قال الدكتور وليد جاب الله، الخبير الاقتصادي، إن قرار روسيا حظر تصدير الديزل سبب أضرارا كبيرة في هذا المجال، وإن أسواق الطاقة بصفة عامة تعاني من التخبط الشديد والعشوائية بسبب اتخاذ قرارات غير متوقعة.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لفضائية "إكسترا نيوز"، أن أوروبا تعاني من قرار روسيا حظر تصدير الديزل وتعاني من قرارها من الأساس بتطبيق عقوبات على روسيا، فهي تعاني بيدها، موضحاً أن استخدام روسيا لكميات كبيرة من الديزل في هذا الوقت من العام بسبب موسم الحصاد فكرة متكررة سنوياً.

وأشار إلى أن هناك تفاصيل كثيرة متفاوتة بكل منطقة من مناطق العالم وهناك قراءة من كل الدول والمستثمرين لهذه الفكرة، موضحاً أن تحول ذلك لسلاح اقتصادي واتخاذ قرارات مبالغ فيها لتعزيز مكاسب بين روسيا والكتلة الغربية.

وذكر أن هناك خلط حول العالم حاليا بين ما هو سياسي وبين ما هو تجاري، عبر قرارات يتخذها كل طرف للتأثير على الطرف الثاني في الحرب، وإذا غاب التفاهم العالمي بين الكيانات والدول المنتجة للوقود سيتم امتصاص وقع القرار، لكن إذا لم يتفقوا سيواجه العالم موجة تضخم أخرى.


 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: أسواق الطاقة تعانی من

إقرأ أيضاً:

خبير بريطاني يكشف سبب رفض زيلينسكي مقترح السلام الروسي الأخير

قال الخبير البريطاني ألكسندر ميركوريس إن فلاديمير زيلينسكي رفض مبادرة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للسلام خوفا من فقدان السلطة بعد إنهاء الأزمة الأوكرانية.

إقرأ المزيد آخر تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /15.06.2024/

وأوضح ميركوريس في حديث عبر "يوتيوب" أنه "في حال تم التوصل إلى اتفاقات مع الروس فإنه سيتعين على زيلينسكي الاستقالة"، مضيفا: "أعتقد أن زيلينسكي يدرك ذلك جيدا، كما يدرك أنه لن يستطيع البقاء رئيسا لأوكرانيا."

ووفقا له وبمجرد أن يبدأ رئيس نظام كييف عملية التسوية وفقا للشروط الروسية سيبدأ عرش زيلينسكي في الاهتزاز وستنهار سلطته.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قد طرح يوم الجمعة، خلال اجتماعه مع قيادة وزارة الخارجية الروسية مبادرة للتسوية السلمية في أوكرانيا.

وتنص المبادرة على أن روسيا ستعلن الوقف الفوري لإطلاق النار، واستعدادها للتفاوض، بمجرد انسحاب القوات الأوكرانية من أراضي مناطق روسيا الجديدة.

ودعا بوتين في مبادرته كييف إلى إعلان تخليها عن طموحها الهادف للانضمام لحلف الناتو، وتنفيذ عملية نزع طوعي للسلاح، وتفكيك البني التنظيمية للنازية في أوكرانيا، وقبول وضعية الحياد وعدم الانحياز لأي تكتل سياسي ـ عسكري، والخلو من الأسلحة النووية، كما دعا الدول الغربية إلى رفع العقوبات المفروضة على روسيا.

هذا وانتهت فترة ولاية زيلينسكي في 20 مايو، وتم إلغاء انتخاب رئيس أوكرانيا في عام 2024، على خلفية الأحكام العرفية والتعبئة العامة، حيث قال زيلينسكي إن الانتخابات "ليست في وقت مناسب".

وأشار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنه ومنذ اللحظة التي انتهت فيها شرعية زيلينسكي بات من غير الممكن استعادتها بأي وسيلة. 

المصدر:نوفوستي 

مقالات مشابهة

  • خبير: الدولة وفرت اللحوم الطازجة بكميات كبيرة وأسعار مناسبة للمواطن
  • أين ستعثر الولايات المتحدة على جنود جدد لقتال روسيا؟
  • خبير بريطاني يكشف سبب رفض زيلينسكي مقترح السلام الروسي الأخير
  • هل تنخفض أسعار النفط الفترة المقبلة؟.. خبير اقتصادي يوضح
  • خبير اقتصادي: التضخم الأمريكي لا يزال عنيدًا وسياسة الفيدرالي "متشددة"
  • خبير عسكري: جيش الاحتلال يقتل ولا يقاتل
  • بوتين: الحديث عن رغبة روسيا بمهاجمة أوروبا هراء
  • بعد وصول المنحة السعودية الى مركزي عدن.. خبير اقتصادي يشرح الفرق بين المنحة والوديعة
  • البنك الدولي يتوقع نمو الاقتصاد العالمي 2.6% في 2024
  • لويس فيغو: المغرب بذلا جهودا كبيرة لتطوير كرة القدم و مرشح للفوز بمونديال 2030