أكد الكاتب الصحفي جميل عفيفي، أن حادث إطلاق نار اليوم من قبل فرد أمن على فوج سياحي ومقتل سائحين إسرائليين اثنين مجرد حادث فردي ولا يمكن أن يعبر أبداً عن أخلاقيات الشعب المصري، كما أن مصر ستبقى بلد الأمن والأمان وصاحب دور رئيسي ومحوري في تحقيق الأمن والاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط والعالم.

جهود كبيرة لتحقيق الأمن والاستقرار

وأضاف «عفيفي» في تصريح لـ«الوطن»، أن الدولة المصرية بذلت جهوداً كبيرة لإعادة بناء الأمن والاستقرار خلال السنوات الماضية في الداخل والخارج وطورت قواتها المسلحة وشرطتها، واستطاعت القضاء على التنظيمات الإرهابية بعد حرب شرسة لا سيما في سيناء الغالية على كل المصريين.

وقال الكاتب الصحفي، إن مساعي مصر لتحقيق الأمن والاستقرار لم تكن على الصعيد الداخلي فقط بل حتى على الصعيدين الإقليمي والدولي وتحركت في كافة الاتجاهات من أجل استقرار المنطقة، ولهذا فإن التحركات والاتصالات المصرية التي تتم على كافة الأصعدة والاتجاهات تهدف بالأساس إلى تهدئة الأوضاع بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وتاريخياً كان لها الدور الأكبر في دعم الشعب الفلسطيني الشقيق.

محاولات للنيل من مصر

وقال جميل عفيفي، في سياق تصريحاته لـ«الوطن»، إن هناك من يحاول النيل من مصر بعد حادث مقتل السائحين الإسرائيليين، لكن هذه مجرد أصوات لا قيمة لها وأصوات تريد استغلال الحادث لضرب السياحة، لأن ما بذلته مصر طوال الفترة الماضية جعلها وجهة لمختلف سياح العالم، لأمنها وحسن معاملة السياح، فضلاً عن الجهود الكبيرة التي قامت بها الدولة لتطوير السياحة.

وشدد «عفيفي» على أن الاعتداء على أي سائح في مصر هو أمرفوض دينياً وأخلاقياً أي كانت ديانة السائح أو جنسيته، كل من حمل التأشيرة المصرية هو آمن ولا يجوز الاعتداء عليه، وفي كل الأحوال هذا أمر فردي وعارض ولا يعبر عن المصريين ولا عن الدولة المصرية بلد الأمن والأمان.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: فلسطين مصر بلد الأمن حادث اسكندرية السياحة في مصر الأمن والاستقرار

إقرأ أيضاً:

بعد حادث الشريط الحدودي.. سياسيون: ممارسات جيش الاحتلال جميعها "مستفزة" وتؤثر على المنطقة العربية بأكملها

 

 

 

علقَّ خبراء سياسيون وأساتذة العلوم السياسية، على حادثة إطلاق النار على الشريط الحدودي بين مصر وقطاع غزة، والذي أسفر عن مقتل جندي مصري، مؤكدين أن ما يفعله الاحتلال الإسرائيلي من ممارسات جميعها "استفزازية" وتهدد المنطقة العربية بأكملها وليس الأمن القومي المصري فقط، لافتين إلى استمرار تصاعد التوتر في العلاقات المصرية الإسرائيلية على كافة الأصعدة بسبب العناد الإسرائيلي.

 

الدكتور حسن سلامة

 

من جانبه، قال الدكتور حسن سلامة، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن ممارسات جيش الاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني جميعها "مستفزة"، وليست فقط مسألة استهداف الجنود على الحدود المصرية، وإنما منذ بدء العدوان على قطاع غزة والتجاوز في محور "فيلادلفيا"، وما تبعها من الضربات في اتجاه معبر رفح جميعها تصرفات استفزازية.

 

تهدد الأمن القومي العربي

 

وأضاف في تصريح خاص لـ "الفجر": الأمر ليس مقصور فقط على فكرة استهداف الجنود على الحدود المصرية، قائلًا: لو لم يكن هناك استفزاز لتوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، لافتًا إلى أن ممارسات الاحتلال تهدد الأمن القومي العربي والمنطقة العربية بأكملها، وليس فقط الأمن القومي المصري.

 

وتابع قائلًا: لا ننظر إلى حادثة مقتل "الجندي المصري" على أنها حادثة منفصلة عن سلسلة الأحداث منذ بدء العدوان، مؤكدًا أن هناك بالتأكيد استفزازات إسرائيلية لكل المنطقة العربية وجميعها مرفوضة، مستطردًا: المراهنة على صبر مصر مسألة خاطئة تمامًا، مضيفًا: مصر دولة كبيرة ولها خبرات في التعامل مع إسرائيل، وإسرائيل تحذر من الصدام المباشر مع مصر، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مدرك جيدًا لحجم الصدام المباشر مع مصر وحجم الخسائر التي ممكن أن يتلقاها على كافة الأصعدة عسكريًا واقتصاديًا وسياسيًا.

