ان تكون العاصمة هي الميناء وبورتسودان تحمل هذا الشرف مع وقف التنفيذ يريدون لها أن تكون حاضرة الدولة الضرار للخرطوم الطرف الآخر الذي نام علي وسادته الغرباء وبدلاً إن يعود الجنوب الحبيب لحضن الوطن طار نصف الشمال للمجهول !!..

لم تعجبني خطوات البرهان نحو المنصة الأممية ليلقي خطاب الفلول ( واي زول يقول إنه حضر بتفويض من الشعب ) يكون كداب وستين كداب !!.

.
كانت خطواته جنائزية يمشي متثاقلا من أثر الجرائم والاثام التي تكبله وكنت أتوقع أن ينسحب الأعضاء من القاعة لحظة الإدلاء بقصيدة عمرو بن كلثوم التي ملها بنو تغلب من كثرة ترديدها والتي شغلتهم عن كل مكرمة حتي أصابهم الياس والضجر ( وفعلاً خرجوا من هدومهم وجروا في شارع المحطة وليس عليهم حتي ورقة توت !!..
ثلاثة أرباع البيان البرهاني كان مناشدة للأخوة في الإنسانية أن يدرجوا الدعم السريع في قائمة الإرهاب بسبب تجاوزه للقيم الرفيعة وتعديه علي الشرف الرفيع الذي يراق علي جوانبه الدم إن لم يسلم وبسبب ارتال من الجرائم عددها البرهان للحضور منها طرد السكان من منازلهم واحتلالها عنوة واقتدارا وبدلا من أن يحمي الجيش المواطن ويزود عنه وهذا من صميم عقيدته القتالية ومهمته الدستورية ، نجد البرهان يشترط أولا خروج الجنجويد من البيوت ومن ثم ينخرط في التفاوض ولعمري أن هذا التصرف لم نسمع به عند ( ابو العلاء المعري ) الذي أكد في ادبياته أنه فات الكبار والقدرو في العبقرية والحلول الاستسلامية فوق البنفسجية !!..
لنفرض يابرهان إن الجنجويد قالوا ( ما مارقين ) واعلي مافي خيلك اركبو ... حتسوي شنو ؟! تبطل حوامتك بطائرة بدر وترك في الواطة دي وتحمل علي المرتزقة حملة مضرية تخرجهم بها من بيوت الناس وتعيدهم الي دورهم من جديد ام تظل علي موقفك الذي لا يشبه موقف القادة الذين مكانهم الطبيعي في وقت السلم درعاً واقيا للشعب وفي وقت الدواس وسط غبار المعركة فأما حياة تسر الصديق وأما ممات يغيظ العدا !!..
أما الربع الأخير من بيانك الفتران فقد جرحت به الملايين من الشعب الأبي الكريم وانت تطلب الإغاثة بصورة جعلتنا نتواري خجلا وهذا العالم مد يد العون من واقع مسؤوليته وقد عجزتم عن فتح المسارات للقوافل أن تشد الرحال الي دارفور والمناطق المنكوبة وللحقيقة والتاريخ فقد غابت الشرطة تماما منذ أول طلقة لعلعت مؤذنة بقيام هذه الحرب اللعينة وكانت الأغذية والأدوية ومختلف المعينات تنهب عديل ربما بواسطة ٩ طويلة التي خلا لها الجو فباضت وافرخت وربما بواسطة نفر متفلت يرتدي الزي العسكري , والمؤلم إن موظفي الإغاثة والهلال والصليب الأحمر قتلوا بما يشبه جزاء ( سنمار ) !!..
نحن يابرهان لسنا في حاجة لإغاثة ووعندنا القضارف والبطانة وسهول كردفان ودارفور وعندنا النخيل وفنجان جبنة بي شمالو يسوي الدنيا بي مالو وعندنا البرامكة والشاي الباتيل ابو شعيرة وكان عندنا البفرة والباباي ... وعندنا شيخ الأمين الذي فتح مسيده للمواطنين وحوله الي مطعم كبير ومركز إيواء والمواطن يأت ويأخذ حصته من غير من أو اذي... إن شيخ الامين وأمثاله كثيرون أمسكوا ب ( الكمشة ) وغرفوا الطعام للجياع ولم يبارحوا مسيدهم وحصنهم ويتركوا الأهل والعشيرة في مهب الريح !!..
نختم بأن مدعي المحكمة الجنائية أفاد بأنه قابلك علي هامش اجتماعات المنظمة الأممية وقد كان صريحاً معك وافهمك إن راس السوط لاحقك لاحقك في إبادة شعب دارفور ومجازر الخرطوم وبشرك بأنه ربما في القريب العاجل ستشرفهم في لاهاي !!..
طبعاً هذا الكلام من المدعي العام للمحكمة الجنائية سمعناه متلفزا في احدي القنوات الفضائية وقال بانفعال أن من قتلوا وحرقوا القري وشردوا البني ادميين واغتصبوا الحرائر حتى لو فلتو من عذاب الدنيا فإن عذاب الآخرة في انتظارهم !!..

