قام الدكتور أحمد طه، رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، بزيارة تفقدية لأول مستشفى حكومي بالعاصمة الإدارية الجديدة، والتي تم تصميمها وتنفيذها وفقا لأعلى المواصفات الدولية، وذلك استعدادا لاعتمادها وفق معايير الاعتماد الدولية الصادرة عن الهيئة.

وأشاد رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية بانتظام العمل داخل أقسام المستشفي المختلفة واكتمال الفرق الطبية من كافة التخصصات بما يدعم قدرة المستشفي علي تقديم خدماتها بكفاءة عالية علي أيدي متخصصين.

وقد وجه، إدارات هيئة الاعتماد والرقابة الصحية المختلفة بتقديم كافة اشكال التدريب والدعم الفني وبالتعاون الكامل مع هيئة التأمين الصحي ومسئولي الجودة بالمستشفى وتشكيل فرق عمل مشتركة من إدارات التدريب والدعم الفني والتسجيل والاعتماد بهدف سرعة تأهيل وتدريب الكوادر الطبية والإدارية بالمستشفى بهدف حصولها على اعتماد «جهار»، بما يضمن تقديم خدمات طبية ذات جودة عالمية للمؤمن عليهم من العاملين المنتقلين للعاصمة الإدارية وأسرهم.

جاء ذلك خلال جولة تفقدية لوفد الهيئة برئاسة الدكتور أحمد طه، بمستشفى العاصمة الإدارية الجديدة، يرافقه الدكتور محمد ضاحي، رئيس هيئة التأمين الصحي، والدكتورة آية نصار، نائب رئيس هيئة الاعتماد والرقابة الصحية، والدكتور حسام أبو ساطي، المدير التنفيذي للهيئة، والدكتور السيد العقدة، والدكتور وائل الدرندلي، أعضاء مجلس الإدارة بالهيئة، وعدد من قيادات الهيئة، والدكتور أنور إسماعيل، مساعد وزير الصحة والسكان للمشروعات القومية.

وتفقد الدكتور أحمد طه والوفد المرافق أقسام المستشفى الداخلية وقسم العناية المركزة، وحضانات الأطفال، وغرف العمليات. وأثنى علي نظم العمل المختلفة واصفًا طبيعة العمل الطبي بالمستشفى بـ«النموذجية».

كما استمع رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية إلى شرح لأنظمة السلامة والصحة المهنية، وكذلك نظم مكافحة الحريق داخل المستشفى.

وأكد أن معايير الاعتماد الصادرة عن الهيئة والحاصلة على الاعتماد الدولي من (الاسكوا)، تولي أهمية قصوي لتحقيق أعلى درجات الأمان داخل المنشآت الصحية، كما أنها تتسم بالتركيز على تحقيق الوظائف والعمليات المتعلقة بمكونات الخدمة الصحية بعيدا عن المبالغة في مظاهر الرفاهية التي لا تتطلبها معايير الجودة.

ولفت إلى أن زيارة وفد الهيئة، والتي استهدفت الوقوف على إمكانيات المستشفى وقياس مدى التوافق مع المعايير عكست جاهزية المستشفى وكوادرها الطبية لاكتساب الخبرات اللازمة للحصول على اعتماد "جهار" خلال الفترة القريبة القادمة.

وفي ذات السياق، أوضح الدكتور أنور إسماعيل، مساعد وزير الصحة والسكان للمشروعات القومية، أنه تم ارسال التصميمات الانشائية الخاصة بالمستشفى الثانية بالعاصمة الإدارية الجديدة إلى لجنة التصميم الآمن بهيئة الاعتماد والرقابة الصحية لمراجعتها وفقا لمعايير الاعتماد العالمية.

واختتم رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية والوفد المرافق له جولته، بتفقد العيادات الخارجية، والتعرف على خط سير المريض وذويه بدءا من استقباله وتوقيع الكشف الطبي عليه.

كما تفقد ملف المريض الطبي وتبين استيفائه لمتطلبات الاعتماد، واستمع كذلك الى الطاقم الطبي بعيادات الرمد والقلب والصدر، بالإضافة الى زيارة المعامل الطبية وبنك الدم، والغرفة المركزية المستحدثة بالكاميرات والشاشات للتواصل عن بعد بين المرضى في الرعاية المركزة وذويهم.

اقرأ أيضاًالرعاية الصحية: حصول وحدة «عين غصين» بالإسماعيلية على درجة الاعتماد الدولية

الاعتماد والرقابة الصحية تشارك في جلسة «الشراكة بين القطاعين العام والخاص»

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الاعتماد والرقابة الصحية التامين الصحي الرعاية الصحية العاصمة الإدارية الجديدة العيادات الخارجية مستشفى حكومي مستشفيات حكومية الاعتماد والرقابة الصحیة الإداریة الجدیدة

إقرأ أيضاً:

برنامج تدريب المراجعين يحصل على الاعتماد الدولي من «الإسكوا»

أعلنت الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، في بيان رسمي لها اليوم حصول الهيئة على الاعتماد الدولي لبرنامج تدريب مراجعي ومقيمي الهيئة من الجمعية الدولية لجودة الرعاية الصحية «إسكوا ISQUA» بنسبة نجاح بلغت 96%، وهو الإنجاز الثالث للهيئة بعد أن حققت بالفعل الحصول علي الاعتماد الدولي لكافة ما أصدرته من معايير اعتماد للمنشآت الصحية، وتم إعدادها بأيدي خبراء مصريين وحصلت جميعها على نسب نجاح تتراوح ما بين (97% - 99%)،  فضلا عن اعتماد الهيئة ذاتها دولياً في مجالي الجودة والتميز المؤسسي كجهة تقييم مستقلة لجودة المنشآت الصحية.

