قامت الاجهزة التنفيذية لحى المطرية برئاسة اللواء خالد محمد شحاتة، بحملة لرفع الاشغالات من شارع ترعة الاسماعلية، وأسفرت الحملة عن تشميع عدد من المحلات المخالفة وتحرير مخالفات للسيارات التى تعوق حركة الشارع وتم رفع الاشغالات واتخاذ الاجراءات القانونية.

وقامت اجهزة الحي باستكمال أعمال إزالة التعديات على املاك بمنطقة عرب الحصن شارك فيها فرقة شرق وشرطة مرافق الحى والمتابعة الميدانية والاشغالات والاسكان بحى المطرية تمت الازالات.

ازالة خوازيق حجز السيارت وفتح الشارع للمارة والسيارات بشارع جوبيان

وقامت ادارة الاشغالات والمتابعة الميدانية بالحى بشن حملة اشغالات على سوق الخميس الجديد  وتم ازالة خوازيق حجز السيارت وفتح الشارع للمارة والسيارات بشارع جوبيان.

ويأتي هذا تنفيذا لتوجيهات الدولة لتقديم حياة بشكل افضل للمواطنين وبناء على توجيهات اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة بالاهتمام برفع الاشغالات .

يذكر اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة، قد أكد أن مصر كانت من أوائل الدول التي وقعت على اتفاقية التراث الثقافى غير المادي باليونسكو منذ ٢٠ عاما ، كما سجلت عدة عناصر من التراث غير المادي منها الخط العربي، والسيرة الهلالية، والتحطيب، وفن الأراجوز، والنسيج اليدوي، وكان آخر ما سجلته مصر لصون التراث غير المادي في نهاية العام الماضي هو الاحتفالات المرتبطة برحلة العائلة المقدسة في مصر 

مشيرًا إلى أنه قد تم افتتاح "بيت التراث المصري" بمركز الحرف اليدوية بالفسطاط، بالتعاون مع المكتب الإقليمي لمنظمة اليونسكو بالقاهرة مؤخرًا.

وأشار اللواء خالد عبد العال إلى أنه في ظل اهتمام الدولة المصرية وقيادتها السياسية بالتراث، فإننا نشهد اليوم اختتام مشروع عظیم سوف يسجله التاريخ باعتباره أول خطوات العمل الجاد والمثمر في طريق حفظ وصون التراث غير المادي بمصر على نحو يتماشى مع توجهات الدولة لإبراز وإظهار جمال مصر ومدى تحلي المصريين بأخلاقهم الأصيلة وحبهم لوطنهم ولتراثهم العريق الكائن والمتجذر في قلوبهم.

كما أكد محافظ القاهرة على أن احتفال اليوم أقيم لتكريم الحرفي المصري المعهود له بالدقة والاتقان والعمل الجاد منذ 5000 سنة وحتى الآن  وتأكيدًا على أهمية الحرف التراثية فى الاقتصاد المصري في ظل إقامة الجمهورية الجديدة التي لا تستثنى أو تقصى أحدًا من النسيج المجتمعي، ولتقديم الدعم اللازم للحرفي المصري العريق لإحياء مهنته واقامة نهضتنا الجديدة التي تعتبر امتدادًا لحضارتنا العريقة، وعلى وعد منا بأننا سوف نظل داعمين له بكل ما أوتينا من قوة حتى يعود لمجال الحرف التراثية قوة عهده وابداعه .

وأضاف محافظ القاهرة أن الأمر لن يتوقف على الحرفي الماهر فقط بل نسعى عن طريق المشاريع الخضراء والذكية لاستقطاب جيل جديد من الشباب والاطفال وربات البيوت الفضليات للحاق بركاب النجاح والمشاركة في بناء حضارتنا الجديدة.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: حي المطرية مكبرة محافظ القاهرة اللواء خالد غیر المادی

إقرأ أيضاً:

اقتراح برلماني بتشريع خاص بحماية التراث الثقافي غير المادي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

ناشدت النائبة هيام فاروق، عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، خلال كلمتها بالجلسة العامة للمجلس اليوم، وزارة الثقافة للأخذ بتوصية مجلس الشيوخ، الخاصة بتعزيز الإبداع والملكية الفكرية وإطلاق الاستراتيجية الوطنية للصناعات الابداعية، والعمل على الاستفادة من إمكانيات الذكاء الاصطناعى لتعظيم الصناعات الإبداعية فى مصر.