حمد النيل فضل المولي عبد الرحمن قرشي .
لاجئ بمصر .

 

ghamedalneil@gmail.com  

المصدر: سودانايل

إقرأ أيضاً:

عدم القدرة على تحمل اللاكتوز.. الأعراض والعلاجات الوقائية

كثيرٌ من الأشخاص يعانون من حالة حساسة منذ سنٍّ مبكرة أو يكتشفونها في سنواتٍ متأخرة. وإحدى هذه الحالات الدقيقة هي حساسية اللاكتوز أو عدم القدرة على تحمل اللاكتوز، وهي حالة مرضية تتميز بعدم القدرة على هضم سكر اللاكتوز، أو سكر الحليب، الموجود في منتجات الألبان بسبب غياب أو نقص فعالية إنزيم اللاكتيز في الأمعاء. يخلط بعض الناس بين عدم تحمل اللاكتوز وحساسية حليب البقر، رغم اختلاف الحالتين عن بعضهما البعض. فمع حساسية الحليب، يتفاعل الجهاز المناعي مع البروتينات الموجودة في الحليب مما يسبب أعراض الحساسية. أما عدم تحمل اللاكتوز فهو ليس حساسية، بل تحدث الأعراض بسبب اللاكتوز غير المهضوم في القناة الهضمية.  

اعراض حساسية اللاكتوز:     يمكن أن تسبب حساسية اللاكتوز مجموعة متنوعة من الأعراض، وتعتمد شدة هذه الأعراض على كمية منتجات الألبان أو الأطعمة التي تحتوي على الحليب التي يستهلكها المريض، وكمية اللاكتيز التي ينتجها الجسم.
تبدأ أعراض حساسية اللاكتوز بالظهور بعد ساعة إلى ساعتين من تناول منتجات الألبان. ومن هذه الأعراض نذكر ما يلي:
- القيء والغثيان.
- الإسهال المائي.
- حكة حول منطقة الشرج.
- انتفاخ البطن مع وجود الغازات.
- ألم ومغص البطن.
- التجشؤ المتكرر. أما أعراض حساسية اللاكتوز عند الأطفال والرضع فتتمثل ببعض العلامات الخاصة التي تدل على عدم هضم اللاكتوز والإصابة بحساسية تجاهه، وتشمل سوء التغذية والنمو غير الطبيعي والبطيء.       علاج حساسية اللاكتوز:     يجب على الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز معرفة مقدار اللاكتوز الذي يمكنهم تحمله، عن طريق زيادة الكمية التي يتناولونها تدريجيًا.
كما قد يساعد تناول الحليب مع الوجبات في الحد من ظهور أعراض حساسية اللاكتوز، وقد يكون الحليب كامل الدسم أو الحليب بالشوكولاتة أفضل من الحليب منزوع الدسم، كما أنه من المحتمل أن يتم تحمل الأطعمة السميكة مثل الزبادي بشكل أفضل لأنها تتحرك عبر الأمعاء بمعدل أبطأ، كما قد لا يسبب الزبادي والجبن الصلب، أي مشاكل في حال الإصابة بعدم تحمل اللاكتوز عند الكبار.

