الرياض – مباشر: قالت وزارة المالية، إن صنـدوق الاسـتثمارات العامـة يواصـل تحقيـق مسـتهدفاته الاسـتثمارية محليـاً وعالميـاً، وأصبـح خلال فتــرة وجيــزة ركيــزة أساســية لتعزيــز نمــو الاقتصاد وتنويــع مصــادر دخلــه انســجاماً مــع رؤيــة الســعودية 2030.

وأضافت وزارة المالية، في البيان التمهيدي لميزانية المملكة لعام 2024م، أن صنـدوق الاسـتثمارات العامـة تمكــن مــن تحقيــق عــدة إنجــازات، حيــث تمكــن مــن رفــع قيمــة حجــم الأصــول تحــت الإدارة إلــى 2.

63 تريليـون ريال (701.33 مليار دولار)، واســتحدث أكثــر مــن 560 ألــف وظيفــة مباشـرة وغيـر مباشـرة، وسـاهم فـي تأسـيس 87 شـركة فـي العديـد مـن القطاعـات الاسـتراتيجية منذ عـام 2016م.

وأشارت الوزارة، إلى أن مــن أبــرز إنجــازات صنــدوق الاســتثمارات العامــة لعــام 2023م ضــم مشــروع الدرعيــة ليكــون خامــس المشــاريع الكبــرى المملوكــة لصنــدوق الاســتثمارات العامــة، إلــى جانــب إطــلاق مجموعــة مـن الشـركات ومـن أبرزهـا: شـركة "طيـران الريـاض" الناقـل الجـوي الوطنـي الجديـد للمسـاهمة فـي تطويـر قطـاع النقـل الجـوي، وشـركة "تطويـر المربـع الجديـد"؛ بهـدف تطويـر أكبـر داون تـاون حديـث عالميـاً فـي مدينـة الريـاض، وشـركة "كيانـي" التـي تهـدف لتعزيـز نمـط الحيـاة الصحيـة فـي المملكـة.

وتابعت: "وشـركة "سـرج" للاسـتثمارات الرياضيـة التـي تهـدف لدعـم وتمكيـن نمـو قطـاع الرياضة فـي المملكة ومنطقــة الشــرق الأوســط وشــمال أفريقيــا، إضافــة إلــى الشــركة الســعودية للاستثمار الســياحي "أســفار" التــي تهــدف إلــى الاســتثمار فــي إنشــاء المشــاريع الســياحية بمختلــف مــدن المملكــة، وشـركة "تـراث المدينـة" التـي تهـدف للقيـام بـدور رئيسـي فـي تحسـين جـودة الإنتـاج ورفـع القـدرة الإنتاجيـة لتمـور العجـوة بمنطقـة المدينـة المنـورة، وشـركة "سـواني" التـي تهـدف إلـى تمكيـن نمـو قطـاع منتجـات حليـب الإبل، إلـى جانـب شـركة الاسـتثمارات الدوائيـة "لا يفيـرا" التـي تهـدف إلـى تمكيــن نمــو قطــاع الصناعــات الدوائيــة وتعزيــز مرونتــه، وشــركة "بدائــل" التــي تهــدف إلــى تطويــر وتصنيـع وتوزيـع منتجـات مبتكـرة للحـد مـن انتشـار التدخيـن، بالإضافـة إلـى الشـركة السـعودية لإدارة المرافـق "FMTECH "حيـث تهـدف الشـركة إلـى تحفيـز النمـو المسـتدام فـي قطـاع إدارة المرافـق المحليـة".

ويســتهدف الصنــدوق بنهايــة عــام 2025م ضــخ مــا يصــل إلــى تريليــون ريــال فــي المشــاريع الجديــدة محليــاً، والمســاهمة بنحــو 1.2 تريليــون ريــال فــي الناتــج المحلــي الإجمالــي غيــر النفطــي بشـكل تراكمـي مـن خلال شـركات محفظتـه، بالإضافـة إلـى زيـادة الأصـول تحـت الإدارة إلـى نحـو 4 تريليـونات ريـال، وزيـادة مسـاهمة الصنـدوق والشـركات التابعـة فـي المحتـوى المحلـي لتصـل إلـى 60%، واســتحداث 1.8 مليــون وظيفــة.

