الوطن:
2024-06-16@11:52:52 GMT

«أزهري»: العبد في سعيه للزرق يجب أن يكون مطمئنا

تاريخ النشر: 1st, September 2023 GMT

«أزهري»: العبد في سعيه للزرق يجب أن يكون مطمئنا

قال الدكتور حسن القصبي، أستاذ الحديث بجامعة الأزهر، إنَّ الرزق لا يقتصر على أحد ولا يتوقف على شخص، والله – عز وجل – يعطي رزقه للجميع، مستشهدا بالآية القرآنية: «وفي السماء رزقكم وما توعدون»، وهو ما يجعل العبد في سعيه للرزق مطمئنا قلبه.

القصبي: ضمن الله لك رزقك.. فلا تخاف

وأضاف «القصبي» خلال تقديمه إحدى حلقات برنامج «نبي الرحمة»، والمُذاع على شاشة «قناة الناس»، أنَّه «بعد أن ضمن الله لك رزقك كيف تخاف على الأرزاق، وتظن أنك ستبيت جائعا أو أنك لن تجد قوت يومك والضامن الله».

رزقك لك ولن يأخذه غيرك

وتابع أستاذ الحديث بجامعة الأزهر: «نم قرير العين بعد هذه الآية: وَفِي السَّمَاءِ رِزْقُكُمْ وَمَا تُوعَدُونَ، وما أجمل هذه المقولة: علمت أن رزقي لن يأخذه غيري.. فاطمأن قلبي، واطمئنان القلب يأتي من علمك بأن هذا الرزق قدره الله لك ولن يأخذه غيرك وما عليك إلا أن تسعى له».

وأوضح «القصبي»، أنه لا يجب أن يتواكل إنسان بأن الله قدر له الرزق وسيمكث في مكانه منتظرا إياه أن يأتيه، فالدين أمرنا بالتوكل لا بالتواكل.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الرزق الأرزاق أسباب الرزق التوكل

إقرأ أيضاً:

أهم 7 ساعات في حياتك.. أزهري يوضح أفضل وقت للدعاء يوم عرفة (فيديو)

أكد الدكتور أبو اليزيد سلامه، مدير شئون القرآن بالأزهر الشريف، أن مشهد الحجيج على جبل عرفه اليوم، شبه بيوم القيامة، وكأنه يوم الحشر، موضحًا أنه سمي بيوم عرفة؛ لأن الإنسان يعترف لربه بذنوبه، وأنه جاء إليه نادمًا خاشعًا تائبًا من كل ذنب في حياته، ولأن سيدنا إبراهيم تعرف فيه على المناسك.

الصحة السعودية: تزايد في توافد الحجاج للمنشآت الصحية بالإعياء الحراري وضربات الشمس (فيديو) رئاسة أمن الدولة السعودية: "أمن الحجيج أمانة عظمى في أعناقنا.. وخدمتهم شرف" (فيديو)

وأضاف "سلامه"، خلال حواره مع فضائية "mbc مصر"، اليوم السبت، أن أفضل ما يفعله الإنسان في مثل هذا اليوم هو أن يتخلق بخلق الرحمن سبحانه وتعالى، موضحًا أن خلق الرحمن شرحها لنا القرآن الكريم، وهي التراحم وأن يغفر بعضنا لبعض، وأن يعود المتخاصمين لرشدهم ويعودوا يتصالحوا ويتحابوا، لعل الله يغفر لنا جميعًا.

وتابع مدير شئون القرآن بالأزهر الشريف، أن الله سبحانه وتعالى يتنزل للسماء الدنيا في عشية عرفة وفي الثلث الأخير من كل ليلة، وهو يعني الرحمة ويتنزل لاستجابته لدعاء الخلق، وربما في يوم عرفة نزوله يعم البشرية، وربما يغفر لجميع المسلمين بدعائهم، منوهًا أن أهم 7 ساعات في حياة المسلم في الدعاء، هي من الواحدة ظهرًا وحتى غروب الشمس بيوم عرفة، مستدلًا على ذلك بقول رسول الله –صلى الله عليه وسلم- " خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيّون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير"، مشددًا على أن الدعاء لب العبادة ويغير القضاء.  

مقالات مشابهة

  • "أبرزها لبس العيد".. عالم أزهري يوضح السنن المستحبة قبل أداء صلاة العيد وبعدها
  • أزهري من صعيد عرفات يدعو للمصريين في ليلة العيد
  • أستاذة بجامعة الأزهر: بر الوالدين وصلة الرحم في يوم عرفة يعادل ثواب الحج
  • أهم 7 ساعات في حياتك.. أزهري يوضح أفضل وقت للدعاء يوم عرفة (فيديو)
  • ماذا يطلق على يوم النحر في القرآن الكريم؟
  • عالم أزهري: الإنسان سيُسأل عن الوقت الذي يعيشه
  • دعاء ليلة عرفة.. خير الدنيا والآخرة وزيادة الرزق
  • أزهري يوضح فضل صوم يوم عرفة لغير الحاج.. يكفّر ذنوب سنة قبله وبعده
  • أزهري يوضح موعد ذبح الأضحية.. والصيغة الصحيحة لتكبيرات العيد
  • الأزهر: نستهدف إنشاء مراكز أزهريَّة لتعليم اللغة العربية في جميعِ الدول