ويتوفر أيضًا الحليب الخالي من اللاكتوز، ولكنه قد يحتوي على عناصر غذائية أقل مقارنة بحليب البقر، وينبغي التأكد من أنه غني بالكالسيوم.
أما بالنسبة للأطفال الخدج، فيمكن تقليل فرصة إصابتهم بعدم تحمل اللاكتوز النمائي عن طريق إطعامهم تركيبة تحتوي على نصف تركيز اللاكتوز أو حليب الأم.       نصائح للتعايش مع حساسية اللاكتوز:     - اختيار الحليب قليل اللاكتوز أو الخالي من اللاكتوز.
- تناول مكمل إنزيم اللاكتيز قبل تناول منتجات الألبان مباشرة. ويتوفر على شكل قطرات أو أقراص وحتى إضافته مباشرة إلى الحليب.
- تناول أطعمة أخرى لا تحتوي على اللاكتوز في نفس الوجبة عند شرب الحليب أو تناول الأطعمة التي تحتوي على اللاكتوز؛ وذلك لإبطاء عملية الهضم وتجنب المشاكل.
- شرب العصائر والمشروبات المدعمة بالكالسيوم.
- تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة الخالية من الألبان والغنية بالكالسيوم، مثل البروكلي، والفول، والتوفو، وحليب الصويا. كما يمكن تناول الأجبان الصلبة مثل الشيدر، والتي تحتوي على نسبة أقل من اللاكتوز.
- تناول الزبادي الذي يحتوي على خمائر نشطة؛ لأنه يسهل هضمه ويقلل احتمال تسببه في أعراض حساسية اللاكتوز.
- قراءة ملصقات الطعام؛ حيث يضاف اللاكتوز إلى بعض الأطعمة المعبأة، والمعلبة، والمجمدة، والمعدة مسبقًا مثل الخبز، والحبوب، ولحوم الغداء، وتوابل السلطة، وخلطات الكعك والبسكويت، ومبيضات القهوة.
- معرفة بعض الكلمات التي قد تعني أن الطعام يحتوي على اللاكتوز مثل الزبدة، والجبن، والقشدة، والحليب المجفف، ومكونات الحليب الصلبة، ومسحوق الحليب، ومصل اللبن.

لمزيد من المعلومات حول هذا الموضوع شاهدوا هذه الفقرة من برنامج "بيوتيك" مع د. "فرح الخياط" على السومرية. وتابع الحلقة كاملة عبر النقر هنا.     View this post on Instagram      

A post shared by Alsumaria TV-قناة السومرية (@alsumariatv)


مقالات مشابهة

  • نِقوش على جِدار الحرب السودانية (5): حكومة بورتسودان
  • ثلاثة أسابيع من الصمود أمام أكبر غزو دولي وإقليمي للفاشر حاضرة إقليم دارفور!!
  • الجنجويد … انتم اسوأ من طائر الوقواق، الثعابين وحتى الكيزان !!
  • زي الغنم يا عقار..!!
  • جزء من النص مفقود!!
  • رئيس منظمة شباب من أجل دارفور: ينطبق على مؤتمر تنسيقية تقدم بأديس أبابا المثل الذي يقول “الاختشوا ماتوا”
  • بلينكن يبحث مع البرهان ضرورة إنهاء الصراع في السودان
  • عدم القدرة على تحمل اللاكتوز.. الأعراض والعلاجات الوقائية
  • بلينكن يبحث مع البرهان الوضع في الفاشر وضرورة إنهاء النزاع في السودان
  • إبداع الآلة.. لماذا لا نتعاطف مع فنون الذكاء الاصطناعي؟