الولايات المتحدة – سلّط العثور على عملات قديمة بنقش عربي في منطقة نيو إنغلاند غي شمال شرق الولايات المتحدة في عام 2014  الضوء على جريمة دموية بشعة تعرض لها حجاج مسلمون أواخر القرن السابع عشر.

ذلك الملف الدامي فتح بعد أن عثر جيم بيلي وهو خبير مهتم بالآثار ومتخصص في مجال علم الأجناس، بواسطة جهاز للكشف عن المعادن في حديقة بولاية رود آيلاند  في منطقة نيو إنغلاند، بشرق الولايات المتحدة الأمريكية، على عملات نقدية قديمة، بينها عملة فضية عربية من القرن 17، تبين لاحقا أنها سُكت في اليمن في عام 1693.

في أوقات لاحقة اكتشف منقبون آخرون 15 قطعة نقدية عربية أخرى من نفس الحقبة، 10 منها في ولاية ماساتشوستس، وثلاثة في رود آيلاند واثنتان في ولاية كونيتيكت، وكلها ضمن منطقة نيو إنغلاند.

كنز العملات العربية بالمنطقة أثار حيرة العلماء لاستبعاد وجود إمكانية لتعاملات تجارية حينها بين الأوروبيين الذين استعمروا أمريكا الشمالية ومنطقة الشرق الأوسط.

في زمن أبعد ارتكبت جريمة بشعة ضد الحجاج، وكان ذلك في 7 سبتمبر عام 1695، حين داهمت السفينة “فانسي” بقيادة قرصان بريطاني يدعى هنري أفيري قبالة السواحل اليمنية، عند مضيق باب المندب سفينة اسمها “جانج آي ساواي”، كانت تابعة للسلطان أورنكزيب، أبو المظفر محيي الدين محمد أورنك زيب عالمكير، آخر سلاطين مغول الهند الكبار.

السفينة كانت عائدة من الجزيرة العربية بعد أن أدى ركابها وكانوا من الوجهاء وبينهم شخصيات كبيرة بمن فيهم  “فاطمة” ابنة هذا السلطان الذي كان يعد في ذلك الوقت من أقوى الحكام في العالم.

السفينة لم تكن تقل فقط حجاجا من عائلات ثرية، بل وكانت تحمل ثروة كبيرة من الذهب والفضة، تصل قيمتها الحالية إلى عشرات الملايين من الدولارات.

هذا القرصان البريطاني الذي اشتهر بدمويته وعنفه، عد صاحب حظ كبير، ووصف بأنه أحد أنجح القراصنة في تلك الحقبة. كان من بين قراصنة نشطوا في مختلف بحار الأرض وخاصة في المياه الإفريقية وجنوب آسيا في القرن السابع، وهؤلاء كانوا في العادة يعملون لصالح دول بحرية قوية متنافسة.

سيطر القراصنة على سفينة الحجيج السلطانية لمدة أسبوع كامل، وتعرض الركاب بمن فيهم النساء لأبشع أنواع التعذيب والإذلال، وقامت العديد من الشابات المسلمات بإلقاء أنفسهن في البحر لتجنب العار، وأخريات طعن أنفسهن بالخناجر.

القرصان الكبير أفيري نال النصيب الأكبر من حصيلة النهب بما في ذلك فاطمة ابنة سلطان مغول الهند، وقيل إنه في البداية أراد أن يجعل منها مع شخصيات أخرى رفيعة، رهائن على أمل الحصول على فدية كبيرة.

طباع القرصان الشرسة تمكنت منه في النهاية فقام، بحسب إحدى الروايات، باغتصاب فاطمة ثم قتلها. ورغم تعدد الروايات بشأن مصيرها إلا الأنباء الموثوقة عنها انتهت بعد اللقاء المشؤوم بالقراصنة.

توعد سلطان مغول الهند البريطانيين، ولم يكونوا أقوياء في ذلك الوقت ولا تغرب الشمس عن إمبراطوريتهم، فوضعوا مكافأة لمن يأتيهم برأس القرصان أفيري قدرها 500 جنيه إسترليني، ووعد سلطان المغول العظيم بجائزة مماثلة، إلا أن هذا القرصان اختفى عن الأنظار تماما.

