وجه الدكتور جمال شعبان، استشاري أمراض القلب، نصائح مهمة للوقاية من الإصابة بجلطات القلب، مؤكدًا ضرورة الابتعاد بشكل كامل عن التدخين سواء الإيجابي أو السلبي.

المنتجات التي تحتوي على السمن تقتل القلب ببطء.. طبيب يعلق المشروبات التي تحتوي على الماغنيسيوم والبوتاسيوم تعزز صحة القلب

وأضاف خلال لقاء تلفزيوني مع برنامج “صباح الورد” المذاع على قناة “ten”، اليوم الأحد، أن كل انواع التدخين تضر القلب سواء كان التدخين التقليدي او الإلكتروني.

تأثير مطاعم الوجبات السريعة على صحة القلب

وقال إن مطاعم الوجبات السريعة ساعدت بشكل كبير على انتشار مشكلة ارتفاع الكوليسترول لدى المصريين، ناصحا بتقليل تناول الوجبات السريعة قدر الإمكان.

وأكد أن المشي هو افضل أنواع الأنشطة الوقائية التي تقلل خطورة الإصابة بجلطات القلب، مطالبا بالحفاظ على وجبة الإفطار وعدم تجاهلها نظرا لأهميتها مع تجنب تناول وجبة عشاء ثقيلة ويفضل أن تكون وجبة العشاء قبل النوب بساعتين على الأقل.

نصائح لصحة قلبك

اتبع نظامًا غذائيًا صحيًا: ينصح بتناول وجبات متوازنة تشمل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتين النباتي والحيواني بكميات مناسبة. قلل من تناول الدهون المشبعة والكوليسترول والأطعمة المالحة والسكريات المكررة.

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام: قم بممارسة التمارين الرياضية المعتدلة لمدة 150 دقيقة على الأقل في الأسبوع، مثل المشي السريع وركوب الدراجة والسباحة. يمكن أن تساعد التمارين الرياضية في تقوية القلب وتحسين الدورة الدموية.

التخلص من التدخين: يعد التدخين عاملًا رئيسيًا يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب. إذا كنت تدخن، فعليك السعي للإقلاع عنه. استشر طبيبك للحصول على الدعم والمساعدة في هذا الصدد.

الحفاظ على وزن صحي: يجب السعي للحفاظ على وزن صحي ومناسب والتحكم في الوزن الزائد. البدانة والوزن الزائد تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والكوليسترول الدهني.

التحكم في ضغط الدم: ينبغي قياس ضغط الدم بانتظام واتخاذ الإجراءات اللازمة للحفاظ على ضغط الدم في مستويات طبيعية. في حالة وجود ضغط دم مرتفع، يجب استشارة الطبيب واتباع العلاج الموصوف.

التعامل مع الضغوط النفسية: يمكن أن يزيد التوتر والضغوط النفسية من خطر الإصابة بأمراض القلب. حاول التعامل مع الضغوط بطرق صحية مثل ممارسة التأمل والاسترخاء وممارسة النشاطات التي تساعد على تخفيف الضغط النفسي.

الحفاظ على مستويات الكوليسترول المنخفضة: حافظ على مستويات الكوليسترول في الدم في المدى الطبيعي. قلل من تناول الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة والكوليسترول، وزود بالأطعمة الصحية التي تساعد على خفض مستويات الكوليسترول مثل الأسماك الدهنية والمكسرات وزيت الزيتون.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: القلب التدخين السجائر امراض القلب الوفد ضغط الدم

إقرأ أيضاً:

احذر علامة شائعة تنذر بالنوبات القلبية.. توجه إلى الطبيب فورا

الجلطات القلبية أو نوبات القلب هي من أكثر الحالات الصحية الشائعة والخطيرة التي تهدد حياة الفرد، التي تحدث نتيجة انسداد أحد الشرايين التاجية بسبب تشكل جلطة دموية بداخله، ما يؤدي إلى تلف جزء من عضلة القلب نتيجة لقطع تدفق الدم الغني بالأكسجين والمغذيات عنه، وفقًا لما ذكره موقع Mayo Clinic الطبي.

علامة شائعة تنذر بالنوبات القلبية 

تحدث النوبات القلبية نتيجة تصلب الشرايين وأمراض القلب التاجية، وفقًا لما أوضحه الدكتور محمد عصام، أخصائي أمراض القلب والأوعية الدموية لـ«الوطن»، كما تحدث نتيجة انسداد الشريان التاجي نتيجة انتقال جلطة دموية عبر مجرى الدم إلى الشريان التاجي، وهناك العديد من العلامات التي تدل على الإصابة بالنوبات القلبية منها علامة شائعة لا ينتبه إليها الكثير من المرضى ألا وهي حرقة المعدة، موضحًا: «ناس كتير مبتاخدش بالها من العلامة دي لأنها مرتبطة أكتر بتناول أنواع معينة من الطعام لكنها ممكن تكون علامة على الإصابة بنوبة قلبية أو ذبحة صدرية».

أعراض النوبة القلبية 

من الممكن أن تتشابه أعراض النوبة القلبية بأعراض عسر الهضم، وفقًا لهيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية (NHS) لأمراض القلب، والتي تشمل حرقة المعدة وآلام المعدة وثقل في الصدر، لذا نصح أخصائي أمراض القلب بضرورة التوجه إلى الطبيب فور الشعور بتلك الأعراض لاستبعاد الإصابة بنوبة قلبية.

وتشمل الأعراض الأخرى لجلطة القلب ضيق التنفس المفاجئ، والشعور بالألم أو الضغط في وسط أو جانب الصدر الأيسر، وألم الذراع أو الكتف، فضلًا عن الشعور بالتعب غير المبرر، والغثيان أو التقيؤ.

نصائح للوقاية من النوبات القلبية 

و يمكن اتباع مجموعة من النصائح للوقاية من الإصابة بالنوبات القلبية، كالتالي:

اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن. التوقف عن التدخين. تجنب مسببات التوتر والقلق. ممارسة التمارين الرياضية. الحصول على قسط كافي من النوم. الحرص على ضبط مستوى السكر والضغط في الدم.

مقالات مشابهة

  • أضرار الإفراط في تناول الفتة باللحمة خلال عيد الأضحى.. نصائح مهمة
  • منها تحسين مستويات الكوليسترول.. فوائد زيت السمسم وأنواعه
  • لن تصدق ما تفعله ملعقة من الكمون في جسمك إن تناولتها في هذا الوقت من اليوم؟
  • مع ارتفاع درجات الحرارة والإقبال على الحلويات.. نصائح طبية في العيد
  • لن تصدق ماذا يحدث لجسمك عند تناول 3 حبات من اللوز في الصباح؟
  • صيام يوم عرفة.. نصائح مهمة للوقاية من أضرار الموجة شديدة الحرارة
  • احذر علامة شائعة تنذر بالنوبات القلبية.. توجه إلى الطبيب فورا
  • دراسة.. انقطاع الطمث يزيد من خطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي
  • ما أضرار الإفراط بأكل اللحوم؟.. 10 نصائح قبل تناول الأضحية
  • الألبان كاملة الدسم توفر الحماية من متلازمة التمثيل الغذائي