تنطلق فعاليات المؤتمر الدولى الخامس للنمذجة الجزيئية والأطياف بالقومي للبحوث لهذا العام وذلك في الفترة من 17-19 سبتمبر 2023 عن طريق المزج بين حضور الباحثين وأيضا عبر منصة الكترونيه باستخدام تطبيق الزووم للمشاركة عن بعد، وبرعاية الدكتور حسين درويش القائم بعمل رئيس المركز القومي للبحوث، وبرئاسة شرفية الدكتور مدحت إبراهيم أستاذ الاطياف وتطبيقاتها وعميد معهد البحوث الفيزيقية السابق.

يأتي تنظيم المؤتمر الدولي الخامس للنمذجة الجزيئية والأطياف كحلقة ربط بين العلوم الأساسية والتطبيقية . 

يهدف المؤتمر الي مد جسور التعاون بين شباب الباحثين بمصر والعالم من خلال توفير فرص الاحتكاك العلمي بينهم وبين كبار الباحثين من مختلف دول العالم، كما سيتم التركيز علي الجانب التطبيقي. 

وزارة التعليم العالي في أسبوع| مد التقديم للتنسيق الإلكتروني.. دليل استرشادي لمواجهة مخاطر الزلازل وزير التعليم العالي يبحث آليات دعم التعاون العلمي مع الصين بتوجيهات رئاسية.. مد فترة التقديم للمنح الجامعية بمبادرة "100 حلم للمستقبل" نتيجة تنسيق المرحلة الثالثة 2023.. من هنا التعليم العالي : مد تنسيق الشهادات الفنية حتى الثلاثاء 19 سبتمبر أنتم حلم الوطن.. رسالة مهمة من الحكومة للطلاب بختام أسبوع شباب الجامعات هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار تعلن فتح باب التقدم لبرنامج التعاون المصري الأمريكي نتيجة تنسيق المرحلة الثالثة 2023.. من هنا مكافأة 2000 جنيه للعاملين بأكاديمية البحث العلمي بمناسبة المولد النبوي والعام الدراسي الجديد خبير يوضح كيفية اختيار حلوى المولد المفيدة.. تفاصيل

يشارك في مؤتمر هذا العام عدد من الباحثين من  روسيا وإيطاليا وامريكا والصين والسعودية وباكستان واليمن و المغرب و العراق  إضافة الي باحثين من مختلف الجامعات ومراكز الابحاث المصرية.  

وقد بلغت عدد البحوث المشاركة بالمؤتمر 133 بحثا تتضمن عرضاً وافياً لأحدث المستجدات والتطبيقات الحديثة في مجال الاطياف الذرية و الجزيئية والنمذجة الجزيئية كما سيتم القاء 11 محاضرة لعدد من كبار المتخصصين في علوم الاطياف في مصر.

كما سيتم اثناء المؤتمر تنظيم فعالية :"الساينس كافيه" تحت عنوان العلم في خدمه المجتمع لعرض تطبيقات الاطياف والنمذجة الجزيئية من خلال عروض مبسطة يتم طرحها في قناه الساينس كافيه، وسيكون التركيز هذا العام على كيفية الاستفادة من التقنيات المتطورة المتاحة في المشروعات العلمية العملاقة التي تشترك فيها مصر من خلال اكاديمية البحث العملي والتكنولوجيا وهي:
المعهد المتحد للعلوم النووية  JINR  في دوبنا -روسيا الاتحادية
المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية CERN   في سويسرا.

المركز الدولي لضوء السنكروترون للعلوم التجريبية وتطبيقاتها في الشرق الأوسط SESAME في الاردن

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: القومي للبحوث

إقرأ أيضاً:

مكتبة محمد بن راشد تنشر 5 إصدارات علمية لمجموعة من الباحثين الإماراتيين

نشرت مكتبة محمد بن راشد، بالتعاون مع جامعة “الوصل”، اليوم وبحضور نخبة من الأكاديميين والباحثين والمسؤولين، 5 إصدارات جديدة من الرسائل العلمية لمجموعة من الباحثين الإماراتيين من حملة الدكتوراه، ووفرتها بمكتباتها الفرعية المتخصصة، بالإضافة إلى طباعة 200 نسخة لكل من هذه الرسائل وذلك في إطار رؤية المكتبة الطموحة لدعم البحث العلمي والمعرفي وتعزيز مكانتها كمركز عالمي للعلم والمعرفة.

وأكد الدكتور محمد سالم المزروعي، عضو مجلس إدارة مؤسسة مكتبة محمد بن راشد آل مكتوم، أهمية هذه الخطوة في تعزيز البيئة الأكاديمية والعلمية على المستوى الوطني، مشدداً على التزام المكتبة بتقديم الدعم اللازم للباحثين والعلماء لتحقيق إنجازاتهم ونشر أبحاثهم القيّمة، وتحقيق الاستفادة القصوى منها، بما يتماشى مع تطلعات القيادة للنهضة التنموية الشاملة على مدار الخمسين عامًا المقبلة.

وأشاد أ.د. محمد أحمد عبد الرحمن مدير جامعة الوصل بجهود مكتبة محمد بن راشد في نشر أعمال الباحثين الإماراتيين خاصة الشباب منهم في فروع المعرفة المختلفة؛ مما يظهر أثرهم في إنتاج المعرفة على المستوى المحلي والعالمي، مؤكداً حرص الجامعة على المشاركة المجتمعية مع مؤسسات وهيئات العمل العلمي والبحثي والثقافي.

وشملت عناوين رسائل الدكتوراه: «الابتكار في التمويل الإسلامي للمشاريع» للباحثة هانية علي محمد رئيسي، ورسالة «تحوّلات صورة الآخر في الرواية الخليجية» للباحثة رحاب الكيلاني، و«الموروث الثقافي في السرد الروائي» للباحثة هناء الكتبي، و«النماذج الإنسانية في الرواية الخليجية والرواية الغربية»، للباحثة نورا البدواوي، بالإضافة إلى «الاتساق والانسجام في الشعر الإماراتي الحديث» للباحثة موزة المنصوري.


مقالات مشابهة

  • عاشور يشارك في اجتماع وزراء التعليم العالي بـ «تجمع البريكس».. أنشطة وزارة التعليم العالي
  • حصاد أنشطة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في أسبوع
  • مباحثات مصرية روسية للتبادل العلمي في الطاقة النووية
  • وزير التعليم العالي يزور الجامعة الوطنية للأبحاث النووية ومعهد موسكو للعمارة
  • رفع درجة الاستعداد في المستشفيات الجامعية خلال عيد الأضحى
  • عرض تقديم منح دراسية لطلاب بيلاروسيا في مصر
  • وزير التعليم العالي يلتقي بنظيرة البيلاروسي
  • أحدث المستجدات العالمية في المؤتمر الطبي الثالث حول الوراثة الجزيئية وتطبيقاتها السريرية
  • مكتبة محمد بن راشد تنشر 5 إصدارات علمية لمجموعة من الباحثين الإماراتيين
  • مكتبة محمد بن راشد: إطلاق 5 إصدارات جديدة من الرسائل العلمية