طارده الكثيرون للحصول على الجائزة أو طمعا في الكنوز التي سرقها. جرى القبض على العديد من قراصنته، إلا أن آخرين بمن فيهم أفيري جابوا الافاق بأسماء وألقاب مستعارة، وانتهى بهم المطاف في منطقة نيو إنغلاند ونورث ونورث كارولينا وبنسلفانيا وبرمودا.

افيري انتقل إلى أمريكا الشمالية تحت قناع تاجر عبيد، وسكن شرق البلاد، ولم يهنأ بما سرق حيث تعرض لمن هم مثله وفقد كل ما يملك ومات في فقر مدقع.

سارة سبورتمان، وهي عالمة آثار من  ولاية كونيتيكت، حيث تم العثور عام 2018 على إحدى العملات المعدنية العربية من القرن 17 صرّحت قائلة: ” يبدو أن بعض أفراد فريقه كانوا قادرين على الاستقرار في نيو إنغلاند والاندماج”، مضيفة في توصيف تلك الأحداث :” كان الأمر أشبه بمخطط لغسل الأموال”.

المصدر: RT

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

الغدة السرطانية “إسرائيل” فقدت شروط بقائها..

 

 

٣– الشرط السياسي الإمبريالي.. من ممكنات الهيمنة إلى استحقاق السقوط
حاولت دويلة الكيان الصهيوني، تجاوز حالة المقاطعة والعزلة الجمعية، التي فرضها عليها محيطها العربي الإسلامي، فعملت على تطبيع وجودها الطارئ، واستبدال كيانها اللقيط، بدولة ذات انتماء ديني مفترى، ومواراة دورها الوظيفي الاستعماري، خلف ملصقات المشروع الحضاري، وتغليف طبيعتها العدائية، ونزعتها الوحشية الإجرامية، ونفسيتها الخبيثة الإفسادية، بالترويج لسياستها القائمة، على الأخوة والتسامح والتعايش والسلام، بهدف إيهام محيطها العربي أولا، والإسلامي ثانيا، بحسن نواياها، ورغبتها في كسر حاجز عزلتها، وتقديم نفسها صديقا ودودا، مبادرا بتجسيد التعايش، وتحقيق السلام، علها تطوي عقودا من الحروب والكراهية والانتقام، وتخلق حولها بيئة مجتمعية تتقبلها، وتقدم على إقامة علاقات ودية معها، بما يحقق كسر عزلتها السياسية، وينهي وضع المقاطعة الشعبية، وتداعياته عليها.
غير أن نزعة الأنا الاستعمارية المتعالية، وطبيعة الدور الوظيفي الإجرامي، وخبث وانحطاط النفس اليهودية، قد انحرف بها، عن تقمص دور المثالية، ونبا بلسانها، عن لوك خطاب الفضيلة، ولم تحتمل مجرد التلفظ بها، كوسيلة مؤقتة، تبررها الغاية الكبرى، وهدف تحقيق الحضور الفاعل، والهيمنة الريادية، على الساحة السياسية الفلسطينية، ثم العربية الإقليمية، وصولا إلى صناعة السياسة العالمية، وريادة جميع الميادين والمحافل الدولية.
ويمكن تلخيص مسيرة الكيان الإسرائيلي الغاصب، في بعدها الاستعماري التصاعدي، ومسارها الوظيفي المتدرج، نحو صناعة الهيمنة، وحلم الريادة، على النحو الآتي:-
أ– على المستوى المحلي/ الداخلي.
من خلال:
١– اختراق فصائل الجهاد والمقاومة، وبث سموم الفرقة بينها، على قاعدة “فرق تسد”، واستهداف قوة كل فصيل على حدة، وإيهام بقية الفصائل الأخرى، أنها بمنأى مما لحق بنظيرتها، ما دامت ملتزمة “الحياد” والصمت، ولكن ذلك كان مجرد خدعة استعمارية، فما إن ينتهي العدو الإسرائيلي، من القضاء على قوة فصيل فلسطيني، حتى ينتقل إلى الفصيل الآخر، وهكذا.