وأوضحت عضو مجلس الشيوخ، أن التوصية الخاصة بتعزيز الإبداع والملكية الفكرية وإطلاق الاستراتيجية الوطنية للصناعات الابداعية، تأتى متوافقة مع اقتراح برغبة كانت قد ناقشته فى لجنة الثقافة والسياحة في المجلس، وكان مختصاً بحفظ وتنمية التراث الثقافى غير المادى.

وطالبت بإنشاء كيان أو هيئة لجمع وتوثيق وتصنيف إسهامات التراث الثقافى غير المادى المصرى بأسلوب موحد ووفقا لتصنيف عالمى بما يحقق ربح اقتصادى، وهذا هو الاقتصاد الابداعى الذى تناولته الدراسة، وقد خلصت اللجنة فى توصيتها إلى أن الأمر يحتاج إلى تشريع جديد أو تعديل تشريعى خاص بتنظيم وحماية التراث الثقافى غير المادى.

وقالت فاروق، إن الذكاء الاصطناعى هو موضوع الحاضر والمستقبل، وسواء أبينا أم قبلنا فتقنيات الذكاء الاصطناعى توغلت فى العديد من المجالات الحياتية وخصوصا فى مجالات التعليم ومعالجة اللغة والصناعة والسياحة.

ووجهت نائبة التنسيقية الشكر للجنة الشباب والرياضة واللجان المشتركة فى الدراسة، وأشادت بالتوصيات الناجمة عن الدراسة.
 

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ اليوم، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، لمناقشة تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشباب والرياضة ومكاتب لجان التعليم والبحث العلمي والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الطاقة والبيئة والقوى العاملةـ الصناعة والتجارة والمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر عن موضوع "الشباب والذكاء الاصطناعي (الفرص والتحديات).
 

وكشفت لجنة الشباب والرياضة بمجلس الشيوخ في تقريرها، أن الدراسة التي تتناول الشباب والذكاء الاصطناعي، جاءت في ضوء الالتزام الدستوري المحدد في المادة 82 منه بأن تكفل الدولة رعاية الشباب والنشء وتعمل على اكتشاف مواهبهم، وتنمية قدراتهم الثقافية والعلمية والنفسية والبدنية والإبداعية وتشجيعهم على العمل الجماعي والتطوعي، وتمكينهم من المشاركة في الحياة العامة.

وأكدت الدراسة على أهمية فهم التحولات والتطورات التكنولوجية الراهنة والمستقبلية وتأثيراتها على مستقبل سوق العمل، بما يستوجب العمل على تأهيل الكوادر الشبابية لتمكينها من مواكبة التحول التكنولوجي وعملية الأتمتة وتطورات الذكاء الاصطناعي، وقد خلُصت الدراسة إلى حزمة مُجمعة من التوصيات أبرزها، إنشاء جامعة للذكاء الاصطناعي ويطلق عليها اسم الرئيس عبد الفتاح السيسي، على أن تتخصص هذه الجامعة بشكل حصـري في الدراسة والبحث في مجال الذكاء الاصطناعي في المستقبل، وتستهدف تقديم برامج دراسية متنوعة في مجالات علم وهندسة صنع الآلات الذكية، علم الحاسوب، تطوير الروبوتات والأنظمة الذكية، هندسة الخوارزميات والتنقيب عن البيانات على مستوى البكالوريوس والماجستير والدكتوراه، كما أنها ستستهدف توفير بيئة بحثية متقدمة تعتمد على أحدث التقنيات والابتكارات في مجال الذكاء الاصطناعي لتوفير فرصًا ممتازة للاستكشاف والتطوير من خلال تعزيز التعاون المحلي والدولي والشراكات مع الشركات الرائدة في هذا المجال.   

مقالات مشابهة

  • الإمارات عضواً باللجنة الدولية لصون التراث الثقافي غير المادي
  • الإمارات عضواً باللجنة الحكومية الدولية لصون التراث الثقافي غير المادي التابعة لليونسكو
  • الإمارات عضواً في لجنة «صون التراث الثقافي غير المادي» التابعة لليونسكو
  • الإمارات عضوا باللجنة الحكومية الدولية لصون التراث الثقافي غير المادي التابعة لليونسكو
  • إنتخاب الجزائر في لجنة التراث الثقافي اللامادي لليونيسكو
  • بتكلفة 15 مليون جنيه.. محافظ بورسعيد يفتتح شارع "«لواء دكتور سمير فرج» بحي الشرق
  • اقتراح برلماني بتشريع خاص بحماية التراث الثقافي غير المادي
  • افتتاح شارع اللواء سمير فرج ببورسعيد بتكلفة 15 مليون جنيه (صور)
  • مهرجان تراثي لفرع اتحاد الطلبة في الحسكة
  • "الغوص على اللؤلؤ"