عقدت اللجنة الأمنية المشتركة بين مملكة البحرين والمملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة اجتماعها الأول برئاسة سعادة الفريق طارق بن حسن الحسن رئيس الأمن العام ، وسعادة اللواء الدكتور عبيد الله عبد ربه المعايطة مدير الأمن العام بالمملكة الأردنية الهاشمية.
وفي مستهل الاجتماع ، رحب رئيس الأمن العام بمدير الأمن العام والوفد المرافق، معبرا عن خالص الاعتزاز بمسيرة العلاقات الأخوية المتميزة التي تربط البلدين الشقيقين ، بقيادة حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ملك مملكة البحرين المعظم ، وأخيه صاحب الجلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين، ملك المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة ، حفظهما الله ورعاهما.


وأعرب رئيس الأمن العام عن كامل اعتزازه وتقديره لدعم ورعاية الفريق أول معالي الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة وزير الداخلية، لكافة مجالات الأمن العام ودورها في ترسيخ مكانة مملكة البحرين، بما يسهم في تطوير مسيرة التعاون الأمني إقليميا ودوليا من خلال تفعيل مذكرات التفاهم والاتفاقيات الموقعة في هذا الشأن.
وأوضح أن اجتماع اللجنة الأمنية المشتركة يعقد وفقا لما نصت عليه مذكرة التفاهم بين البلدين للتعاون والتنسيق الأمني، بهدف مناقشة الأمور الأمنية والقضايا الهامة والاستفادة من تجارب وخبرات البلدين، منوهاً إلى أن المعطيات الأمنية والإقليمية والتحديات المتسارعة تتطلب تكثيف الجهود لمواصلة النهج المشترك لحماية الاستقرار وتعزيز العمل الأمني العربي المشترك.
من جانبه ، أعرب سعادة اللواء عبيد الله عبد ربه المعايطة عن شكره لرئيس الأمن العام على حسن الاستقبال وكرم الضيافة والإعداد والتنظيم للاجتماع وتوفير أسباب نجاحه، معبرا عن اعتزاز المملكة الأردنية الهاشمية بالعلاقات مع مملكة البحرين وما تشهده من تطور مستمر في ظل الرعاية التي تحظى بها من قيادتي البلدين الشقيقين ، مشيراً إلى أهمية انعقاد اجتماع اللجنة الأمنية ودوره في تحقيق الأهداف المشتركة في توسيع آفاق التعاون والتنسيق الأمني.
وتم خلال اجتماع اللجنة بحث عدد من الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال، والتي تسهم في تطوير التعاون والتنسيق الأمني، حيث تم الاتفاق على تشكيل فرق عمل متخصصة تجتمع بشكل دوري للبحث في موضوعات التعاون في مجالات الأمن العام ومكافحة الإرهاب وفي مجالات العمليات والتأشيرات والمنافذ والتدريب والتعليم والتطوير والإدارة، كما تم بحث أوجه التعاون في تبادل الخبرات والتجارب في مجال مكافحة المخدرات وجرائم نقل وغسل الأموال وتمويل الإرهاب ، ومكافحة الجرائم الإلكترونية والاقتصادية والفساد ، بالإضافة إلى تبادل الخبرات في مجال الشرطة المجتمعية وإدارة الأزمات والكوارث وحالات الطوارئ البيئية والحماية المدنية والدفاع المدني ، كما تم الاتفاق على تنظيم التمارين الأمنية المشتركة.
وضم وفد وزارة الداخلية المشارك في الاجتماع؛ وكيل وزارة الداخلية لشؤون الجنسية والجوازات والإقامة، رئيس شؤون الجمارك، الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للأمن السيبراني، نائب رئيس الأمن العام ، مدير عام الإدارة العامة للمباحث والأدلة الجنائية، مدير عام الإدارة العامة لمكافحة الفساد والأمن الاقتصادي والإلكتروني، مدير عام الإدارة العامة للمرور ، مساعد رئيس الأمن العام للعمليات والتدريب وعدد من كبار الضباط.
هذا وقد كان سعادة الفريق طارق بن حسن الحسن رئيس الأمن العام في مقدمة مستقبلي سعادة اللواء الدكتور عبيد الله عبد ربه المعايطة مدير الأمن العام والوفد المرافق لدى وصولهم إلى البلاد مساء أمس السبت.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا الأردنیة الهاشمیة رئیس الأمن العام اللجنة الأمنیة اجتماع اللجنة

إقرأ أيضاً:

