قال الدكتور أشرف صادق، العضو المنتدب لشركة الصوامع، إن صومعة منيا القمح الحقلية هي واحدة من 6 صوامع تم إنشاؤها خلال الفترة الأخيرة، منها 4 صوامع في محافظة الشرقية، لافتا إلى أن محافظة الشرقية تعد أكبر محافظة منتجة للقمح على مستوى محافظات الجمهورية.

وأضاف صادق، خلال افتتاح صومعة منيا القمح المطورة، أن الهدف من إنشاء الصوامع الحقلية هو التسهيل على المزارعين والموردين وتقليل تكاليف النقل واستهلاك الطرق والوقود  وفتح فرص عمل للعاملين بالمحافظة وبناء كوادر فنية مؤهلة ومدربة.

وأكد أن الصومعة الحقلية لها نفس إمكانيات الصومعة المركزية ولكن بسعة تخزينية أقل، ويوجد بداخلها عدد من الخلايا لإتاحة الفرصة للفصل بين القمح المحلي والمستورد، ومعدل استقبالها يبلغ 100 طن /ساعة مقارنة بنحو 200 طن /ساعة بالصوامع المركزية.

وأشار صادق إلى أن الصومعة الحلقية تتميز بتعدد نقاط الاستقبال في المناطق المنتجة، وذلك لمنع التكدس والازدحام على الصوامع المركزية، لافتا إلى أن السعة التخزينية للصومعة 5 آلاف طن وتتضمن 4 خلايا كل خلية 1250 طن والتكلفة الاستثمارية 70 مليون جنيه.

وتابع: "يشمل برنامج مبادلة الديون مع إيطاليا إنشاء 6 صوامع سعة الواحدة 5 آلاف طن بسعة إجمالية 30 ألف طن بمحافظات المنيا (عدوة)، والشرقية (أبو حماد، ونزلة الخيال، وطوخ القرموص، ومنيا القمح)، والمنوفية (قويسنا).

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الصوامع مبادلة الديون

إقرأ أيضاً:

الإرشاد الزراعي الرقمي.. تواصل «ديجيتال» ومعلومات «أون لاين»

تبذل قطاعات الدولة جهوداً مضنية فى سبيل إيجاد حلول علمية لتراجع دور المرشد الزراعى، نظراً لقلة أعداد المرشدين الزراعيين وعدم قدرتهم على التجول فى كافة ربوع مصر، ومن هنا جاء التفكير فى طريقة يمكن من خلالها ربط الخبير الزراعى بالفلاح، على أن تكون هذه الوسيلة متاحة لجميع المواطنين.

وهنا بدأ الحديث عن الإرشاد الرقمى الذى يتم من خلاله فتح جلسات حوارية «أون لاين» عبر تطبيقات السوشيال ميديا الحديثة، بين المزارعين وخبراء الزراعة حول تطوير المنظومة الزراعية وتشخيص أمراض النبات ووضع برامج علاجية لها.

«الوطن» تفتح ملف الإرشاد الزراعى الرقمى، وترصد وجود عدد كبير من المنصات الإلكترونية التى تسهل نقل المعلومة من المرشد الزراعى إلى المزارع، وهو ما انعكس بشكل إيجابى على المنظومة الزراعية فى مصر.

وأشاد عدد من الخبراء بجهود الدولة فى هذا الملف المهم، الذى زادت أهميته خلال الآونة الأخيرة لدوره الكبير فى توجيه المزارعين إلى أصناف عالية الجودة من التقاوى، تزيد من أرباحهم، وتقلل من تكاليف الزراعة، لأن التحول الرقمى فى الإرشاد الزراعى فتح نوافذ جديدة ومتعددة لنقل المعلومة الإرشادية.

مقالات مشابهة

  • السفير الايراني يحدد ثلاث مكونات رئيسية لسياستها تجاه العراق
  • إيران تحدد ثلاث مكونات رئيسية لسياستها تجاه العراق
  • باحث دولي: استمرار أزمة الصراع في السودان تؤثر بالسلب على المنطقة بأكملها
  • زيادة كمية الأقماح الموردة لشون وصوامع سوهاج إلى 158 ألف طن
  • بغداد ترسل 20 مليار دينار لإقليم كوردستان مستحقات المزارعين
  • الإرشاد الزراعي الرقمي.. تواصل «ديجيتال» ومعلومات «أون لاين»
  • تخريج أول دفعة من مدارس المزارعين الحقلية بجنوب سيناء
  • توريد نصف مليون طن من محصول القمح بصوامع الوادي الجديد
  • إستمرار توريد القمح واستقبال 187 ألف طن بشون وصوامع أسيوط
  • محافظ أسيوط يعلن استمرار توريد القمح واستقبال 187 ألف طن بالشون والصوامع