شهدت الجلسة الرابعة من المنتدى الوطني لحقوق الإنسان، الاستماع إلى آراء وقصص نجاح المؤسسات المعنية بالإعاقة: رؤية من منظور حقوق الإنسان واستخلاص الممارسات الفضلى، حيث شاركت عدد من مؤسسات الدولة في التعريف بجهودها في خدمة ذوي الاحتياجات الخاصة، والحرص على مختلف حقوقهم.
وأشارت مريم حمد الإبراهيم – خريجة أكاديمية العوسج التابعة لمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع إلى تجربتها الشخصية، ودور أسرتها في دعمها في التغلب على الصعوبات التي واجهتها، مطالبة بنشر الوعي الكافي بقدرات ذوي الإعاقة على أداء المهام الموكلة لهم كأي فرد في المجتمع.


كما أكدت على دور مؤسسة قطر في تعليم الأشخاص ذوي الإعاقة على المستويين الوطني والدولي.
وتناولت السيدة نبيلة فخري - نائب رئيس أول - التقطير والمشاريع الخاصة الخطوط الجوية القطرية، خطوط الناقل الوطني المتعلقة بذوي الإعاقة، ومن بينها مشروع مشترك بين الخطوط الجوية القطرية ومركز الشفلح للأشخاص ذوي الإعاقة، والعمل على خلق نموذج يقتدي به جميع شركات الطيران العالمية من خلال تقديم فرص عمل الأشخاص ذوي الإعاقة بهدف تمكينهم ودمجهم في المجتمع، والمساهمة في تطوير المجتمع والسعي في تحقيق رؤية دولة قطر 2030.
وأشارت إلى مبادئ البرنامج الوظيفي لذوي الإعاقة، ومن بينها دمج الأفراد ذوي الإعاقة في المجتمع، ودعم الأشخاص ذوي الإعاقة والاستثمار فيهم، وبناء التوعية المجتمعية الداعمة للأشخاص ذوي الإعاقة، وتوظيف الأشخاص ذوي الإعاقة في مجموعة الخطوط الجوية القطرية من أجل تعزيز الاندماج المجتمعي وتمكين الأفراد بدرجة أكبر من الاستقلالية، وتوفير بيئة عمل ملائمة ودورات تدريبية تتماشى مع الموظفين الآخرين.
ولفتت إلى أن الخطوط الجوية القطرية وظفت 55 موظفاً من ذوي الاحتياجات الخاصة من 12 دولة مختلفة.
وأشارت إلى خدمات صالة مزن في مطار حمد الدولي والتي تم تشغيلها في أكتوبر 2022 وهي ثمرة التعاون المشترك بين وزارة التنمية الاجتماعية والأسرة، ومركز الشفلح للأشخاص ذوي الإعاقة، والخطوط الجوية القطرية، ومطار حمد الدولي. 
وقالت: استقبل مطار حمد الدولي ما يزيد على 380 طفلا وطفلة من ذوي الإعاقة داخل صالة مزن وهم كالتالي:
اضطراب طيف التوحد
أطفال الشلل الدماغي
حالات الإعاقة الذهنية 
الأطفال المصابون بمتلازمة داون
وأشارت السيدة/ هدى عبد اللطيف حمدان – خبير مشاريع بالهلال الأحمر القطري إلى دور الهلال الأحمر القطري في تقديم العمل الإغاثي والمساعدة الإنسانية للأشخاص ذوي الإعاقة على المستويين الوطني والدولي، منوهة إلى أن هذه الخدمات تنقسم إلى الخدمات الطبية، والتثقيف والتدريب والخدمات التطوعية.
ولفتت إلى أن رحلة العطاء الطبية تشمل زراعة القوقعة وتوفير مسار طبيعي لنمو الطفل، وزراعة القوقعة ورفع جودة الحياة في سن الشيخوخة، وأن رحلة العطاء التثقيفية والتدريبية تشمل ورش التدريب مع المدارس المخصصة لذوي الإعاقة والمراكز الخاصة، وحصول 40 شابا وشابة من ذوي الإعاقة الخفيفة والمتوسطة على 10 ورش تدريبية على مدى الموسم، كما نوهت إلى أن رحلة العطاء التطوعية.
وأكد الدكتور محمد تلفت – مدير إدارة الخدمات العلاجية بمركز الشفلح للأشخاص ذوي الإعاقة على دور مؤسسة العمل الاجتماعي وتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة من العيش المستقل والاندماج في المجتمع، متناولاً دور الشفلح في تحقيق العيش المستقل والاندماج في المجتمع، وقصص نجاح للعيش المستقل.
وأوصى د. تلفت بأهمية إعداد قاعدة رقمية للأشخاص ذوي الإعاقة، وتفعيل قانون التوظيف الفعلي في الدولة، وإلزام جهات العمل بتحقيق النسبة المحددة لتوظيف الأشخاص ذوي الإعاقة، من خلال فرض القيود والمخالفات تجاهها في حال لم يتم الالتزام، واستمرارية تقديم الخدمات النوعية للأشخاص ذوي الإعاقة من قبل الجهات المختصة، وتذليل العقبات لتحقيق العيش المستقل.
وتناول المهندس فهد ماجد المالكي – مهندس مدني بوزارة البلدية - اللوائح والمواصفات التخطيطية والتصميمية الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة، مشيراً إلى أنه تم عمل فصل خاص بمسمى (اللوائح والمواصفات التخطيطية والتصميمية الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة) ضمن دليل اشتراطات البناء لدولة قطر، وقد خصصت وزارة البلدية مواقف لذوي الاحتياجات الخاصة ضمن مشروع تنظيم وإدارة المواقف بالدولة لتضمن حياة أفضل لذوي الاحتياجات الخاصة والارتقاء بجودتها.
كما تطرق إلى المباني السكنية وشروطها التخطيطية والتنظيمية، موضحاً أنه يتم توفير فلل وشقق مخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة، وتسهيل عملية الحركة بالمساحات الداخلية بالمبنى.
وقال المالكي: تسعى وزارة البلدية إلى تمكين الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة وتضمن استقلاليتهم واندماجهم بوصفهم عناصر فاعلة في المجتمع، وتزويدهم بكل التسهيلات والأدوات التي تساعدهم على القيام بجميع الأمور دون الحاجة إلى المساعدة، حيث قامت دولة قطر بتفعيل مواد قانون تنظيم المواقف والذي يشمل ذوي الاحتياجات الخاصة ويحمي حقوقهم.
وأشارت المهندسة سارة عبد الواحد – مهندس كهرباء – المكتب الفني لسعادة وزير البلدية، إلى دور الوزارة في تهيئة المواقف العامة لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة.

