صدى البلد:
2024-06-12@03:24:22 GMT

التهاب البنكرياس المزمن.. الأسباب والأعراض والعلاج

تاريخ النشر: 17th, September 2023 GMT

التهاب البنكرياس المزمن هو حالة تتسم بالتهاب مستمر ومتكرر في البنكرياس لفترة طويلة، ويتسبب في تلف تدريجي للغدة البنكرياسية.. إليك بعض المعلومات العامة حول أسبابه وأعراضه وخيارات العلاج بحسب ما نشره موقع هيلثي. 

الأسباب:
- تناول الكحول بكميات كبيرة لفترة طويلة.
- التدخين.
- ارتفاع مستويات الدهون في الدم.
- تاريخ عائلي لالتهاب البنكرياس.


- ضيق قناة البنكرياس.
- ارتفاع ضغط الدم.
- الإصابة بأمراض مثل السكري والتهاب الأمعاء الليفي.

الأعراض:
- ألم مستمر في البطن، وقد يمتد إلى الظهر.
- فقدان الوزن غير المقصود.
- تعب وضعف عام.
- صعوبة هضم الطعام واضطرابات الجهاز الهضمي مثل الإسهال.
- اضطرابات في النظام الغذائي وفقدان الشهية.
- ارتفاع مستويات السكر في الدم.

العلاج:
- التوقف عن تناول الكحول إذا كان هذا هو السبب المحتمل.
- إدارة الألم عن طريق تناول الأدوية المسكنة.
- تغيير نمط الحياة والتغذية، مثل تناول وجبات صغيرة ومتكررة وتجنب الأطعمة الدهنية والحارة.
- تناول الإنزيمات البنكرياسية لمساعدة الهضم.
- السيطرة على مستويات السكر في الدم إذا كان هناك تطور للسكري.
- في حالة وجود مشاكل مع تصريف الصفراء، قد يتطلب الأمر تنظير البنكرياس أو إجراء جراحي لتوسيع قنوات الصفراء.

مهم جدًا أن تتعاون مع الفريق الطبي المعالج للتشخيص الدقيق ووصف العلاج الأنسب لحالتك المحددة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: اضطرابات الجهاز الهضمي الأسباب والأعراض الإصابة ارتفاع ضغط الدم التهاب البنكرياس التهاب البنكرياس المزمن البنكرياس السكر في الدم الدهون في الدم المعلومات العامة النظام الغذائي

إقرأ أيضاً:

كيف يتعامل مرضى الجيوب الأنفية مع ارتفاع درجات الحرارة؟ أطباء يوضحون أسبابها وطرق العلاج والوقاية منها

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

على مدار الأيام الماضية، شهدت مصر ارتفاعا شديدًا في درجات الحرارة كما تشهد الأيام المقبلة أيضا موجة أخرى، مما يصيب أصحاب أمراض الجيوب الأنفية بمشكلات في الأنف والتنفس والتهاب وغيرها من الأعراض والتي تتطلب العلاج.

أعراض الجيوب الأنفية

تتمثل أعراض الجيوب الأنفية مع ارتفاع درجات الحرارة، في: "الصداع- احتقان الأنف- سيلان- ألم في المنطقة المحيطة بالأنف- ضعف حاستى الشم والتذوق".

أسباب التهاب الجيوب الأنفية

أما عن الأسباب التي تؤدي إلى حدوث مشكلات الجيوب الأنفية مع الحرارة، فهناك الملايين من الشعر الصغير التي تسمى أهداب والتي تشكل الغشاء المخاطي، تعمل هذه الأهداب معًا كمكنسة، تساعد على التخلص من المخاط الراكد الذي قد يحجب الجيوب الأنفية، الأغشية المخاطية تفضل بيئة دافئة رطبة بدلًا من أن تكون باردة جدًا أو ساخنة جدًا، وفي أيام درجات الحرارة المرتفعة يكون الهواء جافًا للغاية مما يجعل المخاط في أنفك سميكًا ولزجًا، هذا يجعل من الصعب على الأهداب أن تتحرك أو "تجتاح" المخاط الزائد، وهذا المخاط السميك يحجب الجيوب الأنفية، عندما ينقطع تدفق المخاط غالبًا ما يصبح قاسيًا ويسبب ضغطًا واحتقانًا، يؤدي الضغط والازدحام إلى الشعور بالألم والإجهاد والصداع.

