دمشق-سانا

وقعت الهيئة العامة للضرائب والرسوم مذكرتي تفاهم مع المؤسسة السورية للبريد وبنك الشام بخصوص دعم الدفع الإلكتروني وتبسيط الإجراءات الضريبية.

وفي تصريح لمراسل سانا أوضح مدير عام الهيئة منذر ونوس أن مذكرتي التفاهم تأتيان ضمن خطة عمل الهيئة لتبسيط الإجراءات والتوجه نحو الدفع الإلكتروني وأتمتة أعمال الإدارة الضريبية وتقديم خدمات مميزة للمكلفين بأسهل الطرق الممكنة.

وتضمنت المذكرة الموقعة مع المؤسسة السورية للبريد تقديم مجموعة من الخدمات المالية والإدارية والقانونية للمكلفين ضريبياً عن طريق المراكز البريدية كتسديد الضرائب والرسوم وتقديم البيانات الضريبية وتقديم الاعتراضات والحصول على الرقم الضريبي.

أما بالنسبة للمذكرة مع بنك الشام فقد تضمنت تقديم خدمات الدفع الإلكتروني للمكلفين ضريبياً من حملة بطاقة السحب الآلي “ايه تي ام” و بطاقة الائتمان “ترست كارد” الصادرتين عن بنك الشام أو البطاقات الصادرة عن البنوك المرتبطة بشبكة فاتورة للدفع الإلكتروني والراغبين بتسديد الضرائب والرسوم والذمم المالية المترتبة عليهم من خلال نقاط البيع “بي أو إس”.

وأشار ونوس إلى أنه سيتم توزيع عدد من نقاط البيع على فروع الهيئة لتمكين المكلف من التسديد عبر البطاقة المصرفية بدلاً من النقود أو من خلال بوابة الدفع الإلكتروني “شام باي” العائدة لبنك الشام، التي ستفعل قريباً بعد استكمال الاختبارات التقنية بين الهيئة والبنك، بحيث يمكن للمكلفين، ودون الحاجة لزيارة الهيئة، من معرفة المبلغ المستحق عليهم والسداد بكل يسر وسهولة.

كما ذكر ونوس المكلفين بإمكانية تسديد التزاماتهم الضريبية في جميع المصارف العاملة من خلال الحسابات التابعة للمالية فيها.

وسيم العدوي

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: الدفع الإلکترونی

إقرأ أيضاً:

فرصة ذهبية لأصحاب الأعمال في قطاع المنسوجات والملبوسات والخياطة: إعفاءات ضريبية شاملة في صنعاء

الجديد برس:

أعلنت حكومة صنعاء، الثلاثاء، عن إعفاء شامل لقطاع المنسوجات والملبوسات ومعامل الخياطة من كل أنواع الضرائب، في خطوة تهدف إلى دعم هذا القطاع الحيوي وتعزيز الإنتاج المحلي.

وأكد رئيس مصلحة الضرائب التابعة لحكومة صنعاء، عبد الجبار أحمد، أن القرار يشمل إعفاء القطاع من ضرائب المبيعات والأرباح والدخل، بالإضافة إلى كافة أنواع الضرائب الأخرى.

وأوضح أحمد أن هذه الامتيازات والحوافز الضريبية تأتي في إطار جهود الحكومة لتنمية قطاع المنسوجات والملبوسات، وجعله أكثر تنافسية، وخلق فرص عمل جديدة للشباب.

وأشار إلى أن الامتيازات والحوافز الضريبية تهدف إلى النهوض بواقع صناعة المنسوجات والملبوسات وتنشيط هذا القطاع ضمن الاهتمام بتنفيذ الأولويات الثلاث “الغذاء، الدواء، الكساء” للرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة.

وبيّن أن الإعفاءات الضريبية ستبدأ تطبيقها من الشهر القادم، وستشمل جميع مراحل الإنتاج، بدءًا من الأقمشة ومستلزمات الخياطة، وصولاً إلى المنتجات النهائية.

من جانبه، أشاد رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية بالأمانة، علي الهادي، بهذا القرار، مؤكداً على أنه سيكون له انعكاسات إيجابية كبيرة على القطاع، وسيُساهم في توفير فرص العمل للأيادي العاملة وزيادة الإنتاجية وتحسين جودة المنتجات اليمنية.

ودعا الهادي أصحاب الأعمال في قطاع المنسوجات والملبوسات إلى الاستفادة من هذه الحوافز الضريبية، وتطوير منتجاتهم، وتسجيل علاماتهم التجارية، للمشاركة في تنمية الاقتصاد الوطني.

وأشار إلى أن الغرفة التجارية ستعمل على دعم القطاع من خلال إنشاء منصات وحاضنات لتسويق وتصدير المنتجات اليمنية، مؤكداً على سعي الغرفة لتحقيق الاكتفاء الذاتي في مجال المنسوجات والملبوسات خلال السنوات الخمس القادمة.

مقالات مشابهة

  • فرصة ذهبية لأصحاب الأعمال في قطاع المنسوجات والملبوسات والخياطة: إعفاءات ضريبية شاملة في صنعاء
  • تنفيذا لتوجيهات الرئيس : عفاء قطاع المنسوجات والملبوسات والخياطة من كافة أنواع الضرائب
  • إي فاينانس تشارك "القومية للتأمين" وبنك مصر في تفعيل التحصيل الإلكتروني للتأمينات
  • بروتوكول تعاون بين «بيت الزكاة» وبنك مصر لإصدار بطاقات مسبقة الدفع للمستحقين
  • بروتوكول تعاون بين بيت الزكاة وبنك مصر لإصدار بطاقات مسبقة الدفع لمستحقي الإعانات
  • مصلحة الضرائب: نتبنى فكرًا جديدًا يهدف لتكثيف التواصل مع مجتمع الأعمال الخارجي ودوائر الاستثمار
  • رشا عبد العال: لجنة مشتركة بين «مصلحة الضرائب» و «وزارة المالية» لوضع قانون ضريبي
  • «الضرائب»: نتبنى فكرا جديدا لتكثيف التواصل مع مجتمع الأعمال الخارجي
  • «الضرائب»: تكثيف اللقاءات المشتركة مع اتحاد الصناعات لحل أي مشكلات
  • «الزكاة والضريبة» تنفذ أكثر من 14 ألف زيارة تفتيشية خلال مايو الماضي