نشرت صحيفة "الكونفيدينسيال" الإسبانية تقريرا تحدثت فيه عن أسباب الألم في منطقة البطن اليمنى، بناء على أعراض مجموعة من الأمراض من الأخف إلى الأكثر خطورة وتعقيدا.

وقالت الصحيفة، في تقريرها الذي ترجمته "عربي21"، إن هناك عدة أسباب محتملة للألم في هذه المنطقة من بينها عسر الهضم وانتفاخ البطن (الغازات الزائدة) هذا إلى جانب التهاب الزائدة الدودية أو التهاب المرارة أو انسداد الأمعاء.



"خريطة" البطن
للحصول على فكرة أوضح عن الأمراض المرتبطة بالألم أو الانزعاج الذي ينشأ في هذه المنطقة من الجسم، يجدر معرفة الأعضاء الموجودة فيها. هكذا يشرح الدكتور مانويل موزوتا نونيز، طبيب الأسرة وعضو الجمعية الإسبانية للأطباء العامين وأطباء الأسرة، ماهية هذه الأعضاء:

في الجزء العلوي الأيمن لدينا الكبد والمرارة والنهاية العليا للقولون والقطب العلوي للكلية.
في الجزء الأوسط لدينا الأمعاء الدقيقة والكبيرة. وعلى المستوى الخلفي نجد الكلية.
وفي الحفرة الحرقفية اليمنى توجد الزائدة الدودية والأمعاء الدقيقة والقولون. وفي حالة المرأة المبيض وقناتي فالوب.

وحسب الخبير فإن "العبور المعوي هو الوظيفة التي يمكن أن تتأثر أكثر من غيرها، مما يؤدي إلى الإسهال أو الإمساك، اعتمادًا على المسببات، وانتشار الغازات التي تسبب تمدد البطن والانتفاخ وعدم الراحة".


متى يجب علينا زيارة الطبيب؟
نظرا لأن أسباب الألم يمكن أن تتنوع بين الطفيفة مثل الاضطرابات الهضمية والانتفاخات وآلام الدورة الشهرية أو التهاب القولون، وبين الحالات الأكثر تعقيدا وشدة مثل التهاب الزائدة الدودية والمغص الكلوي والمغص الصفراوي والتهاب البنكرياس والتهاب الكبد والتهاب الرتج أو الالتهابات الفيروسية والبكتيرية، ينصح الطبيب بالذهاب إلى غرفة الطوارئ، خاصة "إذا كان الألم شديدا بالرغم من تناول المسكنات، أو إذا كان لدينا تصلب في البطن (أي انقباض لا إرادي لعضلات البطن عندما يتحسس الطبيب البطن)، أو إذا حدث تغير في الحالة العامة أو ارتفاع في درجة الحرارة أو كان الألم شديدا.

بمجرد وصول المريض إلى العيادة، يكون لدى الطبيب أداتان أساسيتان ستساعدانه في التشخيص: التاريخ الطبي (المعلومات التي يجمعها الطبيب من خلال أسئلة محددة للمريض) والفحص البدني.

وهكذا يشير الطبيب إلى النقاط الرئيسية التي يمكن أن تساعد في تحديد مصدر الألم في هذه الحالات وبالتالي، الحالة المرضية المسببة له بما في ذلك كيفية ظهور الألم سواء كان مزمنا أم حادا؛ مكان الألم سواء كان في الجزء العلوي من البطن (المنطقة تحت القفص الصدري) أو الجزء الأوسط (الجانب الأيمن) أو الجزء السفلي (الجانب الأيمن من منطقة الحوض)؛ وأيضا ما إذا كان هناك ألم يصل إلى الظهر أو مناطق أخرى في البطن. وأخيرا، يجب أن نأخذ في الاعتبار المحفزات التي تزيد من حدة الألم، مثل تناول الطعام أو الصيام.


الأسباب الأكثر شيوعا لآلام في البطن
حسب الدكتور موزوتا، هذه الأسباب الخمسة الأكثر شيوعا للألم في الجانب الأيمن من البطن:
يعتبر عسر الهضم وانتفاخ البطن من الأعراض الأكثر شيوعا. في هذه الحالات، يتمثل العرض الرئيسي في انتفاخ الأمعاء، حيث يتدفق الهواء في جدران الأمعاء ويسبب الألم. ويتم تخفيف ذلك عن طريق طرد الغازات.

إنفلونزا المعدة: في هذه الحالة، يعاني المريض من الإسهال. يزداد الألم عادة قبل التغوط ويخف بعد إخراج البراز، والذي عادة ما يكون سائلا أو لينا.

ألم أثناء الحيض أو الإباضة: عادة ما تكون هذه الأعراض مؤلمة وتتحسن باستخدام المسكنات. بالإضافة إلى آلام الدورة الشهرية، تعد أكياس المبيض أيضا سببا شائعا للألم لدى النساء، بالإضافة إلى أسباب أخرى نادرة وأكثر خطورة، مثل سرطان المبيض أو الحمل خارج الرحم.