لكن وعي فصائل الجهاد والمقاومة الفلسطينية، بزيف وقذارة وعود وسياسة العدو الإسرائيلي، أفقده فاعلية وقدرة هذه الاستراتيجية، على خدمة مشروعه الاستعماري، واستطاعت تلك الفصائل انتهاج استراتيجية مضادة، ارتكزت على مبدأ “وحدة الساحات”، التي ظهرت بقوة، ابتداء من معركة “سيف القدس”، واستمرت وصولا إلى عملية “طوفان الأقصى”، مؤكدة واحدية الموقف والميدان، وأن اتحاد فصائل الجهاد والمقاومة الفلسطينية، في معركة الفتح الموعود والجهاد المقدس، نابع من حقيقة الواجب الديني، وطبيعة الالتزام الإيماني، بتنفيذ الأمر الإلهي، والاتحاد في مواجهة أعداء الله، إيمانا بنصره، وإنجازا لوعده، ومن أوفى بوعده من الله.
٢– كما اعتمد الكيان الإسرائيلي الغاصب، على سياسة التنسيق الأمني مع السلطة الفلسطينية، لقمع وتصفية وتجفيف، كل عوامل ومقومات نجاح المقاومة، ووأد حلم الحرية والاستقلال، في أعماق الوجدان الشعبي، والنفس الجمعية، المسكونة بمشاعر الخذلان والهزيمة المسبقة، لكن هذه الاستراتيجية أيضا، بدأت تفقد فاعليتها مؤخرا، نظرا لتصاعد الغضب الشعبي العارم، في الداخل الفلسطيني، الرافض لهذا الدور الخياني المنحط، من قبل السلطة الفلسطينية، التي أصبحت – بدورها – في زاوية ضيقة من الحرج، والاستنكار الجمعي، محليا وعربيا وإقليميا، علاوة على تنامي الأصوات، الداعية إلى إسقاطها، كونها فقدت شرعيتها بممارستها هذا الدور القذر.
وكان هذا آخر مسمار، في نعش التسلط والهيمنة الإسرائيلية، على الساحة المحلية الفلسطينية.
ب– على المستوى الإقليمي.
من خلا:
١– الدخول في معاهدات واتفاقيات سلام، مع دول المحيط الجغرافي، مثل مصر والأردن وغيرهما، بهدف تحويل دول الطوق العربي، إلى خط دفاع أول، يضرب على الكيان الإسرائيلي المحتل، سورا منيعا شاهق الحماية، ليس – فقط – من خلال ضمان، منع وقمع أي تحرك شعبي داخلها، بل ضمان إغلاق أراضيها وبحرها وجوها، أمام أي تحرك شعبي أو رسمي، لإسناد الفعل الجهادي المقاوم، ونصرة المستضعفين الفلسطينيين، والحد من جرائم القتل والإبادة بحقهم.
غير أن التظاهرات الشعبية الحاشدة، التي انطلقت مؤخرا في تلك البلدان خاصة، قد أسقطت مشروعية تلك المعاهدات والاتفاقيات، بوصفها وصمة عار، تدين الأنظمة الحاكمة، وتوجب إسقاطها، إذا لم تسارع إلى إلغائها، نزولا عند رغبة الشعوب.
٢– السعي نحو تعميم مشروع التطبيع، مع بقية دول الإقليم العربي، باستخدام قوة ونفوذ الغرب الاستعماري عامة، والراعي الأمريكي خاصة، الذي تبني مشروع “صفقة القرن”، في نسخها الثلاث، وحشد لها ماليا وإعلاميا وسياسيا، ما لا يتصوره الخيال، أو يستوعبه العقل، لكن نتائجها كانت صادمة، ولم تتضمن مخرجاتها، سوى بضعة أنظمة عميلة، مارست التطبيع، قبل أن توقع عليه رسميا، فكان حضورها الشكلي، عبارة عن تحصيل حاصل، في ظل رفض وسخط واستنكار شعوبها.
وبذلك تسقط مشروعية التمثيل الرسمي، في أي اتفاقية أو معاهدة، ما دام مخالفا لإرادة الشعب، وتصبح تلك الاتفاقيات، فاقدة المعنى والقيمة، وغير ملزمة للشعوب.
