أعلن صندوق قطر للتنمية، الأربعاء، عن اتفاق لتزويد الجيش اللبناني بالوقود لمدة 6 أشهر، بقيمة 30 مليون دولار.

وحسب ما نقلته وكالة الأنباء القطرية (قنا) تأتي المساعدات في إطار التزام قطر الثابت بدعم مؤسسات لبنان، والوقوف إلى جانب الشعب اللبناني.

صندوق قطر للتنمية يزود الجيش اللبناني بالوقود ل٦ أشهر

Qatar Fund for Development provides the Lebanese army with fuel for 6 months pic.

twitter.com/Y8EF26MUY6

— Qatar Fund For Development صندوق قطر للتنمية (@qatar_fund) August 30, 2023

يذكر أن الصندوق كان قد قدم دعما لوزارة الصحة اللبنانية، عن طريق تغطية نفقات مادة المازوت لعدد من المنشآت والمرافق الصحية في لبنان.

وفي مناسبات مختلفة أكدت قطر وقوفها إلى جانب لبنان ودعم شعبه، مع دعوة الفرقاء إلى الإسراع في تشكيل الحكومة.

وواصلت قطر استقبال القادة اللبنانيين وضخ عشرات الملايين من الدولارات لمساعدة الجيش اللبناني، وسط الانهيار الاقتصادي التاريخي، كما زار مسؤولوها بيروت للبحث عن حلول لأزمة لبنان.

اقرأ أيضاً

مع تراجع السعودية.. قطر تتقدم بصمت لتعزيز نفوذها في لبنان

وفي يونيو/حزيران 2022 أعلنت قطر عن تقديمها مبلغ 60 مليون دولار في إطار دعم الجيش اللبناني، بناء على توجيهات أمير البلاد تميم بن حمد.

وتسلّمت قيادة الجيش اللبناني هذه الهبة على عدة دفعات كان آخرها في 27 مارس/آذار 2023، وذلك في إطار مبادرات قطر لدعم العسكريين وتحسين ظروفهم المعيشية، وتعتبر هذه الهبة ذات أهمية بالغة في ظل الأزمة الحالية التي يمر بها لبنان.

وفي أبريل/ نيسان الماضي أكد المتحدث باسم الخارجية القطرية ماجد الأنصاري أن الدوحة ليس لها أي أجندة فيما يخص لبنان سوى استقراره وازدهاره.

وبجانب أزمة اقتصادية يعاني لبنان منذ العام 2019 أزمة سياسية حادة، حيث فشل البرلمان في 12 جولة منذ سبتمبر/ أيلول 2022 بانتخاب رئيس جديد للبلاد خلفا لميشال عون، الذي انتهت ولايته في 31 أكتوبر/ تشرين الأول 2022.

اقرأ أيضاً

قطر تعلن عن مساهمة بقيمة 60 مليون دولار دعما للجيش اللبناني

المصدر | الخليج الجديد + مواقع

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: قطر لبنان الجيش اللبناني صندوق قطر للتنمية وقود الجیش اللبنانی ملیون دولار

إقرأ أيضاً:

ما هي الجنسيات الأكثر تقدما للحصول على الجنسية المصرية.. وما شروطها؟

قال نائب المدير التنفيذي لمكتب استقبال طالبي الجنسية المصرية من الأجانب التابع لمجلس الوزراء شريف سامي، إن مصر بها مقومات كثيرة تدعو الناس للحصول على الجنسية مقابل الاستثمار.

ما هي الجنسيات الأكثر تقدماً للحصول على الجنسية المصرية..؟ شريف سامي نائب المدير التنفيذي لمكتب الحصول على الجنسية المصرية يجيب#مساء_dmcpic.twitter.com/5o3pjtthba

— dmctv (@dmctv) May 30, 2024 إقرأ المزيد مصر.. مسؤول حكومي يكشف حقيقة معلومات بشأن منح الجنسية المصرية مقابل 10 آلاف دولار ويوضح التفاصيل

وأضاف سامي في لقائه مع الإعلامية إيمان الحصري، ببرنامج "مساء dmc" الذي يذاع عبر قناة dmc، أن: "التقدم للحصول على الجنسية المصرية، يعتمد على الموافقات الأمنية، وهناك عدد من الجهات الأمنية تقوم بفحص المتقدم لطلب الجنسية، وإذا تم الموافقة عليه يبدأ المستثمر في تنفيذ البرنامج الاستثماري في مصر، وهذا الفحص يتراوح بين 3 – 6 أشهر".

وأشار، إلى أن من ضمن الشروط للحصول على الجنسية المصرية، دفع مبلغ في البداية بقيمة 10 آلاف دولار كرسوم إدارية لفحص الطلب، ولا تسترد، ويتم فحص المتقدم أمنيا، وإذا تم قبوله يصدر له قرار من رئيس الوزراء بمنحه حق الإقامة المؤقتة في مصر لمدة 6 أشهر".

وأكمل: "الجالية العربية هي الأعلى تقدما للحصول على الجنسية المصرية، خاصة الجالية السورية، ولبنان، وليبيا، والعراق، وبعض من السودان، ولدينا 23 جنسية تقدموا للحصول على الجنسية، منهم من أوروبا والصين والهند".

وعن شروط الحصول على الجنسية المصرية، أوضح: "إما شراء عقار لا يقل عن 300 ألف دولار، أو إنشاء مشروع استثماري بتكلفة 350 ألف دولار، وسداد مبلغ 100 ألف دولار للخزانة العامة للدولة، أو إيداع 500 ألف دولار في البنك المركزي المصري لمدة 3 سنوات على أن يستردها دون فوائد بقيمة الجنيه المصري في وقت الاسترداد، أما البرنامج الأخير، فيودع 250 ألف دولار غير مستردة".

المصدر: دي إم سي

مقالات مشابهة

  • اليوم.. البنك المركزي المصري يطرح أذون خزانة بقيمة 500 مليار دولار
  • البنك المركزي يطرح أذون خزانة بقيمة 500 مليون دولار غداً
  • صندوق إنماء يمول 1409 مشروعات صغيرة ومتوسطة بقيمة 161 مليون ريال
  • المركزي: استحقاق أذون خزانة بقيمة 554.1 مليون دولار أمريكي الثلاثاء المقبل
  • بنك الكويت الوطني ينجح في تسعير أول سندات خضراء بقيمة 500 مليون دولار أميركي
  • الولايات المتحدة تكشف حجم مساعداتها المقدمة لأوكرانيا منذ فبراير 2022
  • خلال 5 أشهر.. هيرميس للوساطة نفذت تداولات في البورصة بـ 106.6 مليار جنيه
  • مع اقتراب الصيف.. الى أين يُسافر اللبنانيّون؟
  • لبنان.. الجيش يفشل مخططا لاستهداف أحد مراكزه ويقبض على 8 مؤيدين "لداعش"
  • ما هي الجنسيات الأكثر تقدما للحصول على الجنسية المصرية.. وما شروطها؟