نجاح الهيئة في استكمال المستوى الأخير من الاعتماد الدولي

وأعلن الدكتور أحمد طه، رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، أن نجاح الهيئة في استكمال المستوى الثالث والأخير من مستويات الاعتماد الدولي إسكواISQUA جاء ليحقق رؤية الرئيس عبد الفتاح السيسي في تعزيز مكانة مصر الدولية في مجال جودة الرعاية الصحية حيث يرسخ مكانتنا الدولية كأول هيئة مصرية مستقلة مانحة للاعتماد للمنشآت الصحية، ليصبح اعتماد جهار GAHAR هو علامة الثقة الوطنية والدولية الأساسية لتميز وجودة الخدمات الصحية بأية منشأة صحية مصرية تسعى إلى العالمية.

الثقة في أدلة المعايير الصادرة عن الهيئة

وأكد رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية GAHAR، أن إتمام الحصول على جميع اعتمادات المنظمة الدولية إسكوا ISQUA يؤكد الثقة في أن جميع أدلة المعايير الصادرة عن الهيئة، وعمليات وسياسات العمل بالهيئة، إلى جانب طريقة تقييم المنشآت الصحية، متوافقة تماما مع أحدث التوجهات الدولية، وهو ما يحقق الهدف من انشاء الهيئة بنص القانون في توكيد الثقة في جودة مخرجات المنظومة الصحية بجمهورية مصر العربية على كافة المستويات المحلية والإقليمية والدولية، وضبط وتنظيم الخدمات الصحية التأمينية، وتنظيم القطاع الصحي بما يضمن سلامته واستقراره وتنميته وتحسين جودته والعمل على توازن حقوق المتعاملين فيه.

الهيئة نظمت 4 برامج تدريب دولية

وأشار إلى ان الهيئة نظمت 4 برامج تدريب دولية مكثفة لمراجعيها على ايدي مدربين متخصصين ذو خبرة وكفاءة عالية بالتعاون مع منظمات اعتماد دولية ذات مكانة مرموقة في هذا المجال وهي:  الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID  ومشروع استدامة مكافحة الأوبئة EpiC، هيئة الاعتماد الدولي الكندية AC، ومؤسسة FHI-360 ، بالإضافة إلى برنامج توجيهي من هيئة تيموس الدولية TEMOS International ، مما يضمن التوافق القياسي لعملية تقييم المنشآت الصحية من جانب الهيئة مع أحدث الاتجاهات الدولية للتقييم، فضلا عن التبادل المنظم للمعارف والمهارات الدولية في مجال المراجعة، وغير ذلك من متطلبات وشروط الاسكوا لمنح اعتمادها للبرنامج التدريبي للمراجعين والتي تم استيفائها من جانب الهيئة خلال رحلة من العمل الدؤوب استمرت لقرابة عامين.

وتابع طه أن متطلبات معايير الإسكوا شملت كذلك استيفاء السياسات والاجراءات والخطط المطلوبة كدليل على مطابقة البرامج التدريبية للمراجعين بالهيئة لشروط استحقاق الاعتماد الدولي والتي اشتملت على 5 معايير رئيسية و32 معيار فرعي و89 دليل مطلوب والتي تم إعدادها وتجهيزها وارسالها من خلال فريق العمل بالإدارة العامة للمراجعين برئاسة الدكتورة هند الحسيني، وهو جهد اداري وتنفيذي ضخم استدعى مشاركة مختلف إدارات الهيئة، الإدارة العامة للاتصال والتعاون الدولي، والإدارة العامة للتدريب للغير، والإدارة العامة لنظم المعلومات والتحول الرقمي، والإدارة العامة للتخطيط الاستراتيجي، والإدارة العامة للتميز المؤسسي، ومكتب رئيس الهيئة، والإدارة العامة لمكتب المدير التنفيذي.

 

مقالات مشابهة

  • تسلم جائزة الإمارات الدولية لعلم الجينات.. وشهادة الاعتماد بالتأمين الصحي الشامل
  • الرقابة الصحية تشارك بالنسخة الثالثة من معرض صحة أفريقيا 2024
  • «الرقابة الصحية» تشارك بالنسخة الثالثة من المعرض الطبي الأفريقي 2024
  • الاعتماد والرقابة الصحية تشارك بالنسخة الثالثة من المعرض الطبي الإفريقي "Africa Health ExCon 2024"
  • وكيل «صحة الشرقية» يوجه بنقل مشرفي التغذية خارج مستشفى ههيا 
  • "العاصمة الإدارية" الجديدة تستقبل وفدًا من جامعة قرطاج التونسية للتعرف على معالم المدينة
  • "العاصمة الإدارية" الجديدة تستقبل وفدا من جامعة قرطاج التونسية
  • "العاصمة الإدارية" الجديدة تستقبل وفداً من جامعة قرطاج التونسية
  • برنامج تدريب المراجعين يحصل على الاعتماد الدولي من " الإسكوا"
  • برنامج تدريب المراجعين يحصل على الاعتماد الدولي من «الإسكوا»