 

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر منتدى حقوق الإنسان ذوي الاحتياجات الخاصة مؤسسة قطر الخطوط الجویة القطریة ذوی الاحتیاجات الخاصة الأشخاص ذوی الإعاقة للأشخاص ذوی الإعاقة ذوی الإعاقة على فی المجتمع من ذوی إلى أن

إقرأ أيضاً:

"مستقبل التمريض.. احتضان التكنولوجيا والابتكار" ندوة علمية بجامعة بني سويف

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

نظمت كلية التمريض تحت رعاية الدكتور منصور حسن رئيس جامعة بني سويف، ندوة علمية أون لاين بعنوان "مستقبل التمريض ... احتضان التكنولوجيا والابتكار" بالتعاون مع البرامج الخاصة، تحت إشراف الدكتور سامح المراغي نائب رئيس الجامعة لقطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور محمد ناجى عميد الكلية، والدكتورة حنان الزبلاوى وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، حاضر بالندوة الدكتور أحمد مصطفى  مدرس التمريض الباطني الجراحي ومنسق البرامج بالمعهد الفني للتمريض بكلية التمريض.
وتناولت الندوة، أهمية الابتكار واستشراف المستقبل وريادة الأعمال في ظل التطور التكنولوجي وعالم الذكاء الاصطناعي الذي يشهده العالم اليوم فى مختلف المجالات، خاصةً في مجال الرعاية التمريضية وذلك للارتقاء بمستوى طلاب وخريجي الكلية والمعهد والبرامج الخاصة، لمواكبة المستجدات التكنولوجية وتنمية مهاراتهم وتعزيز قدراتهم لريادة الأعمال وتعزيز الابتكار والإبداع.

مقالات مشابهة

  • الكويت: ملتزمون بتعزيز وحماية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وتنفيذ الدمج الشامل لتمكينهم في المجتمع
  • وزيرة الشؤون: تشريعات وبرامج البلاد لذوي الإعاقة تستمد شرعيتها بموجب الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة
  • التغيير عبر الفنون لمناصرة قضايا ذوي الإعاقة ..!!
  • 5 موارد لـ "المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة" وفقًا للقانون الجديد
  • "مستقبل التمريض.. احتضان التكنولوجيا والابتكار" ندوة علمية بجامعة بني سويف
  • “فريق وطني” لذوي الإعاقة في العراق لتمثيلهم ومناصرة حقوقهم
  • الميراث فرق الأشقاء.. كشف ملابسات ضرب مسنة ونجلها من ذوي الاحتياجات الخاصة ببني سويف
  • ضبط المتهم بالتعدى على شقيقه من ذوى الهمم ببنى سويف
  • كشف ملابسات قيام بعض الأشخاص بالتعدي على شقيقهم "من ذوى الاحتياجات الخاصة"
  • ضبط المتهمين بالتعدي على شخص من ذوى الاحتياجات الخاصة