استقبل معهد بحوث القطن بمحطة بحوث سخا، عشرين مبعوثًا من 12 دولة أفريقية في إطار الزيارات العلمية الميدانية الخاصة ببرنامج إنتاج وتربية القطن، الذي ينظمه المعهد بالتعاون مع الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية بوزارة الخارجية المصرية.

يأتي هذا التعاون تنفيذا لتعليمات القيادة السياسية وتوجهات الدولة المصرية للعمل من أجل التعاون مع الاشقاء الأفارقة لنقل الخبرات والتدريب لرفع الكفاءات، وذلك بغرض تحقيق النفع لكافة المتدربين للوفاء بأهداف التنمية المستدامة فى القارة الأفريقية.

مدير المعهد يستقبل المبعوثين 

وقال الدكتور عبد الناصر رضوان، مدير معهد بحوث القطن، إن المعهد قام خلال الأسبوع الماضي باستقبال المبعوثين في المعهد وقام الأساتذة من المعهد وبعض الخبراء من مركز البحوث الزراعية بإلقاء محاضرات عن القطن في مصر وأفريقيا عن القطن العضوي وبرامج التربية والأمراض والآفات التي تصيب القطن وبرامج المحافظة على الأقطان من التدهور وكيمياء الألياف والنسيج في القطن، وقد أبدى السادة المبعوثين الاستفادة الكبيرة منها واستعدادهم لنقل هذه الأفكار والخبرات لبلادهم.

الاطلاع على مراحل غربلة وتنقية وتعبئة التقاوي الجيدة

وأضاف أنه تم الاطلاع على مراحل غربلة وتنقية وتعبئة التقاوي الجيدة، التي بدورها توزع علي المزارعين في إطار جهود وزارة الزراعة لتوفير تقاوي ذات جودة عالية ومنتقاه في أغلب المحاصيل، ضمن الخطة الاستراتيجية للنهوض بالزراعة، وأوضح رضوان بأنه بعد ذلك تمت زيارة حقول انتاج القطن بالمزرعة البحثية للمعهد بسخا للاطلاع علي برامج التربية والمعاملات وتم شرح عملي للمحاضرات النظرية التي تمت خلال الأسبوع السابق.

أقدم محلج تقاوي أساس في مصر

ثم توجه الوفد بعد ذلك إلى محلج تقاوي الأساس بمحطة سخا لمشاهدة كيف يتم عمل الحليج والعمليات المصاحبة، ويعتبر هذا أقدم محلج تقاوي أساس في مصر، ثم توجه الوفد بعد ذلك الي كنسية السيدة العذراء بسخا لزيارة أثار مسار العائلة المقدسة.

كان في استقبال المبعوثين في هذا الزيارة الدكتور وليد بسيوني يحيي، وكيل المعهد لشؤون الإنتاج، والدكتور ياسر محمد المنسي، وكيل المعهد لشؤون الإرشاد والتدريب، والأساتذة رؤساء الأقسام البحثية بالمحطة ومدير محلج تقاوى الأساس ومدير محطة البحوث الزراعية ومدير محطة غربلة التقاوي والمهندسين العاملين بهما، وكاهن الكنسية والقائمين علي الخدمة بها.

وكان برفقة الوفد الدكتور أحمد عبد المغني، رئيس بحوث تربية القطن بالمعهد ومنسق الدورة والمشرف عليها، والدكتور مصطفي عطية عمارة، رئيس بحوث المعاملات الزراعية بالمعهد.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القطن معهد بحوث القطن معهد القطن وزارة الزراعة

إقرأ أيضاً:

«معهد الفلك» يحدد موعد صلاة عيد الأضحى في القاهرة والجيزة

حدد المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، مواقيت صلاة عيد الأضحى المبارك بعد غد الأحد، في محافظات ومدن مصر، حيث ستكون في مدينة القاهرة والجيزة في الساعة السادسة و 18 دقيقة والإسكندرية في الساعة السادسة و20 دقيقة بالتوقيت المحلي.

وكشف المعهد، في بيان اليوم الجمعة، عن أن سكان مدينتي طابا والعريش أول من يؤدي صلاة العيد في الساعة السادسة و5 دقائق، فيما ستكون السلوم آخر مدينة يؤدي سكانها صلاة العيد في الساعة السادسة و 39 دقيقة.

وأشار إلى أن صلاة عيد الأضحى المبارك سيحين موعدها في بورسعيد وسانت كاترين وشرم الشيخ في السادسة و11 دقيقة، وفي السويس والطور في السادسة و 13 دقيقة، وفي دمنهور في السادسة و 19 دقيقة.

وأوضح أن سكان طنطا وبنها وكفر الشيخ سيؤدون صلاة عيد الاضحى في الساعة السادسة و17 دقيقة، والمنصورة والغردقة في السادسة و15 دقيقة، والزقازيق وشلاتين في السادسة و16 دقيقة، والفيوم وبني سويف وقنا في السادسة و 21 دقيقة.

وأضاف أن صلاة عيد الأضحى سيحين موعدها في مدن المنيا و أسيوط أسوان في السادسة و 25 دقيقة، وفي سوهاج في السادسة و24 دقيقة، وفي أبو سمبل في السادسة و34 دقيقة، ومرسى مطروح في السادسة و 31 دقيقة، والخارجة في السادسة و33 دقيقة.

ولفت إلى أن صلاة عيد الأضحى ستكون في مدينتي الإسماعيلية ودمياط في السادسة و12 دقيقة، ونوبيع في السادسة و7 دقائق، وحلايب في السادسة و 14 دقيقة.

مقالات مشابهة

  • توزيع هدايا العيد على الأطفال الأيتام بكفر الشيخ
  • رفع درجة الاستعداد لاستقبال عيد الأضحى في مصيف بلطيم بكفر الشيخ
  • زراعة 327 ألف شجرة زينة ومثمرة بكفر الشيخ
  • زراعة 327 ألف شجرة بكفر الشيخ.. والمحافظ: «زودوا المساحات الخضراء»
  • الخشت يستقبل وفدا من جامعة فودان الصينية بجامعة القاهرة الدولية
  • أنشطة الزراعة خلال أسبوع .. إنفوجراف
  • بالانفوجراف| "الزراعة في أسبوع".. رفع درجة الاستعداد القصوى لاستقبال عيد الأضحى المبارك
  • عناوين مراكز الوقاية ما بعد التعرض للعقر من الحيوانات بكفر الشيخ
  • رئيس جامعة القاهرة يستقبل وفدًا رفيع المستوى من جامعة فودان الصينية
  • «معهد الفلك» يحدد موعد صلاة عيد الأضحى في القاهرة والجيزة