كتب- أحمد جمعة:

كشفت وزارة الصحة والسكان، عن أعراض الإصابة بسرطان القولون، في خضم التدشين الرسمي لمبادرة رئيس الجمهورية للكشف المبكر وعلاج الأورام السرطانية (الرئة – عنق الرحم – القولون – البروستاتا).

وقالت الوزارة في منشور توعوي إن تلك الأعراض تتضمن: ظهور دم في البراز، إمساك، نقص حاد في الحديد.

وسبق أن بدأ تشغيل مبادرة الكشف المبكر وعلاج الأورام السرطانية، في 11 يونيو الماضي بـ 9 محافظات كمرحلة أولى وهي (الإسكندرية – القليوبية – البحيرة – دمياط- جنوب سيناء- مرسى مطروح – الفيوم – أسيوط – بورسعيد)، ومن المقرر بدء المرحلة الثانية التي تضم 11 محافظة بنهاية العام الجاري، فيما تبدأ المرحلة الثالثة والأخيرة بحلول الربع الأول من عام 2024.

وقدمت المبادرة خدماتها حتى الآن لـ مليون و900 ألف مستفيد، قاموا بملئ الاستبيان المبدئي والذي يحدد الأورام المستهدفة بالكشف المبكر، مع تحويل 17,507 مواطن لإجراء أشعة مقطعية للكشف المبكر عن سرطان الرئة، بينما تم تحويل 89,787 آخرين لإجراء اختبار الكشف المبكر عن سرطان القولون، كما تم تحويل 62,576 لإجراء اختبار دلالات أورام البروستاتا، وتحويل 5048 سيدة للكشف المبكر عن سرطان عنق الرحم .

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: العاصفة دانيال زلزال المغرب الطقس سعر الدولار الحوار الوطني أحداث السودان سعر الفائدة سرطان القولون وزارة الصحة

إقرأ أيضاً:

أستاذ علاج أورام: مبادرات الكشف عن السرطان حققت إنجازات كبيرة في أشهر قليلة

قالت الدكتورة نهال المشد أستاذ علاج الأورام، إنّ الدولة ممثلة في وزارة الصحة حققت إنجازات كبيرة في مبادرات الكشف عن الأورام السرطانية في شهور وليس سنوات، لافتة إلى أنّ المرحلة الثانية من المبادرة، تتضمن الكشف عن الأورام القوية، كالرئة والبروستاتا والقاولون وعنق الرحم.

مبادرات الكشف عن الأورام السرطانية

وأضافت المشد، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «هذا الصباح» المُذاع على فضائية «إكسترا نيوز»، تقديم الإعلاميين رامي الحلواني ويارا مجدي، أنّ مبادرات الكشف عن الأورام السرطانية، بدأت بالكبد، حيث تمكّنت مصر من القضاء على فيروس سي، ثم مبادرة الكشف عن أورام الثدي.

الكشف المبكر للأورام

وتابعت أستاذ علاج الأورام: «الكشف المبكر عن الأورام مهم جدا لتجنب انتشار المرض، ووقاية المريض من تلقي العلاجات ذات الأعراض الجانبية، وبالتالي نسبة الشفاء ستكون عالية ما يؤدي إلى تقليل الوفيات الناتجة عنه».

مقالات مشابهة

  • أستاذ علاج أورام: مبادرات الكشف عن السرطان حققت إنجازات كبيرة في أشهر قليلة
  • دراسة أمريكية تقترب من كشف أسباب ارتفاع سرطان القولون بين الشباب
  • “نظام غذائي قاتل” يزيد خطر الإصابة بسرطان القولون لدى الشباب
  • عادة غذائية تؤدي إلى إصابة الشباب بسرطان القولون.. طبيب يحذر
  • وزير الصحة يطلق رسميًا المرحلة الثانية لمبادرة الكشف المبكر عن الأورام السرطانية في 9 محافظات
  • في 9 محافظات.. وزير الصحة يطلق المرحلة الثانية لمبادرة الكشف عن الأورام السرطانية
  • رسميا.. إطلاق المرحلة الثانية للكشف المبكر عن الأورام السرطانية
  • وزير الصحة يطلق رسميًا المرحلة الثانية لمبادرة الكشف المبكر عن الأورام بـ9 محافظات
  • وزير الصحة يطلق رسميًا المرحلة الثانية لمبادرة الكشف المبكر عن الأورام السرطانية بـ9 محافظات
  • نظام غذائي يزيد خطر الإصابة بسرطان القولون لدى الشباب