يرصد بسماء الوطن العربي، بما فيها اليمن والسعودية، اقتران القمر الأحدب المتناقص بكوكب المشتري، قبل منتصف الليل ببضع ساعات، اليوم الإثنين (04 سبتمبر 2023)، بالأفق الشرقي، في ظاهرة مشاهدة بسهولة بالعين المجردة، حسبما أفادت الجمعية الفلكية بجدة.

وقالت الفلكية، عبر فيسبوك، إن ظهور القمر الأحدب قرب المشتري يقصد به على قبة السماء فقط، فهما ليسا قريبين من بعضهما البعض في الفضاء، فالقمر يبعد عنا حوالي (378,000) كيلومتر، في حين أن المشتري يبعد مسافة (742,891,208) كيلومتر.

وأضافت فلكية جدة، أنه خلال بقية الليل ستنتقل هذه الأجسام جميعا، ظاهرياً، نحو الغرب نتيجة دوران الأرض حول محورها، ولكن الحركة الحقيقية للقمر هي نحو الشرق بالنسبة للنجوم.

وأشارت إلى أنه بمراقبة موقع القمر في نفس الوقت كل يوم يلاحظ بأن حركته تكون نحو الشرق بالنسبة للنجوم والكواكب في دائرة البروج، لذلك في اليوم التالي سيلاحظ أن القمر قد أبتعد عن المشتري مندفعا نحو الشرق، وهي حركته الطبيعية في مدارة حول الأرض، وفق صحيفة "عاجل".

اقرأ أيضاً السلطات السعودية تعلن القبض على مقيم يمني في جدة.. والعثور على مفاجأة بحوزته قنبلة في ليفربول.. فخر العرب ”محمد صلاح” رسميًا إلى الاتحاد السعودي وبعد ساعات يصل مدينة جدة مقيم يمني بالسعودية مصدوم من سرعة حضور طائرة الإسعاف الجوي لإسعاف زميله الباكستاني بجدة ”فيديو” اتحاد جدة يستهل رحلة الدفاع عن لقب الدوري السعودي بمواجهة الرائد موقع غربي يسخر من تهديدات مليشيا الحوثي للقوات الأمريكية المتواجدة في المياه الإقليمية.. ويعيّرها باتفاق أوقف هجماتها على السعودية اشتباكات عنيفة وتوتر عسكري في مدينة عتق بمحافظة شبوة بين قوات العمالقة والنجدة إعلان البيان الختامي للمحادثات الدولية في السعودية بشأن الحرب الروسية الأوكرانية السعودية تعلن استضافتها اجتماعا في جدة لحل الأزمة الأوكرانية مصور يمني يلتقط صورة فاتنة لقلعة صيرة والقمر العملاق سيدة سعودية ثرية تفجر مفاجأة وتشتكي من عيالها: رموني على بحر جدة وتركوني مقطوعة ”فيديو” تعيين أول امرأة سعودية في منصب مدير عام للتعليم بجدة دردشة داخل سيارة كهربائية في جدة

وأوضحت فلكية جدة أن كوكب المشتري هو رابع المع جسم في السماء بعد الشمس والقمر والزهرة، وسيظهر كنقطة بيضاء ساطعة للراصد بالعين المجردة وعند رصده من خلال المنظار او تلسكوب صغير سيشاهد قرص الكوكب وحوله اقماره الأربعة الكبيرة التي تعرف باسم «أقمار غاليلو» وهي: غانميد، كاليستو، يوروبا، ايوا، حيث تظهر كنقاط ضوئية صغيرة قرب المشتري.

المصدر: المشهد اليمني

إقرأ أيضاً:

اليوم.. السماء تشهد ظاهرة فلكية نادرة تحدث كل 18 عامًا

بغداد اليوم -  متابعة

تشهد السماء، اليوم الجمعة (14حزيران 2024) ظاهرة فلكية نادرة تحدث كل 18 عاما، ويطلق عليها اسم "الركود القمري الكبير". 

ويحدث "الركود القمري الكبير" مرة واحدة فقط كل 18.6 عاما، وذلك عندما يصل شروق القمر وغروبه إلى أبعد نقطة شمالا وجنوبا من الشمس على طول الأفق، كما يُرى من الأرض، وهذا ممكن لأن القمر لا يتبع نفس مسار الشمس، بحيث تتغير مواقع شروقه وغروبه في الأفق باستمرار بسبب حركة الأرض والقمر.

وعادة ما يشرق القمر ويغرب في نفس المكان تقريبا، ومع ذلك، عندما يحدث "الركود القمري"، يتأرجح ميل القمر بشكل كبير ما يجعل شروقه وغروبه يصل إلى أبعد نقطة عن بعضهما البعض على طول الأفق.

ومن الناحية العملية، فهذا يعني أن القمر سيبدو وكأنه يتحرك بشكل مختلف عن الوضع الطبيعي. وستكون النقاط في الأفق، حيث يرتفع ويغرب، في أقصى الشمال والجنوب أثناء "الركود القمري الكبير"، وهذا ما يفسر سبب ارتفاع القمر وغروبه في بعض الأحيان في نقاط في الأفق أبعد شمالا وجنوبا من الشمس. 

وسجل عام 2006 آخر حدث لـ"الركود القمري الكبير" معقدة للغاية، لكنها في النهاية مرتبطة بالزاوية بين القمر وخط الاستواء السماوي (انحرافه).

هذا ويستعد مراقبو السماء والهواة ومحبي الظواهر الفلكية هذه الظاهرة منذ بدء تشكل القمر.

المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • الحوثيون يعلنون عن ٣عمليات بحرية جديدة
  • إحاطة هامة من القنصلية المصرية بجدة بشأن فقدان الاتصال بالحجاج
  • "سرايا القدس" تعلن إسقاط طائرة إسرائيلية من طراز "كواد كابتر" في سماء خان يونس
  • الريال اليمني يتأثر بالمنحة السعودية ويسجل سعر صرف جديد خلال تعاملات اليوم
  • بالفيديو.. اعرف حالة الطقس على الطرق المؤدية إلى مكة والمشاعر المقدسة
  • أسفر عن 7 وفيات.. هيئة مكافحة الفساد في السعودية تنشر نتائج التحقيقات في انهيار مبنى سكني بجدة (صور)
  • فيلم خمس جولات يتصدر الأعلى مشاهدة في الوطن العربي على Yango play
  • اليوم.. السماء تشهد ظاهرة فلكية نادرة تحدث كل 18 عامًا
  • تردد قناة الحج السعودية 2024.. بث مباشر للمناسك لمعايشة الأجواء
  • “قمر الحج” في التربيع الأول .. اليوم