أنقرة (زمان التركية) – أسفر فرض الحكومة التركية ضريبة الاستهلاك الخاص على جميع السيارات، اعتبارًا من يونيو/ حزيران عن ارتفاع حصة السيارات المستوردة  إلى مستويات قياسية خلال شهري يوليو/ تموز وأغسطس الماضيين، على حساب السيارات المصنعة محليا.

وكانت تبلغ حصة السيارات المستوردة من إجمالي السيارات المباعة داخل تركيا خلال شهر يونيو/ حزيران نحو 65 في المئة لترتفع هذه النسبة خلال يوليو/ تموز إلى 76.

34 في المئة، وفي أغسطس إلى 78.09 في المئة.

وأثر تراجع حصة الإنتاج المحلي بالسوق التركية سلبا على ميزان التجارة الخارجية لقطاع السيارات.

وكان عام 2015 قد سجل آخر عجزا للقطاع بقيمة بلغت 193 مليون دولار ليواصل القطاع منذ ذلك الحين تعزيز فائض التجارة الخارجية، غير أنه سقط في خانة السالب لأول مرة منذ 8 سنوات.

خلال عام 2019 بلغ القطاع مستوى قياسيا بفائض في التجارة الخارجية بنحو 16.5 مليار دولار، كما اختتم القطاع عام 2022 بفائض بلغ 9.1 مليار دولار.

وخلال النصف الأول من العام الجاري سجل القطاع فائضا ضعيفا، غير أنه بنهاية الشهر الثامن سجل عجزا بالتجارة الخارجية بلغ نحو 311.5 مليون دولار بسبب واردات السيارات.

وفي الفترة نفسها من العام الماضي سجل القطاع فائضا بلغ نحو 6.2 مليار دولار، وعلى صعيد الصادرات والواردات فإن الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري شهدت صادرات القطاع بنحو 6 مليار و296 مليون دولار بزيادة بلغت 22.99 في المئة، بينما في المقابل بلغت واردات القطاع 9 مليار و351 مليون دولار بزيادة بنحو 149.05 في المئة.

وتشير هذه الأرقام إلى تسجيل القطاع عجزا بالتجارة الخارجية بنحو 54 مليون دولار اعتبارا من نهاية الشهر السابع، وخلال الفترة نفسها من العام الماضي سجل القطاع فائضا بالتجارة الخارجية بلغ مليار و364 مليون دولار.

ومن المنتظر أن يرتفع عجز التجارة الخارجية للقطاع بنهاية الشهر الثامن إلى 4 مليار دولار،وتشير بيانات وزارة التجارة إلى تراجع ميزان التجارة الخارجية لقطاع السيارات إلى مستويات سالبة خلال الأشهر الثمانية الأولى.

وخلال شهر أغسطس ارتفعت جميع صادرات القطاع بنحو 24.8 في المئة لتسجل 2 مليار و367 مليون دولار، بينما ارتفعت الواردات بنحو 93.2 في المئة لتسجل 2 مليار و885 مليون دولار.

وفي أغسطس هذا العام تراجع ميزان القطاع إلى سالب 517.7 مليون دولار بعدما كان قد سجل فائضا في الشهر نفسه من العام الماضي بنحو 403.8 مليون دولار.

وفي ختام الشهر الثامن ارتفعت صادرات القطاع بنحو 19.4 في المئة لتسجل 19 مليار و89 مليون دولار مقابل ارتفاع في الواردات بنحو 93.5 في المئة لتسجل 20 مليار و201 مليون دولار.

هذا وشهد قطاع السيارات في تركيا هذا العام عجزا بنحو 311.5 مليون دولار بعدما سجل فائضا بنحو 6.2 مليار دولار خلال الثمانية أشهر الأولى من العام الماضي.

Tags: تجارة السياراتتركياقطاع السيارات في تركيا

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: تجارة السيارات تركيا التجارة الخارجیة من العام الماضی ملیون دولار ملیار دولار

إقرأ أيضاً:

مجلس ميسان يسجل ملاحظات سلبية بشأن زيارة السوداني الى المحافظة

يونيو 10, 2024آخر تحديث: يونيو 10, 2024

المستقلة/-علي قاسم الكعبي/.. أعرب رئيس مجلس محافظة ميسان مصطفى دعير المحمداوي عن استغرابه من موقف رئيس الوزراء محمد شياع السوداني الذي افتتح مشروعا للغاز في ميسان دون أن تبلغ المحافظة بالزيارة.

وطرح المحمداوي في مؤتمره الصحفي بشأن زيارة السوداني الى حقول النفط في المحافظة عدة تساؤلات و استفهامات حول الزيارة التي جرت دون المرور بحكومة المحافظة المحلية والاطلاع على الواقع الخدمي، واصفا هذا بأنه منافياً لما نص عليه الدستور العراقي حول المركزية في إدارة المحافظة.

وأكد المحمداوي أن محافظة ميسان تعد مصدر نفطي حيوي وانها عانت التهميش كثيرا في الموازنات الاتحادية، منوها بأنه كان من المفترض ان تكون الحكومة المحلية بشقيها التشريعي والتنفيذي على دراية بزيارة رئيس الوزراء كون لديها العديد من المخالفات المسجلة ضد الشركات الاجنبية المستثمرة في المجال النفطي للمحافظة .

ولفت المحمداوي إلى مطالبة الحكومة الاتحادية باستثناء محافظة ميسان من القطع المبرمج بالإضافة إلى تشغيل العاملين من أبناء المحافظة.

ودعا الى الحكومة الاتحادية الى تكثيف الجهود مع حكومة المحافظة من اجل الارتقاء بواقعها الاستثماري والخدمي بما يسهم في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المحافظة.

مرتبط

مقالات مشابهة

  • تركيا.. ارتفاع ديون القروض الخارجية للقطاع الخاص
  • إي اف چي هيرميس تنجح في إتمام خدماتها الاستشارية لصفقة الطرح العام الأولي لشركة «ألف للتعليم القابضة» بقيمة 515 مليون دولار في سوق أبو ظبي للأوراق المالية
  • محمد شيمشك: نتوقع زيادة في الاستثمارات المباشرة
  • ارتفاع أسعار النفط بنحو 3 % عند التسوية.. وخام برنت يسجل 81.63 دولارا للبرميل
  • احتياطيات تركيا من النقد الأجنبي ترتفع إلى 6 مليارات دولار
  • مجلس ميسان يسجل ملاحظات سلبية بشأن زيارة السوداني الى المحافظة
  • البطالة في تركيا تسجل 8.5%
  • تركيا.. الميزان الجاري يسجل أعلى عجز خلال 9 أشهر
  • القطاع المصرفي الأمريكي يسجل خسائر غير محققة بقيمة 517 مليار دولار
  • القطاع المصرفي الأمريكي يسجل خسائر غير محققة بقيمة 517 مليار دولار.. فيديو