وكالة الصحافة المستقلة:
2024-06-11@22:18:21 GMT

الصين تزعم بسجن جاسوس أمريكي

تاريخ النشر: 12th, September 2023 GMT

سبتمبر 12, 2023آخر تحديث: سبتمبر 12, 2023

المستقلة/- تزعم بكين أن مواطنًا أمريكيًا سُجن مدى الحياة في الصين في وقت سابق من هذا العام هو جاسوس عمل لدى المخابرات الأمريكية لأكثر من ثلاثة عقود، في الوقت الذي تكثف فيه حملة تحذر المواطنين من التجسس الأجنبي.

و حكمت محكمة صينية في مايو/أيار الماضي على جون شينغ وان ليونغ، و هو مواطن أمريكي يبلغ من العمر 78 عاماً و يحمل أيضاً إقامة دائمة في هونغ كونغ، بالسجن مدى الحياة بتهم التجسس.

و لم تقدم السلطات حينها أي تفاصيل حول قضيته، باستثناء أنه اعتقل من قبل ضباط أمن الدولة في أبريل 2021.

و بعد أشهر من صدور الحكم، زعمت وزارة أمن الدولة، و هي وكالة التجسس المدنية الرئيسية في الصين، في منشور على وسائل التواصل الاجتماعي يوم الاثنين أن ليونغ تم تجنيده من قبل وكالات المخابرات الأمريكية في عام 1989 و حصل على ما أسمته “وسام الاستحقاق” لكمية كبيرة من الجرائم. المعلومات الاستخبارية التي يُزعم أنه جمعها.

و اتهمت الوزارة ليونج بالتجسس على الدبلوماسيين الصينيين و المسؤولين الصينيين الذين يزورون الولايات المتحدة, بما في ذلك عن طريق استدراج المسؤولين إلى فنادق بها أجهزة تنصت و استخدام ما يسمى “فخاخ العسل” لابتزازهم.

و قدمت السلطات تفاصيل قليلة عن ليونغ عندما أعلنت أنه حكم عليه بالسجن مدى الحياة في مايو/أيار. و بحسب بيان المحكمة في ذلك الوقت، فقد اعتقلته سلطات أمن الدولة في أبريل/نيسان 2021.

و في بيان سابق بشأن ليونغ، قالت وزارة الخارجية الأميركية إنها “على علم بالحكم على مواطن أميركي في جمهورية الصين الشعبية بتهمة التجسس”.

و أضاف متحدث باسم الوزارة: “عندما يتم احتجاز مواطن أمريكي في الخارج، تعمل الوزارة على تقديم كل المساعدة المناسبة، بما في ذلك الوصول إلى القنصلية ذات الصلة”.

و قامت بكين و واشنطن بالتصعيد في اتهامات التجسس ضد بعضهما البعض، بعد أن أدى الجدل الدائر حول منطاد تجسس صيني مزعوم أسقطته الولايات المتحدة إلى تأجيج التوترات في وقت سابق من هذا العام.

و في الأشهر الأخيرة، عززت بكين أيضًا جهودها لمواجهة التهديدات الأجنبية المتصورة و كثفت الدعوات للمواطنين العاديين للمساعدة في الجهود المبذولة للكشف عن الجواسيس.

في أغسطس/آب، اتخذت وزارة أمن الدولة خطوة غير مسبوقة بإطلاق حساب عام على تطبيق WeChat، و هو تطبيق المراسلة الاجتماعية الذي يحظى بشعبية كبيرة في الصين و الذي يضم أكثر من مليار مستخدم. و في الأسابيع التي تلت ذلك، استخدمت الوزارة المنصة لحث الجمهور مرارًا و تكرارًا على إبلاغ السلطات عن الأنشطة المشبوهة.

و في محاولة واضحة لإظهار أن هذه التهديدات حقيقية، نشرت الوزارة قضيتين حديثتين حيث اتُهم مواطنون صينيون بالتجسس لصالح وكالة المخابرات المركزية بعد تجنيدهم أثناء إقامتهم في الخارج.

و تأتي الحملة الدعائية الواضحة بعد أسابيع فقط من إعلان مدير وكالة المخابرات المركزية وليام بيرنز أن وكالته “أحرزت تقدما” في إعادة بناء شبكة تجسسها في الصين بعد تعرضها لانتكاسات كبيرة قبل عقد من الزمن.

و في منشورها على WeChat، زعمت وكالة التجسس الصينية أن شخصية ليونغ الصينية الوطنية كانت وسيلة للوصول إلى الاستخبارات الصينية.

و زعمت أن الولايات المتحدة قدمت التمويل لليونغ لتولي أدوار قيادية في العديد من الجمعيات الصينية في الخارج لتعزيز ملفه الشخصي، و السفر إلى الصين لعقد فعاليات خيرية لتلميع صورته باعتباره “فاعل خير وطني”.

