أكد نائب رئيس الوزراء الأرميني مهير جريجوريان، اليوم /الاثنين/، أن أذربيجان لم ترد بعد على مقترحات أرمينيا الجديدة بشأن معاهدة السلام.

وقال جريجوريان، ردًا على سؤال عما إذا كان هناك رد فعل من أذربيجان على المقترحات التي قدمتها أرمينيا: "على حد علمي، لم نتلق بعد ردًا بشأن الاقتراحات الأخيرة".. بحسب ما نقلته وكالة أنباء "أرمنبريس" الأرمينية.

يُذكر أن رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان أعلن، في 25 أغسطس الماضي، أن أرمينيا نقلت إلى أذربيجان مقترحات جديدة بشأن توقيع معاهدة السلام بين البلدين.

وأكد باشينيان، خلال اجتماع لمجلس الوزراء: "أود أن أؤكد التزام جمهورية أرمينيا بأجندة السلام، ويجب أن أبلغكم أننا نقلنا إلى الجانب الأذري مقترحاتنا الجديدة بشأن معاهدة السلام بين أرمينيا وأذربيجان".

يُذكر أن محكمة العدل الدولية أصدرت في 22 فبراير الماضي حكما يقضي بضرورة اتخاذ أذربيجان جميع الإجراءات اللازمة لاستعادة عمل ممر لاتشين، الذي أغلقته السلطات الأذرية، مما تسبب في أزمة إنسانية ضخمة لأهالي ناجورنو قره باغ.

وحمّلت السلطات الأرمينية الجانب الأذري مسئولية تدهور الوضع الإنساني في ناجورنو قره باغ نتيجة لحصار أذربيجان لممر لاتشين.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: أذربيجان أرمينيا نيكول باشينيان

إقرأ أيضاً:

الكشف عن مضمون رسالة نتنياهو إلى غانتس وثنيه في اللحظة الأخيرة عن الانسحاب من حكومة الحرب

تحدثت وسائل إعلام إسرائيلية عن رسائل غير مباشرة بين رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو والوزير بحكومة الحرب بني غانتس أفضت إلى تراجع الأخير عن الانسحاب من الحكومة في اللحظات الأخيرة.

ونقلت هيئة البث الإسرائيلية "مكان" ما كتبه نتنياهو كرسالة إلى غانتس وقال فيها: "علينا أن ننظر بمسؤولية إلى ما يجري"، ومن ثم أعلن غانتس إلغاء المؤتمر الصحفي الذي كان من المتوقع أن يعلن فيه انسحابه من الحكومة.

إقرأ المزيد البيت الأبيض: إسرائيل حققت معظم الأهداف العسكرية في قطاع غزة

وأضاف رئيس الوزراء أمس السبت، بعد عملية تحرير 4 أسرى إسرائيليين على قيد الحياة: "هذا هو وقت الوحدة وليس وقت الانقسام. يجب أن نبقى متحدين من الداخل في مواجهة المهام الكبرى التي تنتظرنا. إنني أدعو غانتس، لا تترك حكومة الطوارئ ولا تتنازل عن الوحدة".

من جهته، أصدر غانتس بيانا لم يشر فيه إلى المهلة التي حددها لرئيس الوزراء، وجاء فيه: "إلى جانب الفرحة المبررة بهذا الإنجاز، يجب أن نتذكر أن جميع التحديات التي تواجهها إسرائيل لا تزال كما كانت".

وأضاف: "لذلك أقول لرئيس الوزراء وللقيادة بأكملها - علينا اليوم أيضا أن ننظر بمسؤولية إلى ما هو صواب ويمكننا الاستمرار به".

بدوره، انضم رئيس حزب "شاس" أرييه درعي إلى دعوة رئيس الوزراء وقال: "أدعو الوزير بني غانتس إلى التراجع عن نيته الاستقالة من الحكومة. هذا ليس الوقت المناسب لإجراء انتخابات. لا تزال إسرائيل في خضم معركة صعبة في الجنوب والشمال. والوحدة الداخلية أمر بالغ الأهمية لاستمرار إدارة الحرب في الجبهة على الحدود وعلى الجبهة الداخلية".

الجدير بالذكر أنه كان من المتوقع إعلان غانتس انسحابه من حكومة الحرب خلال مؤتمر صحفي كان من المزمع عقده أمس ولكن جرى إلغاؤه.

ووردت أنباء بأن الأمريكيين تواصلوا مع غانتس في الأيام الماضية وحاولوا التحقق من إمكانية إرجاء أو منع انسحابه من الحكومة وذلك بسبب المفاوضات الجارية للتوصل إلى اتفاق جديد.

ويعتبر الأمريكيون غانتس شريكا مقربا وأعربوا عن "قلقهم" بشأن الإعلان عن انسحابه في الوقت الذي رفض مكتب غانتس التعليق على هذه المعلومات.

المصدر: "مكان"

مقالات مشابهة

  • سيف بن زايد يستقبل وزير داخلية أذربيجان
  • الخارجية الروسية تعلن ضرورة تعديل ميزانية منظمة معاهدة الأمن الجماعي بسبب أرمينيا
  • آلاف الأرمينيين يطالبون بتنحية رئيس الوزراء بعد إعادة مناطق حدودية لأذربيجان
  • تقرير: واشنطن والرياض تقتربان من اللمسات الأخيرة على معاهدة أمنية
  • تقرير: واشنطن والرياض تقتربان من اللمسات الأخيرة على مسودة معاهدة أمنية
  • رئيس الوزراء يتعهد بدعم قرارات البنك المركزي الأخيرة
  • موسكو تعتبر زيارة وفد أرميني إلى مدينة بوتشا في أوكرانيا خطوة غير ودية
  • كاتب صحفي: علاقة مصر بأذربيجان قوية وتاريخية
  • رئيس تحرير «الجمهورية»: علاقة مصر بأذربيجان قوية وتاريخية
  • الكشف عن مضمون رسالة نتنياهو إلى غانتس وثنيه في اللحظة الأخيرة عن الانسحاب من حكومة الحرب