آلام الكلى والمرارة: بالنسبة للألم الكلوي، يظهر الألم في الجانب الأيمن من الظهر ويمتد إلى الأمام، وعادة ما يظهر تحليل البول وجود دم. أما بالنسبة لألم المرارة، فإن الألم يقع في المراق الأيمن، ويصاحبه قيء ويمكن أن ينتشر إلى الظهر أو منطقة الشرسوف (المنطقة العلوية من البطن التي تمتد من طرف القص إلى السرة).

التهاب الزائدة الدودية: ترتبط هذه الحالة بظهور ألم شديد في الحفرة الحرقفية اليمنى. في بعض الأحيان يكون الألم مصحوبا بحرارة البطن والقيء.

أما بالنسبة للأمراض الأقل شيوعا ولكنها أكثر خطورة، ذكر موزوتا الانسداد المعوي، والتهاب الغشاء المخاطي في الأمعاء، والتهابات متعددة الأسباب. وأكد الخبير أنه "علينا أن نأخذ في الاعتبار تلك الأسباب التي تؤثر على جدار البطن، مثل الفتق الأربي وتقلصات عضلات البطن والظهر التي تمتد للأمام".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحة الأمعاء الأسباب الأمعاء الأسباب الام البطن المزيد في صحة تغطيات سياسة صحة صحة صحة صحة صحة صحة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الزائدة الدودیة الجانب الأیمن فی هذه

إقرأ أيضاً:

ليست أمّا صغرى.. كيف تحمين ابنتك من متلازمة الابنة الكبرى؟

في العائلات الكبيرة، يلجأ الوالدان أحيانا لتحميل الأشقاء الأكبر سنا بعض المسؤوليات المتعلقة بإخوتهم الصغار. وبحكم طبيعتها، تُدفع البنت تحديدا لأداء هذا الدور حتى ولو لم تكمل العقد الأول من عمرها، فتتحمل أدوار وواجبات ومسؤوليات البالغين، بينما يتمتع الأطفال في رتب الولادة الأخرى بطفولة ومراهقة طبيعية.

فكيف يؤثر ذلك على الطفلة التي تتحمل جزءا من مسؤوليات الأمومة؟.

متلازمة الابنة الكبرى

غالبا ما تواجه الابنة الكبرى في الأسرة مجموعة فريدة من التجارب والتحديات والمسؤوليات التوقعات التي قد تدفعها إلى النضج قبل الأوان. وتصف المستشارة النفسية، جميلة جونز، ذلك بأنها ظاهرة تعرف باسم "متلازمة الابنة الكبرى".

وتقول جونز لموقع "تشارلي هيلث" إن متلازمة الابنة الكبرى مصطلح يستخدم لوصف التحديات والتوقعات التي توضع على عاتق الطفل الأكبر في الأسرة. وباعتبارها الابنة البكر، يتوقع منها، في كثير من الأحيان، أن تكون قدوة لإخوتها الصغار، وأن تتحمل المزيد من المسؤوليات.

في تلك الحالة، تتحول الأخت الكبرى إلى أم لأشقائها الأصغر سنا، بدلا من أن تكون أختا، "وتفتقد تجربة الطفولة، وتتخطى حياتها جيلا. وفي حين يعيش الأشقاء الأصغر والأوسط طفولة أكثر تقليدية، فإن الابنة البكر تتحمل عبء التصرف كأم لإخوتها".

وعلى الرغم من ذكر جونز أن القيام بدور الابنة الكبرى يمكن أن يمنحها شعورا بالقيادة والاستقلال، فإنها تؤكد أنه يمكن أن يخلق أيضا شعورا بالضغط نتيجة السعي المستمر لتحقيق الكمال المتوقع منها، مما يؤثر عليها سلبا.

من الممكن أن يؤثر تحميل الطفلة مسؤولية أشقائها في عمر مبكر بالسلب عليها (مواقع التواصل الاجتماعي) كيف تتأثر الابنة الكبرى؟

يعتقد الوالدان أن تنشئة البنت الكبرى على رعاية أشقائها، يعدها لرعاية أبنائها مستقبلا وقد يصنع منها امرأة مسؤولة. لكن ما يغفلان عنه أحيانا، أن تحميل الطفلة مسؤولية أشقائها في عمر مبكر وتخطيها مرحلة الطفولة قد يؤثر عليها سلبا.

