نبض السودان:
2024-06-11@23:51:31 GMT

«ليندا توماس» ترد على عبدالرحيم دقلو

تاريخ النشر: 8th, September 2023 GMT

«ليندا توماس» ترد على عبدالرحيم دقلو

رصد – نبض السودان

ردت سفيرة وواشنطن في الامم المتحدة “ليندا غرينفيلد” الخميس على بيان قوات الدعم السريع التي انتقدت فيه القرار الامريكي بفرض عقوبات على قائد ثاني الدعم السريع وقائد قطاع غرب دارفور قائلة: إن الشئ المحجف وغير المعقول هو الفظائع التي ترتكب بحق الشعب السوداني، واضافت- في تغريدة على حسابها بتويتر- أن الامر يتعلق بالعدالة والمسائلة، مشددة على الاستمرار في التركيز على هذا النهج.

وزارت السفيرة الامريكية امس الاربعاء شرقي تشاد وإلتقت باللاجئين السودانيين الذين فروا من مدينة الجنينة عاصمنة غرب دارفور في مايو الماضي حيث واجهوا اعمال عنف من قبل المليشيات العربية، المتهمة بأنها تساند قوات الدعم السريع.

وكانت قوات الدعم السريع اصدرت بيانا انتقدت فيه قرار الخزانة الامريكية بفرض عقوبات على قائد ثاني الدعم السريع عبد الرحيم دقلو وقائد قطاع غرب دارفور عبد الرحمن جمعة بسبب الانتهاكات التي ارتكبت في مدينة الجنينة في مايو الماضي.

ووصف البيان القرار الأمريكي بأنه مؤسف وصادم ومجحف، وسياسيٌ محضٌ، وأنه تم اتخاذه دون تحقيق دقيق وشفاف حول الطرف المتسبب في اندلاع الحرب وما صاحبها من انتهاكات ارتكبت في الخرطوم ومدن أخرى من السودان.

وذكرت قوات الدعم السريع بأن القرار تجاهل بانتقائية بائنة الانتهاكات الفظيعة التي ترتكبها القوات المسلحة السودانية وكتائب النظام السابق على نطاق واسع بالقصف الجوي والمدفعي واعتقال المدنيين المناهضين للحرب في مختلف أنحاء السودان وتجويع وتعذيب المعتقلين، وخرق حظر الطيران في دارفور بالقصف الجوي المستمر على السكان المدنيين في نيالا.

كما وصف البيان اتهام قائد قوات الدعم السريع بغرب دارفور اللواء عبد الرحمن جمعة بالمسؤولية عن قتل والي الولاية وشقيقه خطوة معيبة، لم تتبع الأسس المعلومة في التحقيق، بل وتجاهلت دعوة قوات الدعم السريع الصريحة والمعلنة بإجراء تحقيق دولي مستقل بشأن الأحداث التي وقعت في الجنينة.

واضاف: إن قرار وزارة الخزانة الأمريكية أمرٌ لا يعقِّد عملية العدالة الانتقالية وحسب، إنما يصعِّب كذلك عملية تحقيق السلام الشامل في بلادنا، لأن الولايات المتحدة الأمريكية تلعب دور الوسيط، وهو دور رحبنا به في الماضي ونرحب به الآن وفي المستقبل، لكن اتخاذ مثل هذه المواقف الانتقائية التي لا تخدم إلا النظام القديم؛ ستلقي حتماً بظلال سالبة على دور الولايات المتحدة كوسيط وهو دور من وجهة نظرنا مهم للغاية.

المصدر: نبض السودان

كلمات دلالية: قوات الدعم السریع

إقرأ أيضاً:

"الدعم السريع" تطلق سراح 537 من أسرى الشرطة السودانية

الخرطوم- أفرجت قوات الدعم السريع عن 537 من ضباط ومنسوبي الشرطة السودانية المحتجزين لديها منذ اندلاع الحرب مع الجيش في منتصف أبريل/ نيسان الماضي.

وجاء ذلك في بيان لقوات الدعم السريع قالت فيه إن "إطلاق أسرى الشرطة جاءت استجابة لمبادرة من إدريس أبو قرون، أحد رجالات الطرق الصوفية في السودان"، وفق موقع "أخبار السودان".