روشتة نصائح طبية لمواجهة التهاب الجيوب الأنفية

يقول الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، إن التهاب الجيوب الأنفية هي فراغات مجوفة خلف الخدين والجبهة يفتح كل جيب في الأنف، ووظائف الجيوب الأنفية وهي تخفيف وزن الرأس، وترطيب وتسخين الهواء المستنشق، وزيادة صدى الكلام، والحماية من إصابات الوجه.

ويوضح "بدران"، في تصريح خاص لـ"البوابة نيوز"، أن التهاب الجيوب الأنفية هو التهاب في واحد أو أكثر من الجيوب الأنفية، وهو عبارة عن تورم في الغشاء المخاطي في الجيوب الأنفية، موضحًا أنها 
 

تسبب عدوى الجهاز التنفسي العلوي الفيروسية مثل نزلات البرد، العدوى الفيروسية تجعل الأنسجة داخل الأنف منتفخة، وهذا هو سبب انسداد الأنف عند الإصابة بنزلة برد ويؤدي التورم في الأنف إلى سد فتحات الجيوب الأنفية، مما يؤدي إلى تراكم السوائل في الجيوب الأنفية. 


وتابع، أن الحساسية أيضًا إلى تورم الأنف من الداخل، ويمكن أن تسبب التهاب الجيوب الأنفية ودخول البكتيريا إلى الجيوب الأنفية، وتسبب التهاب الجيوب الأنفية البكتيرى، وقد يتحول لالتهاب مزمن، خاصة مع وجود حساسية أنف، والتعرض المستمر لتلوث الهواء أو أدخنة التبغ.

ونصح، مرضى التهاب الجيوب الأنفية الحاد بضرورة استنشاق شاي الأعشاب الطبيعية قبل شربها وتعزيز المناعة، شرب الكثير من السوائل، خاصة الماء غير البارد، وتجنب مسببات الحساسية ، وتناول مسكنات الألم، ماعدا الأسبرين للأطفال دون سن 18، وتجنب التدخين وأماكن المدخنين، وتنظيف الأنف بمحلول الماء المالح، وشرب السوائل بوفرة والأولوية للماء وعصائر الفاكهه الطبيعية، مما يساعد على تعزيز المناعة، والخلاص من الإفرازات المتراكمة والبلغم.

كما نصح أيضًا بتناول الشوربة، لأنها تساعد على تخفيف احتقان وتنظيف الجيوب الأنفية، مثل شوربة الدجاج مضاف إليها بعض الخضراوات والأعشاب الطازجة، مع تناولها واستنشاق البخار الناتج عنها، وشرب شاي الزنجبيل مع الليمون المحلي بعسل النحل مشروب طبيعي فعال يعزز المناعة، وذلك لأن شاي الزنجبيل مفيد للجيوب الأنفية؛ حيث يوفر مضادات الأكسدة ومضادات الميكروبات ومضادات الالتهابات ومضادات الحساسية الطبيعية.  

وطالب الدكتور طه عبد الحميد، أستاذ الصدر والحساسية بكلية الطب جامعة الأزهر، المواطنين الالتزام بالإجراءات الوقائية وتناول الأدوية المقررة لهم بشكل منتظم، وخاصةً مرضى الربو والجهاز التنفسي والجيوب الأنفية.

ونصح «عبد الحميد»، في تصريح خاص لـ«البوابة نيوز»، المواطنين البعد عن الأماكن المزدحمة البعيدة عن التهوية الجيدة والتكدس، والحرص على غسل اليدين باستمرار، وتقوية جهاز المناعة من خلال تناول الأطعمة والفواكه الغنية بالفيتامينات والبروتين، وتناول السوائل الساخنة.

مقالات مشابهة

  • السكري يزيد من خطر الكسور العظمية
  • العنب صديق للقلب والجهاز الهضمي..5 فوائد مذهلة تعرف عليها 11
  • تناول الثوم بإنتظام يخفض مستوى السكر في الدم
  • الثوم علاج فعال لخفض نسبة السكر في الدم
  • يُخفّض مستويات السكر والكوليسترول في الدم.. دراسة صينية حديثة: فوائد مذهلة لـ”الثوم”
  • جرثومة المعدة.. الأسباب والأعراض وطرق الوقاية والعلاج
  • أبرزها الموز والتوت.. 5 فواكه تساهم في خفض ضغط الدم
  • تعرف على فوائد وأضرار النشويات
  • كيف يتعامل مرضى الجيوب الأنفية مع ارتفاع درجات الحرارة؟ أطباء يوضحون أسبابها وطرق العلاج والوقاية منها
  • ارتفاع الصوديوم في الدم في منتصف العمر يرتبط بتسارع الشيخوخة