euronews:
2024-06-18@16:26:26 GMT

شاهد: درنة المنكوبة.. جثث تحت الأنقاض تنتظر الانتشال

تاريخ النشر: 19th, September 2023 GMT

شاهد: درنة المنكوبة.. جثث تحت الأنقاض تنتظر الانتشال

تواصل فرق الإنقاذ في مدينة درنة الليبية العمل على إزالة أنقاض المباني التي دمرتها السيول، في محاولة لانتشال الجثث والبحث عن مفقودين بعد إعصار ضرب المدينة ودمر وجرف كل ما أمامه وهدم ربع المدينة تقريباً.

شوهدت الإثنين، جرافات وعمال يحاولون إزالة الوحول من باحة مسجد في مدينة درنة في شرق ليبيا وسط رائحة كريهة، بعد فيضانات مدمّرة أوقعت آلاف القتلى في المدينة.

اعلان

بحسب سياسيين ومحللين، أُسقطت صيانة البنى التحتية الحيوية في ليبيا على غرار سدي درنة اللذين انهارا من جراء الفيضانات، من أولويات السلطات بسبب الفوضى العارمة السائدة في البلاد.

في المدينة البالغ عدد سكانها 100 ألف نسمة والمطلة على البحر الأبيض المتوسط في شرق البلاد، تسبّبت الفيضانات الناجمة عن انهيار سدين تحت ضغط الأمطار الغزيرة التي حملتها العاصفة دانيال في 10 أيلول/سبتمبر، في وفاة ما يقرب من 3338 شخص، وفقاً لآخر حصيلة رسمية موقتة أعلنها وزير الصحة في الشرق الليبي عثمان عبد الجليل، وخلفت مشهدًا يذكّر بساحة حرب طاحنة.

درنة من الجو | مئات المباني المدمرة التي جرفتها الفيضانات مشاهد جوية تظهر حجم الدمار.. فرق الإغاثة تواصل رفع الأضرار في مدينة درنة الليبيةتواصل البحث عن مفقودي الفيضانات في ليبيا ودعوات لمزيد من المساعدات الدولية

وتوقّعت وكالات تابعة للأمم المتحدة ومسؤولون ليبيون ارتفاع حصيلة القتلى. وقال الهلال الأحمر الليبي إنه أنشأ منصة لتسجيل المفقودين، داعيا السكان إلى تقديم معلومات عمن فُقد أثرهم.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية مرض غامض يتفشى بقرية في ساحل العاج ويودي بحياة 7 أشخاص كندا تطرد دبلوماسياً هندياً بعد اغتيال زعيم سيخي يحمل جنسيتها.. والهند تردّ: "اتهامات عبثية" شاهد: الزعيم الشيشاني ينشر فيديو يكذب فيه شائعات تدهور صحته ودخوله في غيبوبة ضحايا عاصفة ليبيا فيضانات - سيول تغير المناخ اعلانالاكثر قراءة تقرير جديد لـ"ناسا" حول الأجسام الطائرة.. مدير الوكالة: أؤمن بوجود حياة أخرى في هذا الكون أوكرانيا تعلن تحرير سبعة كيلومترات مربعة وإسقاط مسيّرات وصواريخ روسية وصول 5 أمريكيين أفرجت عنهم إيران إلى الدوحة وطهران تنتظر تحرير أرصدة مجمدة الليبيون يقومون بإزالة الركام بعد الإعصار دانيال المدمّر بكين تستدعي السفيرة الألمانية لديها بعد وصف وزيرة الخارجية شي جين بينغ بالطاغية اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم ضحايا فرنسا ليبيا فيضانات - سيول إيران تغير المناخ الشرق الأوسط قتل الاتحاد الأوروبي إيطاليا درنة Themes My Europeالعالممال وأعمالرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Jobbio عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار ضحايا ليبيا فيضانات - سيول إيران تغير المناخ الشرق الأوسط My Europe العالم مال وأعمال رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Algeria Tomorrow From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Angola 360 Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: ضحايا عاصفة ليبيا فيضانات سيول تغير المناخ ضحايا فرنسا ليبيا فيضانات سيول إيران تغير المناخ الشرق الأوسط قتل الاتحاد الأوروبي إيطاليا درنة ضحايا ليبيا فيضانات سيول إيران تغير المناخ الشرق الأوسط

إقرأ أيضاً:

اللد محطة القوافل ومهد الحضارات القديمة.. جزء من هوية فلسطين

مدينة كنعانية عربية أسسها الكنعانيون في الألف الخامس قبل الميلاد، وذكرت في العديد من المصادر التاريخية، وعرفت منذ قديم الزمن وعلى مر عصور التاريخ المتعاقبة بعد أن لعبت دورا هاما كملتقى للطرق الرئيسية في المنطقة، وكانت محطة للقوافل التجارية منذ أقدم الأزمنة، وتوالت على حكم المدينة دول وحضارات عديدة .