وقد يمتد ذلك التأثير مع تقدمها في العمر، ويصل إلى حد الإصابة بأمراض القلق والاكتئاب. وقد ذكر موقع "مودرن انتيمسي" عددا من السمات والتأثيرات التي تصاحب الأخت الكبرى المسؤولة عن أشقائها الأصغر سنا، منها:

الشعور الدائم بالمسؤولية: تشعر الطفلة مع صغر سنها بأنها مسؤولة عن كل شيء وفي كل وقت مما يضع مزيدا من الضغط عليها لا يتناسب مع سنها. الشعور بالحاجة إلى السيطرة المستمرة على الآخرين: تفويض الطفلة برعاية أشقائها، أحيانا، يصحبه شعور بالسلطة ورغبة دائمة في السيطرة على الآخرين مع التقدم في العمر. تحمل العبء الثقيل لتوقعات الوالدين والسعي الدائم للكمال: توقع الكثير من الطفلة الصغيرة ولومها عند التقصير، يجعلها دائمة السعي لبلوغ التوقعات والوصول إلى حد الكمال وعدم التصالح مع النفس عند الخطأ. عدم الاندماج مع الأطفال في نفس العمر: مع تحمل الطفلة مسؤوليات الكبار بشكل مستمر، تتخطى طفولتها وتشعر بعدم الانتماء والاندماج مع الأطفال الآخرين الذين يعيشون طفولة تقليدية. وقد يسبب ذلك لها مشاعر الوحدة والعزلة. الشعور بالاستياء تجاه الأسرة، سواء الوالدين أو الأشقاء: الإحساس الدائم بأنها مسؤولة عن أشقائها الأصغر سنا، ومعاقبتها، أحيانا، نتيجة أخطائهم أو بسبب تقصيرها، يجعلها تشعر بالاستياء منهم ومن ذويها إلى حد قد يصل إلى الشعور بالكره. الإفراط في العمل: التوقعات الدائمة منها بالمسؤولية يجعلها تشعر بأنها مطالبة دائما بالعمل والجد باستمرار حتى ولو على حساب صحتها النفسية والجسدية. القلق والاكتئاب: الضغط المستمر عليها منذ الطفولة، وتكليفها بمهام أكبر من عمرها قد يؤدي إلى إصابتها بأمراض القلق والاكتئاب. ما الذي يجب على الوالدين فعله؟

قد يكون من الطبيعي أن تتحمل البنت الكبرى بعض المسؤوليات، مع الأخذ في الاعتبار أنها ليست أما لأشقائها. هناك بعض النقاط التي يجب أن يلتفت إليها الوالدان عند التعامل مع الابنة الكبرى وإعطائها بعضا من المسؤولية:

الاستئذان، فمن الضروري سؤال الطفلة قبل تكليفها بأي مسؤولية تجاه شقيقها الأصغر، والتعامل مع رأيها ورغبتها بالقبول والاحترام. عدم معاقبتها أو إلقاء اللوم عليها بأي شكل من الأشكال إذا أخطأ شقيقها الأصغر أو حتى إذا أصيب. التوازن، وعدم تكليفها برعاية شقيقها الأصغر طوال الوقت، لكن يمكن تحديد وقت بسيط خلال الأسبوع للتواجد معه ومراقبته. مكافأتها، فمن المهم أن تشعر الطفلة بأنها تكافأ على تخصيص وقت لرعاية أخيها الأصغر. مراعاة السن عند تكليف الطفلة برعاية شقيقها، وكذلك مراعاة المهام. يمكن للطفلة ذات الـ6 سنوات مساعدة الأم في إحضار ملابس لشقيقها أو اللعب معه. بينما الطفلة ذات الـ11 عاما يمكنها مراقبة شقيقها أثناء اللعب لفترة محددة. التحدث معها والاهتمام بها، وتفعيل لغة التواصل مع الطفلة الكبرى دائما، واحترام مشاعرها وآرائها. وأخذ شكواها من شقيقها الأصغر على محمل الجد بما يتناسب مع عمرهما. منحها وقتا خاصا، تشعر الطفلة الكبرى أحيانا بالعزلة مع اهتمام الوالدين بالأطفال الأصغر سنا. وقد تصل إلى مرحلة الضيق مع تكليفها بمهام رعاية شقيقها الأصغر هي أيضا. يجب تخصيص وقت معها سواء للعب أو التحدث أو القراءة أو ممارسة أي هواية تفضلها. الثناء عليها، فمن المهم أن تشعر الطفلة أن والديها يقدران ما تفعله تجاه أشقائها الأصغر سنا حتى لو كان عملا بسيطا.

مقالات مشابهة

  • ليست أمّا صغرى.. كيف تحمين ابنتك من متلازمة الابنة الكبرى؟
  • منها تشجيع النفس.. 5 طرق للتخلص من التوتر والعصبية الزائدة في العمل
  • مجمع الملك عبدالله الطبي بجدة ينقذ حاجًا إندونيسيًا تسعينيًا من ثقب بالاثني عشر
  • نصائح للحفاظ على صحة المفاصل مع التقدم في العمر
  • أسباب انتشار سرطان الأمعاء بين الشباب.. احذر النظام الغذائي القاتل
  • تقدم اليمين المتطرف في الانتخابات الأوروبية.. الأسباب والتداعيات
  • خلال مباراة خيرية.. إصابة أسرع رجل في العالم
  • تحذير من 5 أطعمة ومشروبات تفسد مفعول الأدوية.. اتبع تعليمات الطبيب
  • للحجاج.. نصائح مهمة لعلاج الإجهاد العضلي خلال أداء المناسك
  • 4 فئات ممنوعة من تناول السكر الدايت.. احرص على استشارة الطبيب