يمكن القول إن مشروع التطبيع، قد سقط مقدما، وقد فقد قوة سلطته التشريعية، حين خسر قوة سلطته التنفيذية، ممثلة بما سمي “التحالف العربي”، بقيادة السعودية، بوصفه المكون العسكري، الضامن لتمرير مشروع التطبيع، ولم يكن قيامه بالعدوان على اليمن، إلا تنفيذا للمهام الموكلة إليه، في قمع الأصوات الرافضة للتطبيع، ولا يخرج عن ذلك، ما قامت به قوات “درع الجزيرة”، من جرائم وانتهاكات، بحق المدنيين العزل، من أبناء بعض شعوب الخليج العربي، المنددين بمواقف أنظمتهم الحاكمة، الخائنة لله تعالى وللدين ولجميع المسلمين.
وبسقوط تحالف العدوان الصهيوسعوأمريكي في اليمن، سقطت آخر أحلام التطبيع، وسقطت معها كل صفقات القرن المخزية، وكانت تسعة أعوام من الصمود الأسطوري اليمني، كفيلة بإفقاد “صفقة القرن”، كل عوامل قوتها، وقطع ممكنات استمرارها، وتحويلها إلى لعنة أبدية، على جبين القوى الاستعمارية، بعد أن سقط جناحها العسكري، (التحالف العربي)، ممرغا بالهزائم الساحقة، والانكسارات المذلة، والسقوط المهين، على أيدي أبناء الجيش اليمني الأبطال، وقيادته الثورية الربانية، والقيادة السياسية الحكيمة، ويمكن القول إن موقف اليمن البطولي، من العدوان على غزة، وإعلان تبني إسناد مجاهدي الفصائل الفلسطينية، وما تمخضت عنه العمليات البرية والبحرية، للقوات المسلحة اليمنية، كان آخر مسمار، في نعش الهيمنة الإمبريالية، ومشروعها الاستعماري.
ج– على المستوى العالمي.
من خلال:
* التسويق الإعلامي لدويلة الكيان الإسرائيلي، بوصفها صاحبة مشروع حضاري إنساني، وتقديمها من منطلق كونها، النموذج الأرقى والأجدر، بقيادة دول وشعوب الإقليم خاصة، على امتداد “جغرافية الوطن العربي كاملة”، لتصبح بعد ذلك، من كبار رواد المشهد السياسي العالمي، وأبرز أصحاب الحضور والنفوذ، في المحافل الدولية، وأهم مشرعي مفردات السياسة العالمية، المسارعين إلى إحلال السلام، والتدخل لإنهاء الحروب والنزاعات، التي قد تندلع بين مختلف بلدان العالم، وقد ظهرت بوادر هذا الدور، في قيام رئيس الوزراء الإسرائيلي، (بنيامين نتنياهو) بالوساطة، لإنهاء الحرب الروسية الأوكرانية.
* تحقيق القدر الأكبر من التعاطف العالمي، مع مأساة اليهود، فيما يسمى “الهولوكست”، والزعم بتعرضهم لعمليات إبادة عرقية، ولذلك يجب إنصافهم ومراعاتهم وتعويضهم، ودعمهم والالتفاف حول قضيتهم، وتمكينهم من إقامة دولتهم الخاصة.
* تصنيف كل من يعارض – أو يرفض أو يقف ضد – المشروع الصهيوني الإمبريالي، بالعداء للسامية، ثم اتهامه بالإرهاب، وتهديد الأمن والسلم والتعايش العالمي، وبالتالي استهدافه عسكريا، من قبل أمريكا وحلفائها في مجلس الأمن الدولي، ومنظمة الأمم المتحدة.
