انطلقت اليوم الأحد تظاهرات في ساحة التحرير وسط العاصمة العراقية بغداد، إحياء للذكرى الرابعة لاحتجاجات تشرين الأول/ أكتوبر 2019.

وتوافد المتظاهرون حاملين لافتات تطالب بكشف قتلة المتظاهرين ومحاسبة الفاسدين وتحسين الوضع المعيشي.

وتداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي في العراق مقاطع مصورة للتظاهرات التي نددت بالسياسات الحكومية وقمع المحتجين والأوضاع التي وصلت إليها البلاد.



بالروح بالدم نفديك يا عراق#ثورة_تشرين_العظيمة#بغداد_تبقى_حرة_ايران_برة_برة#IraqProtests #مليونية_عراقية#بغداد_المنصورة pic.twitter.com/RIU7mzpXnD — Hanan Abdullatif (@Hanan3Abdulatif) October 1, 2023


هتافات المتظاهرين في ساحة التحرير الآن

"سوداني يا عار، انت و الإطار" .
هكذا أحيى متظاهري تشرين انطلاقة الثورة مؤكدين أنها لن تموت وستستمر pic.twitter.com/zOMdYwY3m4 — عبد القادر النايل (@ABDLQADERALNAEL) October 1, 2023

???? ساحة التحرير الان ????????

"ذيل لوكي انعل ابو ايران لابو امريكا"#ستنتصر_ثورة_تشرين #تشرين_العظيمة pic.twitter.com/aZT3mKZQmE — العراق برس (@aliraqplus) October 1, 2023


شباب العراق في ساحة التحرير وسط بغداد #تشرين_العظيمة #ذكرى_ثورة_تشرين#تشرين_ستنتصر pic.twitter.com/XRUHpscAhJ — عثمان الظفيري (@al_dhafiri89a) October 1, 2023

وردد المتظاهرون هتافات تندد بسياسات حكومة محمد شياع السوداني، كما أنهم رفعوا لافتات تؤكد أن "ثورة تشرين" مستمرة.


وسبق أن وافقت وزارة الداخلية العراقية، على إقامة تظاهرة سلمية في ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد، بمناسبة الذكرى الرابعة لثورة تشرين.

واندلعت التظاهرات في الأول من تشرين الأول/ أكتوبر عام 2019، في بغداد ومحافظات جنوب العراق احتجاجا على تردي الأوضاع الاقتصادية.

وشهدت التظاهرات قمعا دمويا وهجمات استهدفت المحتجين أسفرت بحسب إحصائية غير رسمية عن مقتل نحو 900 متظاهر وإصابة 2000 آخرين.


ووجهت الاتهامات حينها للمليشيات باستهداف المتظاهرين فيما شكلت الحكومة لجان تحقيق في حوادث قتل المتظاهرين، لكنها لم تخرج بنتائج تذكر.

واستمرت الحركة الاحتجاجية أكثر من عام وكان مركزها ساحتا التحرير في بغداد والحبوبي في الناصرية مركز محافظة ذي قار جنوب العراق.

واستقال رئيس الحكومة العراقية آنذاك "عادل عبدالمهدي" بسبب التظاهرات، وتم تشكيل حكومة مؤقتة برئاسة "مصطفى الكاظمي".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية ساحة التحرير بغداد بغداد ساحة التحرير حكومة السوداني تظاهرات تشرين تغطيات سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة فی ساحة التحریر ثورة تشرین pic twitter com

إقرأ أيضاً:

هجوم على سفينة تجارية في البحر الأحمر قبالة سواحل اليمن

أعلنت شركة أمنية بريطانية أن سفينة تجارية وجهت نداء استغاثة اليوم الأربعاء بعد تعرضها لهجوم في البحر الأحمر قبالة سواحل اليمن، في ما يبدو أنه أحدث هجوم لجماعة الحوثي اليمنية.

وقالت شركة أمبري البريطانية لأمن الملاحة البحرية إن السفينة أصيبت على بعد نحو 68 ميلا بحريا (نحو 126 كيلومترا) جنوب غرب ميناء الحديدة الذي يسيطر عليه الحوثيون.

واعتبرت الشركة -في بيان- أن "السفينة تتوافق مع مواصفات الأهداف (المعلن عنها) من قبل الحوثيين"، دون تقديم مزيد من التفاصيل.

ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم على الفور، لكنه يأتي في سياق من الهجمات المتكررة التي ينفذها الحوثيون منذ نوفمبر/تشرين الثاني الماضي على سفن تجارية في البحر الأحمر وخليج عدن.

وقد أعلنت القيادة العسكرية الأميركية الوسطى فجر اليوم الأربعاء تدمير منصتي إطلاق صواريخ كروز مضادة للسفن خلال الـ24 ساعة الماضية في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن.

وتضامنا مع غزة -التي تواجه حربا إسرائيلية مدمرة بدعم أميركي منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023- يستهدف الحوثيون بصواريخ ومسيّرات السفن التي تملكها أو تشغلها شركات إسرائيلية أو تنقل بضائع من إسرائيل وإليها.

ويشن تحالف تقوده الولايات المتحدة منذ مطلع العام الجاري غارات يقول إنها تستهدف "مواقع للحوثيين" في مناطق مختلفة من اليمن ردا على هجماتها البحرية.

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023 يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي حربا على غزة خلفت أكثر من 120 ألف فلسطيني بين شهيد وجريح -معظمهم أطفال ونساء- ونحو 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين.

مقالات مشابهة

  • في الذكرى العاشرة لجريمة العصر سبايكر
  • هجوم على سفينة تجارية في البحر الأحمر قبالة سواحل اليمن
  • الأمم المتحدة: إسرائيل ارتكبت جرائم حرب وإبادة جماعية في غزة
  • السوداني:حكومتي مستمرة بإنصاف كلّ شهداء العراق
  • اندلاع حريق داخل ساحة لتسقيط السيارات جنوبي بغداد
  • شاهد الآن Vietnam vs Iraq.. مشاهدة منتخب العراق × فيتنام Twitter بث مباشر دون "تشفير أو فلوس" | تصفيات كأس العالم 2026
  • في الذكرى العاشرة لسقوط الموصل.. صحيفة إنكليزية: العراق عاد أقوى من العام 1980
  • شاهد بالبث المباشر منتخب العراق اليوم.. مشاهدة منتخب العراق × فيتنام Twitter بث مباشر دون "تشفير" | تصفيات كأس العالم 2026
  • 10 سنوات على الذكرى السوداء.. كيف غير ظهور وأفول داعش العراق إلى الأبد؟
  • الياسري يعلن تأجيل تظاهرات الأربعاء المقبل