المناطق_واس

أكدَّ الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للعقار المهندس عبدالله بن سعود الحمَّاد أن نظام الوساطة العقارية والذي دخل مرحلة الامتثال بداية العام الهجري الحالي أسهم في حوكمة أنشطة الوساطة والتسويق والإعلانات العقارية ورفع مستوى شفافية السوق العقاري.

 

أخبار قد تهمك “هيئة العقار” تبدأ بتطبيق اللائحة التنظيمية للمزادات العقارية 31 أغسطس 2023 - 4:35 مساءً “الموارد البشرية” و”هيئة العقار” تمكنان جمعيات الملاك من إصدار الرقم الموحد 700 21 أغسطس 2023 - 12:36 مساءً

وأوضح الحماد، أنه تم خلال أقل من شهرين إزالة أكثر من 450 ألف إعلان عقاري مُخالف للنظام مع بدء الامتثال في الوقت الذي تم فيه الترخيص لـ (18) منصة عقارية تقدم خدمات الوساطة والتسويق العقاري، إضافة إلى إصدار 20 ألف رخصة وساطة عقارية للأفراد والمُنشآت، مشيرًا إلى النظام أسهم في رفع جودة التعاملات العقارية، حيث مكَّن ممارسي أنشطة الوساطة العقارية من إبرام أكثر من 40 ألف عقد وساطة عقارية حتى اليوم.

 

وأشاد رئيس الهيئة بوعي وامتثال الممارسين العقاريين والمستفيدين من الخدمات العقارية، حيث سجلت منصة نظام الوساطة العقارية أكثر من 14 مليون زيارة، فيما تلقتْ الهيئة خلال الفترة الماضية قرابة الـ 2700 بلاغ لمخالفات نظام الوساطة، ونفذت (1,341) زيارة ميدانية، إضافة إلى الحملات المشتركة مع الجهات ذات العلاقة، والرقابة الإلكترونية الذي يستهدف القنوات الإلكترونية.

 

ويُعد نظام الوساطة العقارية من التشريعات العقارية الهامة في القطاع العقاري، حيث أفرز لائحة تنفيذية و 5 لوائح تنظيمية تتعلق بأنشطة: (المزادات، الاستشارات والتحليلات العقارية، إدارة المرافق، إدارة الأملاك، التسويق والإعلانات العقارية)، كما خلق النظام بلوائحه فرصًا جديدة في السوق العقاري تتمثل في تقديم خدمات مبتكرة، إضافة إلى أنه من أحد الأدوار الرئيسية للهيئة من خلال تحفيز النشاط، وتمكين الممارسين العقاريين من الامتثال، مما سيسهم في تحقيق موثوقية التعاملات العقارية، ورفع مستوى الخدمات المقدمة، وحفظ حقوق المتعاملين في القطاع العقاري وفق معايير وإجراءات وتراخيص محددة لممارسة الأعمال، وأنَّ تعاون كافة الأطراف في تطبيق النظام يعد أهم محفزات زيادة حيوية القطاع ورفع جاذبيته.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: هيئة العقار الوساطة العقاریة نظام الوساطة أکثر من

إقرأ أيضاً:

“الداخلية” تصدر قرارات إدارية بحق 18 مخالفًا لأنظمة وتعليمات الحج

أعلنت وزارة الداخلية ضبط قوات أمن الحج بمداخل العاصمة المقدسة “18” مخالفًا لأنظمة وتعليمات الحج “الحج بلا تصريح”، هم: “5” مقيمين، و”13″ مواطنًا؛ لنقلهم “103” مخالفين، وذلك يوم 2/ 12/ 1445هـ الموافق 8/ 6/ 2024م.

وأصدرت اللجان الإدارية الموسمية بالمديرية العامة للجوازات بحق المقبوض عليهم “17” قرارًا إداريًا، تضمنت: عقوبة السجن لمدة “15” يومًا لكل ناقل، وغرامة مالية قدرها “10,000” ريال. وتتعدد الغرامة بتعدد كل مخالف يتم نقله، إضافة للتشهير بهم، وترحيل الناقلين من الوافدين، مع منعهم من دخول المملكة وفقًا للمدد المحددة نظامًا بعد تنفيذ العقوبة، والمطالبة بمصادرة مركبتين مستخدمتين في النقل قضائيًا.

ودعت وزارة الداخلية جميع المواطنين والوافدين إلى التقيد والالتزام بأنظمة وتعليمات الحج؛ لينعم ضيوف الرحمن في أداء نسكهم بالأمن والأمان والراحة والطمأنينة.

مقالات مشابهة

  • إيداع مدير مسح الأراضي في بومرداس ومحافظ عقاري وخبير قضائي الحبس المؤقت بتهمة نهب العقار
  • الهيئة الملكية لمدينة مكة والمشاعر المقدسة تنفذ مشروع “نحو منى”
  • فوز "الموج مسقط" بـ"جائزة أفضل مشروع عقاري مكتبي"
  • من 11 لـ31 يونيو 2024.. “إنفاذ”: بيع 351 عقارًا متنوعًا عبر 26 مزادًا علنيًا بعدد من مناطق المملكة
  • “إنفاذ” يُشرف على 26 مزادًا لبيع 351 عقارًا
  • شراكة بين”بيانات” و”إمكان” لتنفيذ بنية تحتية ذكية للتنقل في جزيرة “شا الإمارات”
  • وظائف شاغرة في شركة تطوير عقاري.. اعرف التفاصيل ورابط التقديم
  • “الداخلية” تصدر قرارات إدارية بحق 18 مخالفًا لأنظمة وتعليمات الحج
  • ماهو الاختيار المناسب عند إضافة "الايجارات" ضمن مصادر الدخل بحساب المواطن؟
  • “دبليو كابيتال” تطلق معرضها العقاري في العين للترويج لمشاريع “DHG”