يمكن القول إن التحولات السياسية والعسكرية والاقتصادية، التي عصفت بالمنطقة والعالم، منذ بداية العدوان الصهيوسعوأمريكي على اليمن، وحتى الآن، وما تمخضت عنه من تغييرات جذرية، في موازين القوى، ومعادلات الصراع، قد أسقطت كل مشاريع الهيمنة والاستكبار، وأفقدت دويلة الكيان الإسرائيلي المحتل، مثلث قوتها وبقائها، فلا قوتها العسكرية والاستخبارية، استطاعت النجاة من طوفان الهزائم النكراء، ولا قوتها الاقتصادية والتنموية، حفظت ماء وجهها، وهي تتسول دعم ومساعدات، رعاتها الاستعماريين في أمريكا وأوروبا، معلنة انهيار اقتصادها، إلى أدنى المستويات، ولا حضورها السياسي الدولي، وشبكة علاقاتها الدبلوماسية، الممتدة من الشرق إلى الغرب، بدعم كامل من القوى الكبرى، استطاع مواراة قبح جرائمها الوحشية، وفضاعة عمليات الإبادة الجماعية، بحق المدنيين الأبرياء العزل، وبسقوطها القيمي والأخلاقي، فقدت آخر أسباب التعاطف معها، سواء كان ذلك التعاطف، بفعل الانبهار والإعجاب، أو من باب الانتصار لمظلوميتها، أو خوفا من أن الاتهام بمعاداة السامية.
وبذات القدر والكيفية والأسباب، فقدت الأنظمة الاستعمارية، الداعمة والمؤيدة والمشاركة، لإسرائيل في عدوانها وجرائمها، على أهالي قطاع غزة، شروط قوتها بقائها، وسقطت احتمالات حصولها، على فرصة أخيرة، لممارسة أقل مظاهر الوجود، في المنطقة، إلى درجة الصفر المطلق، خاصة بعد سقوطها من الداخل، بفعل المظاهرات الطالبية والشعبية، التي ملأت ساحات الجامعات والساحات العامة، في مختلف جامعات ومدن أمريكا وأوروبا، تنديدا بسياسة ومواقف حكوماتها، المنتهكة لكل المبادئ والقيم والقوانين والحقوق، التي طالما ادعت تبنيها وحمايتها، من خلال شراكتها الفعلية ودعمها المطلق، لجيش الكيان الإسرائيلي، في قتل وحصار وإبادة، شعب بأكمله، دون مراعاة لأدنى الضوابط الأخلاقية أو الإنسانية، وإلى جانب ما يعبر عنه، ذلك السخط الشعبي الطلابي المتصاعد، في أمريكا وأوروبا، وما يحمله من مؤشرات سقوط تلك الأنظمة، في تموضعها الاستعماري، إلى غير رجعة، فهو أيضا يعلن صحوة الضمير العالمي، الذي يستحيي من الانتصار لمحرقة مزعومة، ويغض الطرف عن محرقة ماثلة أمام عينيه، يتكرر في تفاصيلها التوحش والإجرام يوميا، على مدى أكثر من مئتي يوم.
إذن ما الذي تبقى في جعبة الكيان الإسرائيلي الغاصب، وما هي رهانات شركائه في البقاء، خاصة في ظل حتمية الهزيمة والزوال، وهل يمكن الحديث عن مستقبل لإسرائيل ما بعد الهدنة، أو مستقبل القوى الاستعمارية ما بعد الطوفان؟

مقالات مشابهة

  • الأميرة رشا يسري لـ«بين السطور»: الضغط الأمريكي لا تأثير له على إسرائيل
  • الإعدام ينتظر جواسيس القوة “400” المرتبطين باستخبارات أمريكا والعدو الإسرائيلي
  • إدوارد لين يصور «المجتمع العربي في العصور الوسطى»
  • أسماء القرطبي، ماذا تقول بعد النجاح في “بين لقصور”؟
  • “لا تتركوها تمر”.. رسالة من الحوثي إلى مصر ودول المغرب العربي
  • “سانا” توضح .. لماذا لم يلق الأسد كلمة في قمة المنامة؟
  • الغدة السرطانية “إسرائيل” فقدت شروط بقائها..
  • “هجان” يفتتح عروض مهرجان روتردام للفيلم العربي
  • أيمن زيدان يتحدث عن تجربته في مسلسلَيْ: “من الداخل” و”بيت أهلي”.. فماذا قال؟
  • المهرة “إيفوار” تحرز لقب كأس فاطمة بنت مبارك في فرنسا