وأضاف البيان أن "الدعم السريع" أقدمت على تلك الخطوة بشكل منفرد بعد أن تسلمت موافقة مكتوبة في الرابع من يونيو/ حزيران ردا على مقترح بأن تقوم بعملية إطلاق سراح الأسرى من منتسبي الجيش والشرطة بصورة منفردة، وذلك حفاظاً على أرواح موظفي اللجنة الدولية، وعلى أرواح الأسرى الذين باتوا هدفاً للجيش.

في السياق ذاته، اتهمت الدعم السريع، الجيش السوداني برفض استلام الأسرى، لافتة إلى أنه قصف في يونيو 2023 أحد المقار التابعة له، والذي كان يوجد فيه عدد من أسراه من كبار الضباط، مما أدى إلى مقتل وجرح 26 منهم.

وأوضحت الدعم السريع أنه "في ديسمبر/ كانون الأول 2023 عمل الجيش على عرقلة إخلاء مدنيين من بينهم أجانب كانوا بكنيسة القديسة مريم في منطقة الشجرة بالخرطوم، بواسطة اللجنة الدولية للصليب الأحمر بعد الاتفاق مع الطرفين، حيث قام الجيش باستهداف القافلة مما أدى إلى مقتل شخصين وإصابة سبعة آخرين، بينهم ثلاثة من موظفي اللجنة الدولية".

وفي وقت سابق، اتهم قائد الجيش السوداني، رئيس مجلس السيادة، عبد الفتاح البرهان، قوات الدعم السريع بتحضيرها لإعلان الاستيلاء على السلطة في السودان، بحسب قوله.

وذكر بيان صادر عن "إعلام مجلس السيادة الانتقالي": "لدينا فيديوهات موثقة تثبت تورط المدعو يوسف عزت (مستشار قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو)، وشروعه في تسجيل 8 بيانات للإذاعة و5 بيانات للتلفزيون، لإعلان الإستيلاء على السلطة، وقريبا سيتم تمليكها للرأي العام".

وأكد قائد الجيش السوداني أن "الرد على جرائم الميليشيا بحق شهداء ود النورة سيكون قاسيا"، وتابع: "سنقاتل ميليشيا الدعم السريع الإرهابية للنهاية حتى لو بقي آخر جندي في القوات المسلحة".

وكان البرهان، قد صرح اليوم الخميس، بأن "القوات المسلحة كشفت نية قوات الدعم السريع إعلان الاستيلاء على السلطة في السودان".

وفي السياق نفسه، قال البرهان إنه "لا تفاوض أو جلوس مع داعمي قوات الدعم السريع المنضوين تحت ائتلاف "قوى الحرية والتغيير"، وتنسيقية القوى الديمقراطية المدنية "تقدّم"، التي سبق أن رفضت ما اعتبرته "محاولات وصمها بالاصطفاف مع طرف من طرفي الحرب الدائرة"، منذ أكثر من عام.

Your browser does not support the video tag.

مقالات مشابهة

  • بينهم 7 ملايين هربوا بعد الحرب.. أكثر من 10 ملايين نازح داخل السودان
  • مدعي الجنائية يطلق حملة لتقديم المعلومات بشأن مزاعم ارتكاب جرائم حرب في إقليم دارفور
  • السودان.. لماذا أفرجت قوات الدعم السريع عن مئات الأسرى؟
  • الأمم المتحدة تعبر عن استيائها من الهجوم على مستشفى بالسودان
  • أطباء بلا حدود: القتال في السودان يغلق آخر مستشفى في مدينة دارفور
  • السودان.. خروج مستشفى الفاشر الرئيسي عن الخدمة
  • نيران الفاشر تطال المرضى.. والنزوح الآن بين الأحياء
  • السودان.. مستشفى الفاشر الرئيسي يخرج عن الخدمة
  • هجمات الدعم السريع تُخرج مستشفى الفاشر عن الخدمة وتتسبب في موجة نزوح
  • "الدعم السريع" تطلق سراح 537 من أسرى الشرطة السودانية