بوابة الفجر:
2024-06-16@08:41:41 GMT

افتتاح كنيسة جديدة داخل كنيسة العذراء بمنفلوط

تاريخ النشر: 16th, September 2023 GMT

صلى نيافة الأنبا ثافيلوس أسقف إيبارشية منفلوط، القداس الإلهي بكنيسة السيدة العذراء بمنفلوط، وافتتح نيافته كنيسة الشهيدين أبانوب وونس، الكائنة داخل الكنيسة ذاتها.

فى سياق اخر،صلى نيافة الأنبا جوارجيوس أسقف مطاي القداس الإلهي، أمس، في كنيسة السيدة العذراء بقرية منشية منبال التابعة للإيبارشية، وخلاله دشّن عددًا من أيقونات الكنيسة و٢ كرسي مذبح لخدمة مذابح الكنيسة ذاتها.

كما صلى نيافة الأنبا أكليمندس الأسقف العام لكنائس قطاع ألماظة ومدينة الأمل وشرق مدينة نصر، اليوم القداس الإلهي بكنيسة السيدة العذراء والقديس الأنبا أنطونيوس بمدينة بدر.

وبتكليف من قداسة البابا تواضروس الثاني، رسم نيافته عقب صلاة ٩٢ من أبناء الكنيسة ذاتها شمامسة في رتبة إبصالتس.

شارك في صلوات القداس والرسامة الآباء كهنة الكنيسة وخورس شمامستها، وأسر الشمامسة الجدد وأعداد كبيرة من شعب الكنيسة.

 

 

 

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: منفلوط كنيسة جديدة

إقرأ أيضاً:

أنشطة "الخمسين المقدسة" بكنيسة العذراء والشهيد مارجرجس

تُقيم كنيسة السيدة العذراء والشهيد مارجرجس بغبريال، اليوم الجمعة، فعاليات وأنشطة الأقباط الأرثوذكس بمناسبة الأسبوع السادس من الخمسين المقدسة.

الأنبا إسحق يترأس فعاليات “الخمسين” بدير القديس يسي ميخائيل دير القديس متاؤس الفاخوري.. الأثر الشاهد على تاريخ الأقباط في مصر

استهل خورس الشمامسة فعاليات اللقاء بحضور الآباء الكهنة ومن المقرر أن يتضمن طقوس خاصة بفترة الخمسين متمثلة في تطبيق "دورة القيامة" داخل الهيكل ومافيها من مراسم ذات"الطقس الفريحي" ومن المعروف أن هذه الأيام هى مدة فرح لا يوجد بها صوم ولا مطانيات خلال هذه الأيام، وتستمر حتى  اليوم 39 من الخمسين  حيث تكتفي الكنيسة بطقس دورة القيامة داخل الهيكل فقط، ومن المقرر مشاركة الأباء الكهنة وأحبار الكنيسة وبحضور عدد من المصلين وأبناء الكنيسة. 

احتفالات الأقباط الأرثوذكس

شهدت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، أمس، احتفالية عيد الصعود الإلهي التي تعد ناقوسَا لبدء دورة القيامة داخل الهيكل، وجاءت هذه الفعالياة بعدما شهد الأقباط  احتفال السبت الموافق 24 بشنس حسب التقويم القبطي، بمناسبة ذكرى دخول العائلة المقدسة مصر هروبًا من بطش هيرودس الملك، والذي يتفرد به الاقباط من تراث وتاريخ عريق. 

أيام بهجة وفرحة بالقيامة..الخمسين المقدسة 

يعتبر الاسبوع السادس من فترة الخمسين المقدسة هى الاستعداد للفترة الأخيرة من الخمسين بطقوس خاصة يغلب عليه الطابع الفرايحي، وهى أيام روحية يعتز بها الأقباط، تحتفل فيها بذكرى قيامة السيد المسيح وهى 50 يومًا منحصر بين عيدي الفصح والعنصرة المقرر اقامته 23 يونيو الجاري، وتُعد رحلة ممتدة للفرحة المسيحية التي شهدت العديد من الأحداث الخالدة في وجدان الأقباط. 

تنقسم مدة الخمسين إلى ٤٠ يوم قبل ذكرى صعود  المسيح، ١٠ يوم بعد الصعود  وهى الفترة التي شهدت في إتمامها  حلول الروح القدس علي التلاميذ، وأما عن كلمة "الخماسين" تعني في معجم اللغة العربية هي إسم رياح مصرية حارة جافة  متربة أي هي أسم رياح مصرية مصحوبة بحرارة جافة ومصحوبة بأتربة ، لذلك تكتب الخمسين في الكنيسة نسبةً لهذه الذكرى المجيدة. 

7 أسابيع من احتفالات القيامة

يروي الأقباط على مدار أسابيع هذه الفترة قصصًا أحداثًا مؤثرة  وتدور حول مفهوم ملكوت الله، كما يحمل الأحد من كل اسبوع اسم مختلف، عرف الاسبوع الأول باسم أحد توما ثم أحدالخبز، ثم أحد الماء الحي، مرورًا بأحد النور ، ثم الإيمان، وتعتبر أيام احتفالات واعلان الفرحه الروحية وتعلو الألحان الفريحية،

مقالات مشابهة

  • الأنبا برسوم يعقد اجتماع الأقباط بمطرانية صنبو وديروط.. الليلة
  • إيبارشية أسوان تهنئ قيادات المحافظة بعيد الأضحى المبارك
  • دياكون وشمامسة جدد وتدشين أيقونات في الاحتفالات بعيد القمص يسى ميخائيل
  • أنشطة "الخمسين المقدسة" بكنيسة العذراء والشهيد مارجرجس
  • الأنبا بيشوي يعقد اجتماع الأقباط بكاتدرائية الملاك ميخائيل.. الليلة
  • الأنبا إسحق يترأس فعاليات “الخمسين” بدير القديس يسي ميخائيل
  • دير القديس متاؤس الفاخوري.. الأثر الشاهد على تاريخ الأقباط في مصر
  • أبرز أنشطة الأقباط في كنيسة مارجرجس بجزيرة بدران
  • كنيسة ماريوحنا بالمريوطية تبدأ فعاليات الأسبوع السادس من "الخمسين"
  • محافظ بني سويف يتلقى التهاني بعيد الأضحى من قيادات وممثلي الطوائف والمذاهب الكنسية