يذكر أن  صندوق الاستثمارات العامة حقق نمواً بإجمالي الموجودات خلال عام 2022 بنسبة 15% على أساس سنوي، وبزيادة قيمتها 377.46 مليار ريال عن العام السابق.

وكشف صندوق الاستثمارات العامة، في تقريره السنوي للعام 2022، عن ارتفاع إجمالي الموجودات إلى 2.916 تريليون ريال بنهاية العام الماضي، مقابل 2.539 تريليون ريال في العام 2021.

وارتفع إجمالي الأصول تحت الإدارة بنسبة 12.8% خلال عام 2022 وبزيادة بلغت 254 مليار ريال عن حجم الأصول بنهاية عام 2021 والبالغة 1980 مليار ريال (1.980 تريليون ريال)، فيما زادت الأصول بنسبة 44.7 وبما يعادل 690 مليار ريال عن عام 2020 حيث كانت تبلغ بنهايته 1544 مليار ريال (1.544 تريليون ريال).

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

المصدر: معلومات مباشر

كلمات دلالية: تریلیون ریال التـی تهـدف ملیار ریال

إقرأ أيضاً:

للمرة الأولى… نادي الرياض للجولف يستضيف بطولة السعودية الدولية

الرياض- محمد الجليحي يستعد نادي الرياض للجولف للمرة الأولى لاستضافة بطولة السعودية الدولية المقدمة من صندوق الاستثمارات العامة، وبرعاية سوفت بانك للاستشارات الاستثمارية، بمجموع جوائز يبلغ 5 ملايين دولار أمريكي خلال الفترة من 4 إلى 7 ديسمبر المقبل.

وباستضافة هذه الجولة ستكون نهاية الموسم المرتقبة لكل من الجولة الآسيوية والسلسلة الدولية؛ حيث تقام للمرة الأولى في الرياض بعد خمس سنوات ناجحة في نادي رويال غرينز للقولف في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية في جدة.

وقد تأسس نادي الرياض للجولف في عام 2005، ويعد أحد أفضل ملاعب الجولف في العاصمة؛ حيث يتميز ملعب البطولة بمسار 72- بار، ممتد عبر 7,434 ياردة من الممرات المتموجة، وقد استضاف العديد من بطولات المملكة، بما في ذلك بطولة السعودية المفتوحة المقدمة من صندوق الاستثمارات العامة، بالإضافة إلى سلسلة فِرَق أرامكو الرياض، وبطولة أرامكو السعودية الدولية للسيدات.