وزير الداخلية: لدينا جاهزية تامة لوأد أي تجاوز يعكر صفو الحج /عاجل

أكد صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا، اعتزاز المملكة بخدمة ضيوف الرحمن في ظل الاهتمام البالغ من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء - حفظهما الله -، بحجاج بيت الله الحرام، وتوجيهاتهما - أيدهما الله، ببذل قصارى الجهود لتيسير أدائهم للنسك بأمن وأمان.
جاء ذلك خلال لقاء سموه اليوم أعضاء اللجنة الأمنية بالحج والقيادات الأمنية والعسكرية للقطاعات المشاركة في مهمة الحج في مقر وزارة الداخلية بمكة المكرمة.
أخبار متعلقة الدفاع المدني .. مركبة ذكية للتأكد من بيانات وتراخيص شركات الحجاجطقس المدينة المنورة.. موجة حارة على العيص وخيبر حتى هذا التوقيتوثمّن سموه الجهود التي يبذلها منسوبو الجهات الأمنية والعسكرية المشاركين في مهمة حج هذا العام ١٤٤٥هـ، باحترافية عالية، وجاهزية تامة لوأد أي تجاوز من شأنه تعكير صفو الحج.
نجاح وصول الحجاج لمنى
وتطرق الأمير عبد العزيز بن سعود إلى التكامل والتنسيق بين الجهات الأمنية في الوزارة والجهات العسكرية من وزارة الحرس الوطني، ووزارة الدفاع، ورئاسة الاستخبارات العامة، ورئاسة أمن الدولة، والهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي، وهيئة الرقابة ومكافحة الفساد : مما أسهم بفضل الله في نجاح وصول حجاج بيت الله الحرام إلى المشاعر المقدسة وقضاء يوم التروية وهم ينعمون بالأمن والأمان، موجها سموه في تعزيز كافة الجهود للاستمرار في تيسير وتسهيل أداء حجاج بيت الله مناسكهم خلال الفترة المقبلة وحتى عودتهم إلى أوطانهم سالمين غانمين.
وأشاد الوزير أيضًا بتعاون رؤساء بعثات الحج المختلفينـ، قائلا: "نأمل استمرار التعاون المتميز".
وقال: "إننا في المملكة نأمل للأفضل ونتعامل مع كل موسم حج بنفس القدر من الأهمية والاحترافية، ولدينا دايما استعداد للتعامل مع الأسوأ".

كلمة الأمير عبدالعزيز بن سعود خلال لقائه أعضاء اللجنة الأمنية بالحج والقيادات الأمنية والعسكرية للقطاعات المشاركة في مهمة الحج. pic.twitter.com/Dxth1RxImx— وزارة الداخلية (@MOISaudiArabia) June 15, 2024
وكان مدير الأمن العام رئيس اللجنة الأمنية بالحج الفريق محمد البسامي قد قدم خلال اللقاء إيجازا عن النتائج التي حققتها قوات أمن الحج خلال ما تم تنفيذه من مراحل الخطط الأمنية، مؤكدا جاهزية جميع الجهات الأمنية والعسكرية المشاركة في حج هذا العام لتنفيذ بقية مراحل الخطط الأمنية لضمان أمن وسلامة وطمأنينة حجاج بيت الله الحرام.
حضر اللقاء نائب وزير الداخلية الدكتور ناصر بن عبد العزيز الداود ومساعد وزير الداخلية لشؤون العمليات الفريق أول سعيد بن عبد الله القحطاني، ووكيل وزارة الداخلية للشؤون الأمنية الأستاذ محمد بن مهنا المهنا أعضاء اللجنة الأمنية بالحج والقيادات الأمنية والعسكرية للقطاعات المشاركة في مهمة الحج.

مقالات مشابهة

  • الرئيس بشار الأسد والرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد يتبادلان في اتصال هاتفي التهنئة بحلول عيد الأضحى المبارك، ويؤكدان على تعزيز العلاقات الثنائية والتعاون المشترك بين البلدين الشقيقين
  • عبدالله بن زايد ووزير الخارجية الإيراني المكلف يبحثان العلاقات بين البلدين
  • رئيس وزراء الصين يزور استراليا لتعزيز العلاقات
  • الصين تدعو إلى تنحية الخلافات مع أستراليا جانباً
  • وزير الداخلية: لدينا جاهزية تامة لوأد أي تجاوز يعكر صفو الحج /عاجل
  • الأمير عبدالعزيز بن سعود يؤكد اعتزاز المملكة بخدمة ضيوف الرحمن
  • رئيس أركان جيش الاحتلال هاليفي يلتقي سراً قادة 5 جيوش عربية في البحرين لبحث “التعاون الأمني”
  • ريم الهاشمي ووزير خارجية النرويج يبحثان العلاقات
  • اتفاق للتبادل الثقافي بين المغرب والصين
  • أكسيوس: اجتماع سري جمع رئيس أركان الجيش الإسرائيلي بجنرالات عرب في البحرين