توصلت  كييف ووارسو، إلى اتفاق بتسريع نقل حبوب أوكرانية إلى أفريقيا والشرق الأوسط عبر بولندا،  في خطوة أولى نحو تسوية "حرب الحبوب" بين البلدين.

وقال وزير الزراعة البولندي، روبرت تيلوس اليوم الثلاثاء: "اعتبارا من الغد، ستخضع صادرات الحبوب (المتوجهة إلى أسواق عالمية) عن طريق ليتوانيا، لإجراءات تدقيق في ميناء ليتواني وليس على الحدود البولندية الأوكرانية".

واعتبر ذلك "مسألة مهمة"، وفق وكالة "فرانس برس".

بينما نقل بيان لوزارة الزراعة الأوكرانية عن الوزير، ميكولا سولسكي، قوله إن هذه الخطوة "تهدف إلى تسريع عملية النقل"، حسبما نقلت وكالة رويترز.

اقرأ أيضاً

أول سفينة حبوب كبيرة تغادر من ميناء أوكراني على البحر الأسود إلى مصر

والإثنين، أعلن مكتب الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، أنه "اتفق مع رئيسة المفوضية الأوروبية على استمرار الحوار البناء"، بشأن الجهود الرامية لرفع القيود التي فرضتها بعض الدول المجاورة لأوكرانيا على تصدير الحبوب.

وكان الاتحاد الأوروبي قد وقع نهاية أبريل/ نيسان اتفاقا مع كل من بولندا والمجر وسلوفاكيا وبلغاريا ورومانيا، يتيح لها منع شحنات الحبوب الأوكرانية من دخول أراضيها، شرط ألا تحول دون عبورها إلى دول أخرى. 

وإثر إلغاء الرسوم الجمركية في الاتحاد الأوروبي مايو/ أيار 2022، شهدت هذه الدول تدفقا للحبوب الأوكرانية بأسعار مخفضة، لكنها بقيت ضمن أراضيها بسبب مشاكل لوجستية.

وعمد العديد منها إلى حظر الاستيراد من جانب واحد، لتجنب التخمة في مخزوناته وانهيار الأسعار محليا. وبادرت بروكسل بعدها إلى السماح بهذه القيود رسميا، قبل أن تمددها حتى 15 سبتمبر/ أيار، مما أثار غضب كييف.

بعد ذلك، فرضت المجر وبولندا وسلوفاكيا حظرا أحاديا على واردات الحبوب الأوكرانية، بعدما فشل الاتحاد الأوروبي في تمديد حظر الاستيراد.

وردا على ذلك، تقدمت أوكرانيا بشكوى أمام منظمة التجارة العالمية ضد بولندا وسلوفاكيا والمجر، التي أبقت قيودها على الحبوب الأوكرانية.

اقرأ أيضاً

الأولى منذ انهيار الاتفاق.. سفينة حبوب تبحر من ميناء أوكراني على البحر الأسود

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: الحبوب الأوكرانية اتفاق الحبوب بولندا أوكرانيا الشرق الأوسط

إقرأ أيضاً:

الاتحاد الأوروبي يوافق مبدئيا على بدء مفاوضات انضمام أوكرانيا ومولدوفا

أعلنت الرئاسة البلجيكية لمجلس أوروبا -أمس الجمعة- أن سفراء دول الاتحاد الأوروبي الـ27 "اتفقوا من حيث المبدأ" على بدء مفاوضات انضمام كل من أوكرانيا ومولدوفا إلى التكتل في 25 يونيو/حزيران الجاري.

وقالت في بيان إن "السفراء اتفقوا من حيث المبدأ على أطر التفاوض الخاصة بمفاوضات انضمام أوكرانيا ومولدوفا. الرئاسة البلجيكية ستدعو إلى عقد أولى المؤتمرات بين الحكومات في 25 يونيو/حزيران".

وأضاف البيان أن هذا القرار ستتم الموافقة عليه رسميا خلال اجتماع على مستوى وزراء الخارجية سيعقد في 21 يونيو/حزيران. وفي هولندا، لا بد أن يوافق البرلمان على هذا القرار أيضا.

وتقدمت كييف وكيشيناو (عاصمة مولدوفا) بطلب انضمامهما إلى الاتحاد الأوروبي بعيد بدء الحرب الروسية على أوكرانيا في فبراير/شباط 2022.

ومنتصف ديسمبر/كانون الأول الماضي، اتخذ رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأوروبي قرارا تاريخيا مهد الطريق أمام انطلاق مفاوضات انضمام أوكرانيا ومولدوفا إلى التكتل.

لكن المجر لا تنفك تؤخر بدء مفاوضات انضمام أوكرانيا إلى التكتل، معتبرة أن كييف لم تلب حتى الآن الشروط المطلوبة لإطلاق المفاوضات.

وفي السابع من يونيو/حزيران الجاري، قالت المفوضية الأوروبية إن أوكرانيا ومولدوفا استوفتا كل المتطلبات الأساسية لبدء المفاوضات رسميا.

وكانت المفوضية طالبت كييف باتخاذ إجراءات لمكافحة الفساد ونفوذ الطبقة الأوليغارشية، وتعزيز حقوق الأقليات العرقية، وهو شرط أصرت عليه بودابست بسبب وجود جالية مجرية في أوكرانيا.

ويشكل بدء هذه المفاوضات الخطوة الأولى في مسار انضمام طويل وشاق سيستغرق سنوات.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يلتقي رئيس المجلس الأوروبي
  • الموت بـ 100 قرش.. حبة الغلة قنبلة تنفجر داخل مستخدميها (تقرير)
  • مقتل 12 مدنياً في مقاطعة بيلغورود الروسية إثر قصف أوكراني
  • الاتحاد الأوروبي يوافق مبدئيا على بدء مفاوضات انضمام أوكرانيا ومولدوفا
  • الاتحاد الأوروبي يتوصل لاتفاق بشأن انضمام أوكرانيا ومولدوفا
  • خطوة غير مسبوقة.. اتفاق أمني طويل الأجل بين واشنطن وكييف
  • خطوة غير مسبوقة.. اتفاق أمني طويل الأجل بين واشنطن وكييف (فيديو)
  • كيف يؤثر صعود اليمين المتطرف على أجندة الاتحاد الأوروبي؟
  • تجديد اعتماد الأكاديمية الطبية العسكرية كمركز تعليمي وتدريبي للكلية الملكية للجراحين بالمملكة المتحدة في المنطقة العربية والشرق الأوسط
  • رويترز: 8 وزراء خارجية في الاتحاد الأوروبي يدعون إلى منع تنقل الدبلوماسيين الروس في أنحاء الاتحاد