وعلى صعيد اللاعبين، فقد تم تأكيد أسماء أول اللاعبين المشاركين في حدث ديسمبر المقبل، وهم حامل اللقب أبراهام أنسر، وبطل عام 2022 هارولد فارنر الثالث، والفائز في عامي 2019 و2021 داستن جونسون، والحائز على البطولة المفتوحة لعام 2022 كاميرون سميث. وعلق سميث، الذي حل وصيفًا للنجم المكسيكي أنسر عام 2023، قائلاً: “أنا متحمس حقًا لزيارة الرياض لأول مرة. من خلال ما قرأته، هناك الكثير يحدث هناك مع وجود مرافق رياضية رائعة للهواة والمحترفين. كما سمعنا الكثير من المعلومات الجيدة عن ملعب البطولة في نادي الرياض للجولف. نظرًا لتصميم الملعب وسمعته، أعتقد أنه سيوفر لنا اختبارًا حقيقيًا أمام مجموعة من اللاعبين من الطراز العالمي في بطولة السعودية الدولية المقدمة من صندوق الاستثمارات العامة”. مؤخرًا، أصبحت بطولة السعودية الدولية المقدمة من صندوق الاستثمارات العامة وبرعاية سوفت بانك للاستشارات الاستثمارية راسخة على مسرح الجولف العالمي، مع الانتقال إلى نهاية الموسم، مما يزيد من مكانة البطولة. ولأول مرة هذا العام، ستنتهي بطولة السعودية الدولية المقدمة من صندوق الاستثمارات العامة، يوم السبت ليتماشى اليومين الأخيرين مع عطلة نهاية الأسبوع في المملكة، حيث يتنافس اللاعبون على الجائزة الأولى البالغة مليون دولار، التي تعتبر الأكثر شهرة في الجولة الآسيوية. ويذكر أن البطولة هي الأخيرة من بين 10 أحداث رفيعة المستوى في تقويم الجولة الآسيوية والتي توفر مسارًا مباشرًا للاعبين من جميع أنحاء العالم للانضمام إلى دوري ليف للجولف. حيث يحصل البطل في ترتيب السلسلة الدولية في نهاية الموسم، على مكان في قائمة اللاعبين المشاركين في دوري ليف للجولف لعام 2025. وشهد عام 2023، أكثر من 30 لاعبًا من الأعلى ترتيبًا والمؤهلين للعب في حدث ليف للجولف للترقيات، بينما تأهل ثلاثة لاعبين إضافيين للعب في الدوري. وهو ما سيطبق هذا العام، حيث ستكون بطولة السعودية الدولية المقدمة من صندوق الاستثمارات العامة وبرعاية سوفت بانك للاستشارات الاستثمارية، آخر فرصة للاعبين للتأهل لحدث ترقيات ليف للجولف وبالتالي للمشاركة في الدوري عام 2025. بالإضافة إلى ذلك، سيضمن بطل جولة آسيا لعام 2024 مكانًا ضمن الأربعة الأوائل في تصنيف الاتحاد الدولي للعبة، وهو النظام المطبق في جولة بي جي إيه والبطولة المفتوحة. من جانبه، صرح نوح علي رضا، الرئيس التنفيذي لشركة جولف السعودية: “نحن مسرورون لأننا سنقيم هذا الحدث المرموق في نادي الرياض للجولف. وأضاف:”تأمين هذا التاريخ المهم ووضعه كختام للجولة الآسيوية وسلسلة البطولات الدولية، يزيد من أهمية بطولة السعودية الدولية المقدمة من صندوق الاستثمارات العامة وبرعاية سوفت بانك للاستشارات الاستثمارية، حيث نرى أن مكانتها تتطور مع كل نسخة”. والجدير بالذكر، أن بطولة السعودية الدولية للجولف المقدمة من صندوق الاستثمارات العامة وبرعاية سوفت بانك للاستشارات الاستثمارية انتقلت إلى الجولة الآسيوية في عام 2022 كجزء من شراكة جديدة.

مقالات مشابهة

  • صندوق الثروة السيادي السعودي ينوي تدشين رابطة جديدة للملاكمة
  • بجوائز 5 ملايين دولار.. انطلاق بطولة "السعودية الدولية للجولف"
  • "بلاك روك" تعين مديرا عاما لأنشطتها بالإمارات وعمان والبحرين
  • للمرة الأولى… نادي الرياض للجولف يستضيف بطولة السعودية الدولية
  • 2.6 تريليون ريال حجم الائتمان المصرفي السعودي بنهاية أبريل 2024م.. محققًا نمواً سنوياً بـ 11%
  • 2.6 تريليون ريال حجم الائتمان المصرفي السعودي بنهاية أبريل 2024م
  • 2.6 تريليون ريال حجم الائتمان المصرفي السعودي بنهاية إبريل 2024م
  • 2.6 تريليون ريال حجم الائتمان المصرفي السعودي بنهاية أبريل 2024
  • تريليون دينار عجز.. اللجنة المالية تكشف مصير رواتب وفروقات الحشد هذا العام
  • «أسطول» للاستثمارات المالية تستعرض فرص الاستثمار بالسوق المحلى فى مؤتمر عالمى