أكدت الجمعية الفلكية بجدة، أنه خلال شهر سبتمبر الجاري ينتهي فصل الصيف في النصف الشمالي من الكرة الأرضية ويبدأ الليل في وقت مبكر خاصة في وقت لاحق من الشهر بالتزامن مع عودة كوكبي المشتري وزحل إلى سماء المساء، وستكون الليالي أقصر بالنسبة للقاطنين في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية وتزداد دفئاً مع انتهاء فصل الشتاء.

وأشار رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة، إلى أن فصل الخريف يبدأ في النصف الشمالي أو الربيع في النصف الجنوبي في 22 أو 23 سبتمبر اعتماداً على المكان الذي تعيش فيه على كوكب الأرض، حيث سيشهد نصفا الكرة الأرضية الشمالي والجنوبي كميات متساوية تقريباً من ضوء النهار والليل في ذلك اليوم، بعد ذلك وحتى 21 ديسمبر سينخفض قوس المسار الظاهري اليومي للشمس عبر السماء في النصف الشمالي تدريجيًا من الكرة الأرضية مع قصر ساعات النهار وفي الوقت نفسه فإن رحلة الشمس اليومية عبر السماء ستصبح أعلى فأعلى في النصف الجنوبي مع زيادة ساعات النهار.

وأضاف أن القمر سيصل طور البدر في 29 سبتمبر وسيكون قمر الحصاد لأنه يحدث خلال عشر أيام من الاعتدال الخريفي, وما تزال الكويكبات النجمية الصيفية في النصف الشمالي للكرة الأرضية تشاهد في سماء المساء المبكر، إضافة لذلك يرصد كوكب زحل بلمعانه المتوسط، حيث يشاهد بالأفق الجنوبي الشرقي بعد شفق المساء مباشرةً وسيكون من السهل التعرف عليه لأنه ألمع جرم سماوي يشبه النجوم.

المصدر: مأرب برس

كلمات دلالية: فی النصف الشمالی الکرة الأرضیة

إقرأ أيضاً:

الأرصاد عن طقس الجمعة: أمطار رعدية ورياح نشطة على عدة مناطق

توقع المركز الوطني للأرصاد في تقريره عن حالة الطقس اليوم الجمعة أن يستمر التوقع بهطول أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة تؤدي الى جريان السيول مصحوبة برياح نشطة وزخات من البرد على أجزاء من مناطق جازان، عسير، الباحة ومكة المكرمة. في حين تكون خفيفة الى متوسطة على أجزاء من منطقتي المدينة المنورة ونجران. كما تنشط الرياح السطحية المثيرة للأتربة و الغبار على أجزاء من مناطق الحدود الشمالية، الجوف، حائل، بريدة، الرياض والشرقية.

وأشار التقرير إلى أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر غربية إلى شمالية غربية بسرعة 10-35 كم/ساعة على الجزء الشمالي وتكون جنوبية غربية إلى غربية بسرعة 10-30 كم/ساعة على الجزء الأوسط والجنوبي تصل إلى 50 كم/ساعة مع تكون السحب الرعدية على الجزء الجنوبي، وارتفاع الموج من نصف المتر إلى متر ونصف على الجزء الشمالي ومن نصف المتر إلى متر على الجزء الأوسط والجنوبي يصل إلى مترين مع تكون السحب الرعدية على الجزء الجنوبي، وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج على الجزء الشمالي وخفيف الموج على الجزء الأوسط والجنوبي يصل إلى مائج مع تكون السحب الرعدية الممطرة على الجزء الجنوبي.

ولفت التقرير إلى أن حركة الرياح السطحية على الخليج العربي تكون شمالية غربية إلى شمالية شرقية تتحول تدريجياً إلى جنوبية شرقية بسرعة 10-30 كم/ساعة, وارتفاع الموج من نصف المتر إلى متر ، وحالة البحر خفيف الموج.

مقالات مشابهة

  • موعد بدء فصل الصيف فلكيًا
  • تعرف على موعد فصل الصيف فلكيًا وأهم سماته
  • الشمس ترتفع لذروتها في أطول أيام العام.. موعد الانقلاب الصيفي في مصر
  • معهد الفلك يُعلن موعد بدء فصل الصيف في مصر
  • معهد الفلك: بدء فصل الصيف بمصر ونصف الكرة الشمالي في هذا الموعد
  • العقبة تُسجّل الجمعة ثالث أعلى درجة حرارة عظمى في الكرة الأرضية
  • طقس العرب: العقبة تسجّل ثالث أعلى درجة حرارة عظمى في الكرة الأرضية
  • الخير قادم.. فلكي يبشر الجميع بما سيحدث في النصف الثاني من شهر ابريل الجاري
  • تعرف على حالة الطقس المتوقعة اليوم في المملكة
  • الأرصاد عن طقس الجمعة: أمطار رعدية ورياح نشطة على عدة مناطق