أكد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية على ضرورة تكثيف الندوات الإرشادية والتوعوية للمزارعين والمرشدين الزراعيين بجميع الإدارات الزراعية بنطاق المحافظة لإستخدام أحدث الأساليب العلمية في زراعة المحاصيل لتحقيق أعلى انتاجية وتحقيق الإكتفاء الذاتي بما يُساهم في زيادة الدخل القومي.

أضاف المحافظ أن المحافظة تقوم بتقديم كافة أوجه الدعم والمساندة للإرتقاء بقطاع الزراعة والمساهمة في تخفيف الأعباء عن كاهل المزارعين، وتذليل كافة المشاكل والمعوقات أمامهم لتحسين وزيادة انتاجية المحاصيل الزراعية من خلال توفير الأسمدة والبذور الجيدة للمحاصيل الزراعية وكذلك تكثيف نشاط المرشدين الزراعيين لتوعية المزارعين بالطرق الحديثة في الزراعة والري.

ومن جانبه أشار المهندس حسين أحمد طلعت وكيل وزارة الزراعة إلى قيام إدارة المكافحة بالمديرية بالتعاون مع معهد بحوث وقاية النبات والمعمل المركزي للمبيدات بتنفيذ ندوة ارشادية لمزارعي مركز ابو حماد عن طرق مكافحة ذبابة الفاكهة، في حضور الدكتوره فاتن عطوه بمعهد بحوث وقاية النبات والدكتور محمد عطا بالمعهد المركزي للمبيدات والمهندس احمد رفعت العساسي مدير عام المكافحة بالمديرية والمهندس ياسر كمال بالإدارة المركزية للمكافحه بالوزارة والمهندس محمود سويد مدير الإدارة الزراعية بأبو حماد ومهندسي المكافحة بالإدارة الزراعية وعدد من المزارعين.

أضاف وكيل وزارة الزراعة أن الندوة الإرشادية تناولت التعريف بذبابة الفاكهة وهى واحدة من الآفات الزراعية التي تتطفل على أشجار الفواكه وتسبّب لها الكثير من الأضرار وتم التنبيه بضرورة تعليق المصايد والمكعبات فى بؤر الإصابة بجانب توعية المزارعين بطرق الرش والمعدلات الموصي بها والتعرف بطرق الرش الجزئي للمانجو والموالح لافتاً إلى نهاية الندوة تم فتح باب المناقشة والرد على أسئلة واستفسارات الحضور.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: زراعة الشرقية محافظ الشرقية ندوة إرشادية مركز أبو حماد المعمل المركزي مكافحة الافات

إقرأ أيضاً:

يوم الزراعة العربي.. نحو زراعة ذكية وأكثر إنتاجية

يحتفل العالم يوم 27 سبتمبر من كل عام بـ"يوم الزراعة العربي" ، الذي يهدف إلى توعية الجميع بأهمية الزراعة واستكشاف سبل تطويرها محليًا ودوليًا بما يخدم الاقتصاد.

استخدام المبيدات 

يركز هذا اليوم على التحديثات التي تهدف إلى تسهيل وتطوير القطاع الزراعي، بما في ذلك استخدام التقنيات الحيوية لمكافحة الآفات وزيادة الإنتاج، مع التأكيد على أهمية تقليل استخدام المبيدات نظرًا لتأثيراتها السلبية على البيئة.

الزراعة: وقاية النباتات يختتم برامج التدريب الصيفي لطلبة الجامعات

كما يسهم الاحتفال في دعم تنفيذ العديد من المشاريع الزراعية، واتخاذ القرارات وتحديد السياسات التي تهدف إلى زيادة الإنتاج وتنويع المشاريع الغذائية وتعزيز الأمن الغذائي.

تعتبر الأنظمة الغذائية الصحية والمستدامة أساسية لتحقيق الأهداف الإنمائية العالمية. وتُعتبر التنمية الزراعية واحدة من أقوى الأدوات لمكافحة الفقر المدقع وتعزيز الرخاء وتوفير الغذاء لنحو 9.7 مليار شخص بحلول عام 2050.

 نمو القطاع الزراعي 

تشير الدراسات إلى أن نمو القطاع الزراعي يمكن أن يزيد دخل الفئات الأشد فقراً بمعدل يتراوح بين مرتين إلى أربع مرات مقارنة بالقطاعات الأخرى. في عام 2016، أظهرت التحليلات أن 65% من الفقراء العاملين يكسبون رزقهم من الزراعة.

وزير الزراعة يبحث مع المديرة الإقليمية للوكالة الفرنسية التعاون في ترشيد المياه

إن انعدام الأمن الغذائي قد يؤثر سلبًا على نوعية النظام الغذائي ويزيد من مخاطر سوء التغذية، مما يؤدي إلى نقص الوزن والنحافة. وتظهر التقديرات أن 3 مليارات شخص حول العالم لا يستطيعون تحمل تكاليف نظام غذائي صحي.

مقالات مشابهة

  • مكافحة أسوأ أشكال عمل الأطفال.. ندوة لوزارة العمل بمنشآت الوادي الجديد
  • يوم الزراعة العربي.. نحو زراعة ذكية وأكثر إنتاجية
  • “الاكتفاء الذاتي” من المحاصيل الزراعية هدف استراتيجي لثورة 21 سبتمبر
  • ندوة حوارية.. دور الإعلام في مواجهة الأزمات الاقتصادية بليبيا
  • عودة النشاط الثقافي بمركز الحرية للإبداع بالإسكندرية من خلال ندوة "باب خوخة"
  • الأول من نوعه بالمملكة.. ملتقى «الجمعيات الزراعية» يبحث رفع عبء التسويق عن المزارعين
  • الزراعة: الفوسفيت يساعد النبات على التكيف مع درجات الحرارة العالية (فيديو)
  • الزراعة والبيئة يتابعان منظومة جمع وتدوير قش الأرز ومكافحة السحابة السوداء بالدقهلية
  • بسبب الموجة الحارة| الزراعة توجه رسالة إلى الفلاحين بشأن ري المحاصيل
  • أقسام كلية الزراعة في 12 جامعة حكومية.. الإنتاج الحيواني والنباتي أبرزها