 

محاولات للضغط على مصر


وأشار أستاذ العلوم السياسية، إلى أن نتنياهو يعلم أن مصر كشرت عن أنيابها بعدة صور سواء بالتحذير من الانسحاب من الوساطة وهو لا يتحمل ذلك، أو الانضمام إلى دعوى جنوب إفريقيا سواء بالدعم السياسي في المحافل الدولية دعمًا للقضية الفلسطينية، موضحًا أن كل ما يحدث محاولات للضغط على مصر ولكن جميعها باءت بالفشل، لأن مصر تدعم القضية الفلسطينية عن اقتناع، وهي صاحبة الملف.

 

وأكد الدكتور حسن سلامة، أن العلاقات بين مصر وإسرائيل في قمة التوتر، ويراكم عليها التوتر بسبب العناد الإسرائيلي، مشيرًا إلى أن مصر لم تكن بادئة أبدًا ودولة تحترم اتفاقيتها وتعاهداتها، وكذلك تحترم الجوار وتصبر على العدوان لكنها لا تصبر على الضيم أبدًا ويومًا ما سوف ترد الصاع صاعين.

 

وأكمل قائلًا: كل الأخطاء تأتي من الجانب الإسرائيلي دون شك، لافتًا إلى أن عودة إسرائيل عن العدوان هو الشرط الرئيسي لخفض التوتر ولم يمكن الاستغناء عنه، استمرار العدوان مهدد للمنطقة العربية ككل.

 

اللواء محمد الغباشي

 

وفي السياق ذاته، قال اللواء محمد الغباشي، أمين مركز آفاق للدراسات الاستراتيجية، إن ما حدث في واقعة مقتل "الجندي المصري برصاص الاحتلال الإسرائيلي" أنه كان هناك اشتباكات ما بين عناصر من الجيش الإسرائيلي وقوات المقاومة، وأسفر الاشتباك عن طلقات في كافة الاتجاهات، وبعض من هذه الطلقات جاءت في اتجاه الجانب المصري أثناء الاشتباك مما أسفر عن استشهاد الجندي المصري.

 

وأشار في تصريح خاص لـ "الفجر" إلى أن القوات المسلحة أعلنت على لسان المتحدث العسكري أن الدولة المصرية والقوات المسلحة تقوم بتحقيق وسوف تتخذ الإجراءات التي تراها لازمة، مؤكدًا على ضرورة الخروج من تعبير الاستهداف، مشيرًا إلى أن هذا التعبير يعني الاعتداء على جندي مصري بشكل مقصود وفي هذه الحالة سيكون رد الدولة والقوات المسلحة صعب للغاية على كافة المستويات سواء الرسمية أو السياسية والدبلوماسية أو العسكرية.

 

تصاعد توتر العلاقات المصرية الإسرائيلية

 

ولفت إلى أن التوتر في العلاقات المصرية الإسرائيلية بدأ منذ لحظة وصول قوات الاحتلال الإسرائيلي إلى رفح وما فعلوه على الشريط الحدودي محور صلاح الدين أو ما يسمى بمحور "فيلادلفيا"، وهو منصوص عليه في الاتفاقيات السابقة بين مصر وإسرائيل بأنها منطقة منزوعة السلاح ولا يجوز أن تتواجد فيها إسرائيل بأي قوات.

 

وأضاف، كذلك ما حدث من التعدي الإسرائيلي على الجانب الآخر من معبر رفح، والذي كان من المفترض تحت مسئولية السلطة الفلسطينية وعناصر دولية أوروبية طبقًا لاتفاقية المعابر وما حدث بعدها من بروتوكولات وتعديلات متتالية آخرها 2019/2020 الخاصة بالمعابر.

 

رفض الإبادة الجماعية ومحاولات التهجير القسري

 

وأكد اللواء محمد الغباشي، أن كافة هذه الانتهاكات جعلت مصر تأخذ إجراءات تصعيدية متتالية ضد إسرائيل وجيش الاحتلال، لافتًا إلى أن هذه الإجراءات بها تسلسل تراه القيادة السياسية، مشيرًا إلى إعلان مصر في كافة المحافل الدولية عن رفضها ما يتم في رفح ورفضها عملية الإبادة الجماعية ومحاولات التهجير القسري، وكان الإجراء الحاسم والقوي الأخير الخاص بأن مصر تدخلت ودعمت دعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل في محكمة العدل الدولية، تصعيد كبير وخطير من جانب مصر ضد إسرائيل.

 

 

مقالات مشابهة

  • إنَّ اللَّه جمِيلٌ يُحِبُّ الجمال
  • نصفهم منتسبون.. مشاجرة وحادث سير يصيبان 13 شخصاً في العراق
  • هنا جودة تودع بطولة الأبطال لتنس الطاولة بمنافسات فردي السيدات من الدور الـ16
  • النائب السيد شمس الدين : مصر قادرة على اعادة الأمن والاستقرار داخل السودان
  • أوستن: تحقيق الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط يظل أولوية للإدارة الأمريكية
  • بعد حادث الشريط الحدودي.. سياسيون: ممارسات جيش الاحتلال جميعها "مستفزة" وتؤثر على المنطقة العربية بأكملها
  • البيطريين تُعلن تفعيل هيئة التأديب.. واختيار عفيفي وسلام لعضويتها
  • وانزاح الكابوس
  • حوار موسيقى بين الكلارنيت والساكسفون بأوبرا الإسكندرية.. الليلة
  • وظائف شاغرة لدى شركة باب رزق جميل