و قالت الوزارة: “بمساعدة هذه التنكرات، تلقى ليونج تعليمات من وكالات المخابرات الأمريكية للقيام بأنشطة تجسس ضد بلادنا على نطاق واسع”.

و زعم المنشور أن ليونج عمل كمخبر أمريكي لأكثر من ثلاثة عقود، بدءًا من عام 1989. و استمر المنشور في تفصيل الأساليب التي يُزعم أن ليونج استخدمها لجمع المعلومات الاستخبارية خلال تلك الفترة، بما في ذلك الاقتراب من الدبلوماسيين الصينيين من خلال الوجبات و المناسبات و الأنشطة الاحتفالية. في الجمعيات الصينية في الخارج.

و زعمت الوزارة أيضًا أن ليونج كان يراقب عن كثب زيارات المسؤولين الصينيين إلى الولايات المتحدة و أبلغ المسؤولين عنه عن ذلك.

و تأتي أحدث الاتهامات ضد ليونج من الصين في نفس الأسبوع الذي هزت فيه فضيحة تجسس صينية مزعومة قلب السياسة البريطانية.

تم القبض على رجلين بموجب قانون الأسرار الرسمية البريطاني، وسط تقارير تفيد بأن باحثًا برلمانيًا له صلات مزعومة بكبار السياسيين في حزب المحافظين، بما في ذلك وزير الأمن توم توجندهات، تم اعتقاله للاشتباه في تجسسه لصالح بكين.

و قال رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك يوم الأحد إنه أثار “مخاوف قوية للغاية” لرئيس الوزراء الصيني بشأن النفوذ الصيني المحتمل في الديمقراطية البريطانية بعد اعتقال موظف في البرلمان للاشتباه في تجسسه لصالح بكين.

و رفضت السفارة الصينية في لندن اتهامات التجسس و وصفتها بأنها “ملفقة بالكامل”.

المصدر:https://edition.cnn.com/2023/09/11/china/china-john-leung-mms-spy-accusations-intl-hnk/index.html

 

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: الولایات المتحدة أمن الدولة بما فی ذلک فی الخارج فی الصین

إقرأ أيضاً:

رويترز: طعن 4 أساتذة جامعيين أميركيين في الصين

ذكرت وسائل إعلام ومسؤولون حكوميون في الولايات المتحدة أن 4 أساتذة أميركيين من جامعة صغيرة بولاية آيوا أصيبوا في هجوم طعن بمتنزه عام في إقليم جيلين شمال شرقي الصين أمس الاثنين.

وقال آدم زابنر -وهو نائب عن ولاية أيوا- لوكالة رويترز إن شقيقه بين الأربعة المصابين من أساتذة كلية كورنيل في آيوا.

وأوضح أن أعضاء المجموعة كانوا يزورون معبدا في متنزه بيشان عندما هاجمهم رجل بسكين، ولم ترد تقارير عن الدافع.

وتداول ناشطون مقطع فيديو على منصة إكس أظهر أشخاصا ممددين على الأرض وقد غطتها الدماء في حديقة أمس الاثنين، مع عدم وجود أي أثر للصور على مواقع التواصل الاجتماعي الصينية.

وتمكنت رويترز من تحديد موقع تصوير الفيديو بناء على الحروف الصينية المكتوبة على الجدران وعلامات أخرى، لكن دون التأكد من موعد تصوير الفيديو.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية في بيان عبر البريد الإلكتروني إن الوزارة على علم بتقارير عن "حادث طعن" في جيلين بالصين وتتابع الوضع.

ولم تصدر السلطات الصينية أي تعليقات بشأن الحادث، كما لم ترد تقارير في وسائل الإعلام الصينية.

وكان الأساتذة من كلية كورنيل في مهمة ضمن برنامج لتبادل خبرات التدريس مع جامعة شريكة، وهي جامعة بيهوا في مدينة جيلين.

مقالات مشابهة

  • المحور الصيني الباكستاني يضرب الهند مجددا ويثير غضبها.. ما القصة؟
  • المحور الصيني الباكستاني يوجه ضربة للهند
  • طعن 4 أساتذة جامعيين أمريكيين في الصين
  • رويترز: طعن 4 أساتذة جامعيين أميركيين في الصين
  • شاهد| اعترافات جاسوس الموساد عبدالمعين عزان يتحدث عن ارتباطه بشبكة التجسس الأمريكية وكيف تم تجنيده وأبرز الأنشطة التي قام بها (فيديو)
  • الجارديان: الاتحاد الأوروبي يتخذ إجراءً بشأن واردات السيارات الكهربائية الصينية
  • العلاقات التركية الصينية في النظام العالمي المتغيير
  • الشراكة بين بكين وكييف.. هل صحيح أن الصين خانت صداقتها مع روسيا؟
  • توترات بحر الصين الجنوبي.. بكين تطلق قانون التعدي الصيني
  • الصين وباكستان تتفقان على تعزيز التعاون في مجال التعدين