه بصرف النظر عن الخلافات القائمة بين باريس وتل أبيب فان التصريحات ضد فرنسا ليست في محلها فضلا عن أنها غير صحيحة.

إقرأ المزيد جنرال في الجيش الإسرائيلي يسمي "أعظم إنجاز" لـ"حزب الله" اللبناني

وأضافت أن "باريس شاركت بشكل فعال في صد الهجوم الايراني بصواريخ وبمسيرات على اسرائيل قبل نحو شهرين. كما كانت في طليعة الدول التي شجبت هجوم حركة حماس وفرضت عقوبات عليها".

وشددت مصادر الخارجية الإسرائيلية على "سياسة باريس الناجعة في التصدي للا سامية والدفاع عن الجاليات اليهودية في فرنسا".

وأثارت المبادرة الفرنسية والأمريكية لتشكيل آلية ثلاثية مع إسرائيل لتخفيف حدة التوتر في الشمال اهتماما إسرائيليا.

وقال مصدر اسرائيلي إن تل أبيب تجري محادثات مع الطرفين حول هذه الآلية، مشيرا إلى أن الأحداث الأخيرة أدت إلى تسريع الإجراءات الخاصة بذلك. وسيمثل الجانب الإسرائيلي رئيس مجلس الأمن القومي تساحي هانغبي والوزير رون ديرمر في هذه المحادثات.

وتعقيبا على المبادرة الفرنسية هاجم غالانت بشدة باريس قائلا إن "اسرائيل لن تكون طرفا في لجنة لتسوية الوضع الأمني على الحدود الشمالية.. إذا كانت فرنسا جزءا منها".

وقال في بيان نشره على موقع "X" إنه في "الوقت الذي تقاتل فيه اسرائيل في أكثر حروبها عدالة في تاريخها فإن فرنسا برهنت على عداوة وعدوانية ضد إسرائيل متجاهلة بشكل فظ فظائع مخربي حماس ضد الأطفال والنساء - لكونهم يهودا فقط".

وبعد بيان الخارجية الإسرائيلية رد مكتب غالانت على البيان بالقول: "على المسؤولين الكبار أن يتحدثوا عن أنفسهم ولا يختبئوا. ولن تعطي إسرائيل لفرنسا موقفا في الحديث عن احتياجاتها الأمنية في لبنان. وهذا الموقف تتقاسمه الولايات المتحدة وإسرائيل"

المصدر: هيئة البث الإسرائيلية "مكان"+ RT

مقالات مشابهة

  • فيدرالية اليسار تستنكر إغلاق ممرات عمومية تؤدي لشواطئ المضيق
  • الاتحاد الأوروبي:لن يستقر العراق بوجود ميليشيا الحشد الإيرانية
  • فرنسا تحرك «حربا كلامية» داخل الحكومة الإسرائيلية
  • الخارجية الإسرائيلية تنتقد تصريحات غالانت بحق فرنسا
  • الخارجية الإسرائيلية تعلق على هجمات غالانت على فرنسا
  • سجال بين الخارجية الإسرائيلية وغالانت بعد تصريحاته الحادة ضد فرنسا "العدوانية" وتجاهلها لـ"حماس"
  • الخارجية الإسرائيلية تنتقد هجوم جالانت ضد فرنسا
  • الخارجية الإسرائيلية: تصريحات جالانت الهجومية ضد فرنسا غير صحيحة
  • الخارجية الإسرائيلية تدين هجوم وزير الدفاع «جالانت» على فرنسا
  • روسيا تحذر فرنسا من صدام مباشر