تقع مدينة اللد على مسافة 16 كلم جنوب شرق مدينة يافا و 5 كيلومترات شمال شرق الرملة، وهي توأم لمدينة الرملة.. ولا تذكر اللد إلا وذكرت معها الرملة. وسيطرت المدينة في الماضي على الطريق الرئيسي وسكة الحديد، فهي تقع عند ملتقى طرق المواصلات، وملتقى خطوط السكك الحديدية بين يافا والقدس.


                                                                   اللد في عام 1932.

حملت اللد تاريخيا أسماء متعددة، فقد سميت "رتن" في عصر تحتمس الثالث الفرعوني، وسميت في العهد الإغريقي "ليدا". وفي العهد الروماني زمن أغسطس تبدل أسمها وأصبحت تعرف باسم "ديوسبوليس".

وبلغت المدينة شهرة كبيرة في تلك الحقبة من الزمن، حيث ذكرها المؤرخ الروماني يوسيفوس فلافيوس ضمن كتابه "تاريخ اليهود" في القرن الأول للميلاد، وقال إنها "قرية لا يقل حجمها عن حجم مدينة".

وترد في العهد القديم إشارات إلى أرض الفلسطينيين التي كانت تشمل الساحل الفلسطيني بين يافا ووادي غزة حيث وجد الفلسطينيون بكثافة في خمس مدن كنعانية هي غزة وعسقلان وأسدود وعقرون وجت. وجاء ذكر "لود" أكثر من مرة في العهد القديم بعد أن جرت في منطقتها معارك شديدة بين أهل البلاد من الأيدوميين والفلسطينيين والكنعانيين وبين المحتلين الجدد من العبرانيين.

وبعد الفتح الإسلامي اتخذ عمرو بن العاص المدينة عاصمة لجند فلسطين عام 636، واستمرت كذلك حتى إنشاء مدينة الرملة عام 715، حيث احتلت مركز الرئاسة في فلسطين، وفضل العرب ذكرها باسم اللد وهو الاسم القديم لها.

أصبحت اللد العاصمة المؤقتة للخليفة الأموي سليمان بن عبد الملك الذي كان واليا على فلسطين. وفي عام 1099 احتلتها القوات الصليبية، وبقيت كذلك إلى أن حررها السلطان بيبرس عام 1267 بعد انتصاره على الصليبيين.

خلال الحرب العالمية الأولى، انسحب الجيش العثماني عام 1917 من اللد لتصبح المدينة تحت الانتداب البريطاني على فلسطين.


                                            الجيش الاسرائيلي يحتل مطار اللد.

وفي عام 1937 افتتحت حكومة الانتداب "مطار فلهيلما" الذي تحول لاحقا إلى مطار اللد قرب المدينة والذي أصبح المطار الدولي لفلسطين.

ساهمت كغيرها من المدن العربية الفلسطينية في التصدي للمنظمات الصهيونية الإرهابية عام 1948 إلى أن تمكنت هذه العصابات في 11 تموز/يوليو عام 1948 من اقتحام المدينة واحتلالها، بعد أن قرروا شن عملية عسكرية واسعة في منطقة اللد والرملة لإبعاد القوات العراقية والأردنية التي كانت مرابطة في الرملة وللاستيلاء على مطار اللد ضمن العملية التي سميت "عملية داني" و أسفر هذا الهجوم عن وقوع الكثير من الشهداء، ووقعت مذبحة اللد التي قامت بارتكابها وحدة كوماندوز صهيونية بقيادة موشيه ديان حيث اقتحمت المدينة وقت المساء تحت وابل من القذائف المدفعية، وترك رجال المدينة يواجهون الألة العسكرية الصهيونية ببنادقهم القديمة، وبعد القتال ونفاد الذخيرة، اضطروا للاستسلام، فقامت القوات الصهيونية أبادتهم جميعا.

ويذكر تقرير المؤرخ الإسرائيلي بيني مورس انه الجيش الإسرائيلي قتل بعد انتهاء المعارك 167 فلسطينيا من سكان اللد بعد أن جمعوهم في مسجد "دهمش" الذي بقي مغلقا لسنوات طويلة حتى تم ترميمه وافتتاحه من جديد عام 2002.

وشهدت المدينة موجة نزوح كبيرة من سكانها العرب في مقابل ذلك، واستوطنت أعداد كبيرة من اليهود اللد التي تحولت إلى مدينة مختلطة، ولم يكن يسكن اللد بين عامي 1936 و1947 أي صهيوني.

ولم يبق من السكان العرب الذين بلغ مجموعهم آنذاك نحو 19 ألف نسمة سوى 1.052 عربيا. وفي نهاية عام 1949 بلغ عدد ساكني اللد 10.450 نسمة منهم 9.400 مهاجر صهيوني استوطنوا المدينة. ومنذ ذلك الوقت أخذ عدد سكان اللد يتزايد بفعل تدفق المهاجرين اليهود.

ووصل عدد سكانها في عام 2021 إلى 82.629 نسمة، نسبة العرب منهم بلغت نحو 29.8%، أما نسبة اليهود فبلغت 70.2%.

وبدأت سلطات الاحتلال منذ أن احتلت اللد تستغل أراضيها بإقامة المستعمرات عليها وزراعة مختلف أنواع المحاصيل الزراعية فيها، وأهم المستعمرات الصهيونية التي أقيمت في ظاهر اللد مستعمرة "زيتان" في الشمال الغربي، ومستعمرة "ياجل" قرب المطار، ومستعمرة “أحيعزر" بينهما، ومستعمرة "جناتوه" الواقعة شرقي اللد.

وبعد حرب عام 1967 واحتلال الضفة الغربية، أقام الاحتلال طريقا رئيسية جديدة من تل أبيب إلى القدس عبر لطرون، فتقلصت أهمية مدينتي اللد والرملة كملتقى للطرق الرئيسية في المنطقة، وتصل هذه الطريق إلى مطار بن غوريون (مطار فلهيلما سابقا) دون أن يضطر المسافرون إلى دخول المدينة.

وتعد اللد مدينة زراعية بالدرجة الأولى نظرا لوجودها وسط أراض سهلية خصبة تتوفر على مقومات الزارعة فيها كالتربة الصالحة والمياه، وتعرف المدينة انتشارا واسعا لزراعة الزيتون بالإضافة إلى الحبوب والخضار.

وقد أثر المجال الزراعي للمدينة في النشاط الصناعي، حيث تأسست في المدينة مجمعات حديثة تختص في صناعة المواد الغذائية وعصر الزيتون والصابون ومنتجات الألبان، بالإضافة إلى الصناعات التقليدية مثل صناعة النسيج والجلود والأخشاب ومواد البناء.

وتعد اللد حاليا مركزا تسويقيا للمستعمرات الصهيونية المجاورة، فيتم في أسواقها تبادل المنتجات الريفية ومنتجات المدينة، والمنتجات الصناعية.

وحافظت المدينة على جوانب تجارتها العتيقة حيث يعقد في منتصف الأسبوع سوق أسبوعي يأتي إليه الآلاف من الباعة والمشترين من المدن والقرى المجاورة لعرض أنواع مختلفة من البضائع والحيوانات.

وتضم اللد عددا من المعالم الأثرية، فبالإضافة إلى بئر الزنبق، وهي بئر قديمة منذ عهد الصليبيين، توجد بئر الصحابي الجليل أبي محمد عبد الرحمن بن عوف.

وتشتهر المدينة بكنيسة "القديس جورجيوس"، وهي كنيسة أقيمت على قبر القديس جورجيوس في القرن الثالث الميلادي، ويحظى القديس بالاحترام والتبجيل لدى المسيحيين والمسلمين الذين يسمونه الخضر. ويحتفل به المسيحيون والمسلمون على السواء في عيد خاص ويقام سنويا يوم 16 تشرين الثان/نوفمبر من كل عام ويسمى "موسم الخضر".

كما يوجد في المدينة الجامع العمري الذي بني في عهد المماليك وأمر ببنائه الظاهر بيبرس، إضافة إلى عدد من المعالم الدينية الإسلامية والمسيحية الأخرى.


                                                    جامع العمري الكبير في اللد.

قدمت هذه المدينة شخصيات وازنة ساهمت في إثراء تاريخ النضال الفلسطيني، من بينهم الدكتور جورج حبش مؤسس الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين. بالإضافة إلى مفكرين وأدباء وعلماء وسياسيين ذاع صيتهم على المستوى المحلي والإقليمي والدولي.

المصادر

ـ "اللد مدينة فلسطينية تحت الاحتلال"، الجزيرة نت، 23/5/2011.
ـ  مصطفى مراد الدباغ: بلادنا فلسطين، ج4، ق2، بيروت، 1972.
ـ الموسوعة الفلسطينية.
ـ "250 فلسطينيا قتلهم الصهاينة في مجزرة اللد بدم بارد"، موقع وصحيفة عربي21، 7 /7/ 2020.

مقالات مشابهة

  • برنامج الأغذية العالمي: عدد اللآجئين السودانيين في ليبيا ارتفع إلى أكثر من 40 ألفاً
  • قتلى ومفقودون جراء الفيضانات في الصين
  • قـنا دون كورنيش.. أين قضي السكان نزهة العيد؟
  • “بالقاسم حفتر” يهنئ الشعب الليبي بعيد الأضحى ويؤكد على مواصلة العمل لإعمار ليبيا
  • اللد محطة القوافل ومهد الحضارات القديمة.. جزء من هوية فلسطين
  • أمطار خفيفة على مدينة سانت كاترين| صور
  • إصابة 145 شخصًا في ليبيا بسبب الاستخدام الخاطئ لأدوات ذبح الأضاحي في أول أيام العيد
  • ليبيا.. 145 إصابة بسبب الاستخدام الخاطئ لأدوات ذبح الأضاحي في أول أيام العيد
  • شاهد| أداء أهالي مخيم جباليا صلاة عيد الأضحى وسط الأنقاض
  • المهندس “بالقاسم حفتر” يذبح الأضاحي عن شهداء فيضان درنة